واد الناقة اليوم

أول موقع يجمع بين أخبار المقاطعة والوطن

أخبار عالمية أخبار وطنية

نواكشوط: الاتحاد الإفريقي ينظم مؤتمرا دوليا للمخابرات

انطلقت صباح اليوم الأحد بالمركز الدولي للمؤتمرات (المرابطون)، فعاليات مؤتمر تفعيل مساري نواكشوط جيبوتي، بمشاركة أكثر من 20 بلدا إفريقيا.

وقال وزير الدفاع الوطني حنن ولد سيدي، إن إطلاق الاتحاد الافريقي لهذين المسارين يهدف إلى تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي سعيا إلى مواجهة الإرهاب والتطرف والجريمة المنظمة العابرة للحدود.

وأبرز أن الظروف الحالية أكثر تعقيدا وصعوبة من الظروف التي اكتنفت إنشاء هذين المسارين، حيث تعزز نشاط الجماعات الإرهابية في دول إفريقية كانت بمنأى عن الجماعات الإرهابية، وشهدت عدة دول إفريقية في مناطق مختلفة أزمات متنوعة، مما يستدعي تعزيز التنسيق والتعاون بين أجهزة الأمن والمخابرات داخل كل منطقة وبين مختلف المناطق.

وأكد الوزير نية موريتانيا العمل ضمانا لمواجهة هذه التحديات على تعزيز التعاون الأمني ومراقبة الحدود وبناء القدرات العسكرية وتثمين وتعزيز الشراكات العسكرية، وتعويلها كثيرا على نتائج هذا اللقاء على نحو يجعل هذين المسارين أكثر نجاعة وفعالية.

فيما دعا سيرجو با مدير إدارة النزاعات بالاتحاد إلى التفكير في إنشاء آلية للتصدي للأوضاع المتردية في هذه المناطق، مشيرا إلى نجاعة التوجيهات التي قدمها الشركاء في هذا المجال، كما دعت الأمينة التنفيذية في وحدة الاستخبارات بالمنظمة زينب علي كوتوغو، إلى ضرورة تكثيف الجهود من أجل تعزيز الأمن في هذه المسارات لمواجهة التحديات القائمة.

أما المدير العام للأمن الخارجي والتوثيق بوزارة الدفاع الوطني اللواء حنن ولد هنون ولد سيدي فبين أهمية دراسة مفهومي الأمن والتنمية في تحقيق الأمن في منطقتي الساحل والقرن الإفريقي.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: