مقالات

لا تفاوض في حق الحياة.. بقلم المفكر العربي علي محمد الشرفاء

اذا كانت الادلة والمستندات واضحة المعالم وتقديم الشكوى لمجلس الأمن مؤسسة على حقوق مكتسبة ومحددة الطلب بشأن الحصة المائية لمصر حقا مكتسبا منذ مئات الاف من السنين، وأن الاقلال من حصة مصر المائية سيؤدي الى تهديد حياة الشعب المصري، وهي قضية حياة أو موت ولايجوز التفاوض على حق الحياة، وللأسف اختزلت القضية لمجلس الامن بقضية فنية تتعلق بتشغيل السد بغض ... أكمل القراءة »

التفاوض في حق الحياة/المفكر عالي محمد الشرفاء

إنه لمن المستغرب أن يفاوض الإنسان على حقه في الحياة، وأن يستطيع المغتصبون حقه في مياه النيل شريان الحياة للشعبين المصري والسوداني منذ عشرات الآلاف من السنين، أن ينجحوا في تحويل حقه في الحياة إلى مفاوضات هبلة خبيثة الأهداف سيئة النوايا لخدمة قوةً شريرة، يخطط لها الصهاينة لسرقة حق الحياة من مصر والسودان، ويحولون تلك القضية الخطيرة من استحقاق مياه النيل ... أكمل القراءة »

الشخص المثقف: كيف يَتَحَدَّدُ؟

الثقافة بالتعريف هي نقيض الحالة الطبيعية. يتم اكتسابها بفضل جهود و إرادة الفرد المهتم بها.فأن يصبح الشخص اليوم مثقفا،يعني ذلك تجاوزهللحالة الطبيعية، حيث كانت الحياة تتم وفق الأعراف و الأنماط السلوكية للمجموعة الأصلية، بغية البدء في عملية تعلم و نقد ذاتي متواصل يتسامى على الحيز المحلي إلى آفاق لا تعرف الحدود الجغرافية، إلى العالمية. لا تصبح تجربة المران الشخصي هذه ... أكمل القراءة »

جمال.. النائب الذي كسب الود واستحق التهنئة

عاد نائب مقاطعة واد الناقة بين سنتي 2006 – 2013 جمال ولد اليدالي، في عهدته البرلمانية الجديدة 2018 – 2023 بقوة ليتجاوز عطاؤه كل التوقعات ويخطف الأنظار على المستوى الوطني لا المحلي فقط. لكأن عدم دخوله البرلمان في انتخابات 2013 استراحة محارب، ستكون الكلمة والقول الفصل بعدها له، منذ 2018 وإلى .. إلى متى..؟ إلى أجلٍ لم يسمَّ بعد، والأكيد ... أكمل القراءة »

غزة…العبرة  والعظة!! / د.سالم فال ابحيدة كانت العشر الأواخر من رمضان الفارط شاهدة على استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي في سياستها القائمة على قضم أراضي القدس واستفزاز سكانه، حيث كان حي الشيخ جراح مع موعد لحكم المحكمة العليا الإسرائيلية -تأجل لشهر- إذ كان يُنتظر أن تحكم في أحقية بعض العائلات في مساكنها التي تسكنها قبل قيام الكيان الإسرائيلي وإعلان دولته في: ... أكمل القراءة »

مصر القلب العربي النابض .. بقلم المفكر العربي علي محمد الشرفاء

هكذا علمنا التاريخ عن مواقف مصر المشرفة التي تتعامل مع العرب معاملة الشقيق الحقيقي، وتقف معهم في كل قضاياهم دون ثمن ولا منة ولا مصلحة سياسية أو مادية ، إنما تستمد قيمها العربية من تاريخ عريق أثبتته بالدم والمال والعرق والنضال، وتضحيات أبنائها بدمائهم في سبيل القضايا العربية، ذلك هو قدرها سياسيا وجغرافيا وقوميا، فهي بمثابة القلب في الجسد العربي ... أكمل القراءة »

عن المرحوم جمال ولد الحسن وعن البيت الثالث من لامية الشنفرى / بدي ابنو

ـ1ـ منذ فترة قصيرة اطلعتُ مصادفةً في الإنترنت على فيديو ندوةٍ كنتُ شاركتُ في تنظيمها سنة 1986، وهو ما له تأثيرٌ نفسي غريب بحكم ما للإنسان دائما من علاقة معقّدة مع الزمن والماضي. إنها 34عاما مرّتْ وانقضتْ على هذه المَشاهد التي طفتْ غرّةً عبرَ المدّ الرقمي الهائج وفرضتْ نفسها على الذاكرة. تفاعلتْ الذاكرة فجأة مع أشياء كثيفه شبه منسية، وتعاطتْ معها وهي تضطرب أمام الصور الحية ... أكمل القراءة »

الفُرقة أضاعت الفرصة .. بقلم المفكر العربي علي محمد الشرفاء

منذ سنة ١٩٤٨م الجيوش العربية المصرية والأردنية والعراقية والسورية واللبنانية دخلت الحرب متفرقة دون تنسيق أو استراتيجية واضحة، ولكل منهم أجندته المستقلة كما هو حال العرب اليوم، ومعرفة بريطانيا بحقيقة العلاقات بين الدول العربية التي يشوبها الشك والريبة والصراع على زعامة العالم العربي. كل تلك الأسباب أدت إلى هزيمة العرب هزيمة مخزية مازالت آثارها حتى اليوم دون أخذ العبرة والاستفادة ... أكمل القراءة »

المفكر على محمد الشرفاء يكتب: حين غربت شمس العرب

لم يعد المسلمون يتمسكون بكتاب الله كما أمرهم، ولم يعتصموا بقرآنه ولم يتبعوا تحذيراته في قوله سبحانه (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ) (الأنفال -٤٦) فقد ذهبت ريح العرب المسلمين نتيجة للخلاف المستمر منذ أربعة عشر قرنا، وهجروا كتاب الله الذي يضيء لهم الطريق في الحياة الدنيا ، واتبعوا أهواءهم وشياطينهم، ... أكمل القراءة »

على محمد الشرفاء يكتب:بين إحياء ليلة القدر وبين الاحتفاء بنزول القرآن

كل من يبحث عن ليلة القدر فقد مضت وانقضت منذ أربعة عشر قرنا من الزمن ، ولن تعود مرة أخرى حتى قيام الساعة، ومن كان يريد محتوى تلك الليلة الحدث العظيم بنزول القرآن على الرسول، فالقرآن باق حتى قيام الساعة، والمفروض على المسلمين في العشر الأواخر من رمضان أن يحتفلوا بذكرى نزول القرآن ويتدارسونه ويتدبرون آياته وحكمة تشريعاته ومعرفة منهاجه ... أكمل القراءة »