مقالات

الوثيقة المسربة: نعش الانتماء الجمهوري والمواطنة

مازالت الوثيقة المسرية المتعلقة بالخريطة السياسية للبلد تثير التعليق تلو التعليق. فالموريتانيون منقسمون إزاءها فسطاطين اثنين: من ذكرته الوثيقة وأكدت “شعبيته” و “وجاهته” ومكانته المرموقة بين ذويه وبني عمومته وحاسديه، فہو منتشى راض عن الوثيقة وكأنه استمسك بالعروة الوثقى: ومن لم تذكره إطلاقا أو مرت عليه مر الكرام، فهو غاضب محتج على هذا الغمط الظالم. هناك رأي آخر هو الذي ... أكمل القراءة »

بيان شكر وامتنان من أسرة أهل باباه بن محمد لقمان

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ وصلى الله على نبيه الكريميقول الله تعالى بعد أعوذ باللَّه منالشيطن الرجيم :وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ۝ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ۝ أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ .. صدق اللّه العظيم من يفعلِ الخيرَ لايعدِم جوازيَهلايذهبُ العُرف بين الله والنَّاس بأرقى كلمات التوقير والإكبار ،وبِلمعان مَعَاني الوفاء الصادقة ... أكمل القراءة »

الرئيس المختلف.. بعد أسبوع من الخطاب، يقطف الشعب الثمار..

يوم الخميس الماضي خرج فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني على تقاليد أسلافه من الرؤساء، وأشرف على تخرج دفعة جديدة من المدرسة الوطنية للإدارة والقضاء، هي الأكبر في تاريخها منذ تأسيسها. رئيس الجمهورية، في خطاب مبسط، اختار فيه -كعادته- القرب من المواطن والوقوف في صفه، هنأ الخريجين الجدد وتمنى له مسارا وظيفيا لامعا ومظفرا، وتمنى عليهم ... أكمل القراءة »

موريتانيا وإسبانيا: علاقات تاريخية تتعزز باستمرار

منذ أقدم العصورو العلاقات قائمة بين سكان شمال غرب إفريقيا و شبه الجزيرة الإيبيرية ضمن ديناميكية تتميز بالتأثير و التأثر بين ضفتي غرب الأبيض المتوسط. تؤكد المعطياتالعلمية حدوث هجرات عديدة لسكان هذه المنطقة إلى إسبانيا و البرتغالالحاليتيتنو امتزاجهممع الشعوب الأصلية منإيبيريين و سلتيين(Ibéro-celtes) و ذلك منذ آلاف السنين. أدى أيضا توسع القرطاجيين في القرن الثالث قبل الميلاد إلى بناء مراكز ... أكمل القراءة »

كاتب مرموق معلقا على بيان الخارجية يكتب: تبيين البيان..

يعتبر بيان وزارة الخارجية اليوم الأشد لهجة في سياق بيانات الدبلوماسية الموريتانية المتعلقة بالجوار، منذ اكثر من ثلاثين سنة.وقد انتقت الوزارة العبارات المحددة والحازة على المفصل، مثل “احتجاجا شديد اللهجة” لتوصيف الغرض من استدعاء السفير المالي، كما نعتت المجزرة بالصفة التالية “أعمال إجرامية”، وحددت المسؤولين عنها، والمكان والضحايا بدقة: “قوات نظامية مالية، على أرض مالي، في حق مواطنينا الأبرياء العزل”.ويعتبر ... أكمل القراءة »

وزير التهذيب يكتب: إضراب خارج السياق (مقال)

إضراب خارج السياقتنقضى الآن اربعة أشهر من ثالث سنة دراسية ومنظومتنا التربوية تعانى، إلى جانب مجموع ما تعانيه من مشاكل، وطأة وباء كورونا الذى ما فتئت كل الجهات المختصة تدق ناقوس خطر تأثيره على مستوى تحصيل التلاميذ فى مختلف انحاء العالم. وبالرغم من التكلفة الباهظة لهذا الوباء شهدت ميزانية التعليم زيادات معتبرة خلال السنوات الثلاث 2020 و2021 و2022 ونالت كتلة ... أكمل القراءة »

كوفيد وأوميكرون.. موجة وبائية جديدة أم سحابة شتاء عابرة؟

جديد الحالة الوبائية لجائحة كوفيد-19

سجلت وزارة الصحة الموريتانية السبت قرابة أربع مائة حالة جديدة من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19. ومن بين الحالات الجديدة إحدى وعشرون حالة في ولاية اترارزة، أربع عشرة منها في مقاطعة بوتلميت وحدها، وواحدة في كل من كرمسين، المذرذرة، روصو، وأربع حالات بمقاطعة واد الناقة. تنضاف إلى الحالات الجديدة أربع حالات وفاة مسجلة يوم السبت وحده. كما سجلت موريتانيا خلال ... أكمل القراءة »

التعليم العالي: خطوات على الطريق الصحيح

لقد كان التغيير الذي حصل نهاية شهر مايو الماضي في وزارة التعليم العالي و البحث العلمي إجراء مناسبا اتخذه فخامة رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، لضمان تنفيذ و احترام ما ورد في برنامجه الانتخابي من تعهدات في مجال التعليم العالي و البحث العلمي. فمنذ تعيينها على رأس هذا القطاع، لم تأل معالي الوزيرة، السيدة آمال بنت سيد محمد ولد ... أكمل القراءة »

بخطى ثابتة.. تتقدم دبلوماسيتنا في العهد الميمون

منذ الثاني من أغسطس 2019 والدبلوماسية الموريتانية تحقق النجاح تلو النجاح على مختلف الأصعدة، بالقيادة الرشيدة والتوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وبإدارة متمرسة من الدبلوماسي الأممي والخبرة الدولية والكفاءة الوطنية معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد. مكانة مرموقة وتمثيل مشرف في القمم.. لقد نحت الدبلوماسية الموريتانية في العهد ... أكمل القراءة »

نائب واد الناقة يكتب توضيحا حول قانون الرموز

دون النائب جمال ولد اليدالي نائب مقاطعة واد الناقة عبر صفحته على فيسبوك حول مشروع قانون حماية الرموز الوطنية الجديد، ما يلي: بسم الله الرحمن الرحيمتوضيح للراي العام حول مشروع القانون المتعلق بحماية الرموز الوطنية وتجريم المساس بهيبة الدولة وشرف المواطن.نظرا لما تعج به وسائل الاعلام المختلفة منذ فترة من احكام مسبقة ومعلومات مجتزأة حول هذا النص وملابسات نقاشه على ... أكمل القراءة »