أخبار عالمية

لأول مرة منذ سنتين.. المناسك المقدسة بكامل طاقتها الاستيعابية

سمحت السلطات السعودية، باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في الحرمين المكي والمدني، مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة، ضمن جملة من القرارات لتخفيف الإجراءات والقيود التي فرضتها جائحة كورونا. وألغت السلطات السعودية إجبارية التباعد، والقيود على الحضور في التجمعات في الأماكن العامة، ووسائل المواصلات والمطاعم، وسمحت بإقامة وحضور المناسبات في قاعات الأفراح وغيرها من دون تقييد للعدد. وأكدت السعودية أهمية تطبيق ... أكمل القراءة »

زيارة متوقعة لمسؤول أمريكي رفيع إلى نواكشوط

أعلنت الرئاسة الأمريكية أمس السبت أن النائب الرئيسي لمستشار الأمن القومي الأمريكي جون فاينر سيزور موريتانيا الأسبوع المقبل ضمن جولة إفريقية. وأوضحت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي إيميلي هورن في بيان لها أن جون فاينر سيعقد اجتماعات رسمية في نواكشوط، في إطار جولة إفريقية ‏تشمل أيضا غينيا الاستوائية، ونيجيريا. وأضافت أن المسؤول الأمريكي سيناقش في نواكشوط مع مسؤولين موريتانيين الالتزام ... أكمل القراءة »

تونس: الرئيس يكلف سيدة بتشكيل رابع حكومة في عهده

كلّف الرئيس التونسي قيس سعيّد، اليوم الأربعاء 29 سبتمبر 2021، السيدة نجلاء بودن حرم رمضان بتشكيل حكومة، على أن يتم ذلك في أقرب الآجال. واستند الرئيس التونسي في قراره إلى العمل “بأحكام الأمر الرئاسي عـدد 117 لسنة 2021 المؤرخ في 22 سبتمبر 2021 المتعلق بتدابير استثنائية وخاصة على الفصل 16 منه”. وتعد رئيسة الحكومة المكلفة هي رابع من يكلف بهذا ... أكمل القراءة »

عزيز اخنوش.. رئيسا لحكومة المغرب بعد تصدر حزبه الانتخابات

كلف العاهل المغربي الملك محمد السادس الوزير السابق عزيز اخنوش بتشكيل حكومة جديدة في البلاد. وجاء تكليف اخنوش بعد تصدر حزبه الانتخابات بواقع مائة ومقعدين من البرلمان. وحصلت ثمانية أحزاب أخرى على بقية المقاعد التي تزيد عن ثلاث مائة. وحضر نجل الملك و ولي عهده الاستقبال الذي خص به الملك رئيسَ الحكومة الجديد بمناسبة تكليفه. أكمل القراءة »

انقلاب في غينيا كوناكري واعتقال الرئيس كوندي

أعلنت عناصر من القوات الخاصة الغينية اليوم الأحد القبض على رئيس البلاد ألفا كوندي و وقف العمل بالدستور ومؤسسات الدولة، وحل الحكومة، وإغلاق الحدود البرية والبحرية. وأعلن عن هذه القرارات من طرف أحد الانقلابيين وهو يرتدي الزي العسكري في فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي. ويحكم ألفا كوندي غينيا منذ 21 ديسمبر2010، وهو الرئيس الرابع للبلاد منذ استقلالها عن فرنسا سنة ... أكمل القراءة »

وزير الخارجية الجزائري يعلن دخول بلاده مرحلة القطيعة مع المغرب

أعلن وزير الخارجية الجزائري قطع بلاده علاقاتها الدبلوماسية مع المملكة المغربية. وجاء الإعلان بعد أسابيع من التوتر في العلاقات بين البلدين، وقد حمل هذا التوتر عناوين مختلفة. ومن أبرز نقاط الخلاف بين البلدين تبادل الاتهامات بشأن المساس بالوحدة الترابية، حيث يأخذ المغرب على الجزائر دعمها لجبهة البوليزاريو بالصحراء الغربية. فيما ينقم الجزائر على المغرب حديث ديبلوماسيين بها عن حق شعب ... أكمل القراءة »

تحت ضغط مسلح من حركة طالبان.. رئيس أفغانستان يستقيل

قدم الرئيس الأفغاني أشرف غني استقالته من رئاسة البلاد وغادر العاصمة كابول في اتجاه خارج البلاد. وتزامنت استقالة الرئيس غني بعد إعلان حركة طالبان أفغانستان السيطرة على كامل تراب البلاد. وأكدت حركة طالبان أنها سترسي قواعد إمارة إسلامية في البلاد مانحة الأمان لكل من لم يقاتلها. إلى ذلك قررت دول عديدة حول العالم الإبقاء على سفاراتها في كابول في ظل ... أكمل القراءة »

الجزائر: عشرات الشهداء جراء الحرائق وتعديل مرتقب لقانون الغابات

تتواصل منذ أمس الأول الاثنين الحرائق في عدة ولايات بالجزائر مما أدى إلى 69 من الضحايا، منهم أكثر من 20 عسكريا. وقال النائب العام لدى مجلس قضاء تيزي وزو، عبد القادر عمروش اليوم الأربعاء، خلال مؤتمر صحفي لتقديم حصيلة الحرائق التي ما تزال مستمرة أن “حصيلة الوفيات جراء هذه الحرائق إلى غاية الساعة 12 زوالا من اليوم الأربعاء بولاية تيزي ... أكمل القراءة »

رئيس مالي ينجو من محاولة طعن بسكين

نجا الرئيس المالي العقيد عاصيمي اغويتا خلال صلاة عيد الأضحى من محاولة طعن بسكين. وقالت شرطة باماكو إن الشخص الذي حاول مهاجمة الرئيس بالسكين يعمل في قطاع التعليم. وأعلن القضاء المالي اليوم عن فتح تحقيق لكشف ملابسات الحادثة، التي استجوب أمن الدولة منفذها. وقال المدعي العام في المحكمة العليا في المنطقة الثانية بباماكو إن شخصا سيء القصد حاول الاعتداء جسديا ... أكمل القراءة »

نذر أزمة ديبلوماسية جديدة بين المغرب والجزائر

استدعت الجزائر اليوم سفيرها لدى المغرب على خلفية أزمة دبلوماسية جديدة بين البلدين بسبب النزاع حول قضية الصحراء الغربية. وبدأت نذر الأزمة الدبلوماسية الجديدة بين البلدين، خلال أعمال اجتماع حركة عدم الانحياز الذي انعقد عن بعد يومي 13 و14 يوليو الجاري، حيث أثار وزير الخارجية الجزائري رمضان لعمامرة قضية الصحراء الغربية. فيما رد المغرب من خلال سفيره لدى الأمم المتحدة ... أكمل القراءة »