أخبار عالمية

منتخب إيران يحقق فوزا مثيرا على ويلز في كأس العالم 2022

حقق منتخب إيران فوزا قاتلا في اللحظات الأخيرة من مباراته أمام ويلز اليوم الجمعة، في افتتاح مباريات الجولة الثانية للمجموعة الثانية بكأس العالم 2022 في قطر. وانتهى الشوط الأول للمباراة التي جرت على ملعب أحمد بن علي في منطقة الريان بالتعادل السلبي، بعد إلغاء هدف أحرزه المهاجم الإيراني علي قلي زادة بداعي التسلل. واعتقد قلي زادة أنه منح فريقه التقدم ... أكمل القراءة »

هاجرت وحيدة.. إيطاليا تقضي بإعادة الطفلة التونسية إلى بلادها

أعلنت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ في تونس أن المندوب العام لحماية الطفولة سيتسلم طفلة الأربع سنوات التي وصلت إلى التراب الإيطالي في عمليّة هجرة غير نظاميّة في الـ21 من أكتوبر الماضي، بعد أيام قليلة، وذلك بعد أن حكم القضاء الإيطالي بإعادتها إلى بلادها وتسليمها إلى أسرتها. وكانت السلطات التونسية في وقت سابق منعت عائلة المهاجرة السرية الصغيرة من ... أكمل القراءة »

احتفالات جنونية في اليابان بعد الفوز التاريخي على ألمانيا في مونديال قطر 2022

شهدت اليابان احتفالات جنونية عقب الفوز التاريخي على المنتخب الألماني بهدفين مقابل هدف، في مستهل مشوار الساموراي في مونديال قطر 2022. وحقّق منتخب اليابان مفاجأة جديدة في كأس العالم 2022 في قطر، وخطف فوزًا مهمًا، 2-1 أمام ألمانيا، في افتتاح مباريات المجموعة الخامسة، التي تضم -أيضًا- إسبانيا وكوستاريكا. ووثّق مقطع فيديو خروج المئات من اليابانيين للاحتفال في الشارع، حيث بدا ... أكمل القراءة »

في غياب ماني.. السنغال تخسر مباراتها الأولى في المونديال

خسر المنتخب السنغالي لكرة القدم، مساء اليوم الاثنين، مباراته الأولى في مونديال قطر 2022، أمام نظيره الهولندي، بهدفين دون مقابل، في ظل غياب نجمه ساديو ماني، ثاني أفضل لاعب في العالم وأفضل لاعبي القارة الأفريقية. في المقابل حقق المنتخب الهولندي عودة موفقة إلى نهائيات كأس العالم، بعد غياب عن نسخة 2018، وذلك بالفوز الصعب على استاد الثمامة، في الجولة الأولى ... أكمل القراءة »

الاحتلال يغتال زميلتنا شيرين أبو عاقلة أثناء تغطية إخبارية

اغتال الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء زميلتنا الكريمة شيرين أبو عاقلة أثناء تغطية إخبارية لعدوان إسرائيلي تدور مجرياته حاليا في جنين بفلسطين. وأصيبت أبو عاقلة في الرأس بالرصاص الحي إصابة بالغة، نقلت على إثرها إلى المستشفى. ولاحقا أعلنت قناة الجزيرة و وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الزميلة متأثرة بجراحها. ويرفع مدير مؤسسة “واد الناقة اليوم” الزميل سيد المختار باباه، والزملاء في هيئة ... أكمل القراءة »

الاتحاد الإفريقي يختار ماكي صال رئيسا دوريا له

اختار الاتحاد الإفريقي اليوم السبت بمقر الاتحاد الافريقي في أديس أبابا الرئيس السنغالي ماكي صال رئيسا دوريا للاتحاد. جاء ذلك خلال أعمال دورة عادية لمجلس الاتحاد الإفريقي على مستوى القمة، تشارك فيه موريتانيا ممثلة في رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني و وفده المرافق. وتنعقد القمة التي تسلم فيها صال مهامه، تحت شعار: “بناء المرونة في مجال التغذية بالقارة ... أكمل القراءة »

مالي تطرد مايير رفضا لتصريحات صادرة عن وزير خارجية بلاده

قررت السلطات المالية طرد السفير الفرنسي لدى البلاد جويل مايير (شغل ذات المنصب سابقا في موريتانيا) على خلفية تصريحات صادرة عن وزير خارجية بلاده جان إيف لو دريان. وأمهلت سلطات باماكو مايير 72 ساعة لمغادرة البلاد، بعد استدعائه من طرف وزير الخارجية المالي اليوم الاثنين، ردا على التصريحات غير الودية التي أدلى بها مؤخرا وزير الخارجية الفرنسي تجاه السلطات الانتقالية ... أكمل القراءة »

بوركينا تضيف انقلابا جديدا على الحكم في غرب إفريقيا

أفادت وسائل إعلام أن جنودا متمردين، احتجزوا اليوم الاثنين، رئيس بوركينا فاسو، روك مارك كريستيان كابوري في معسكر للجيش. وسبق الحادثة إطلاق نار وتمرد في عدة ثكنات وقواعد عسكرية في البلاد، ومظاهرات مؤيدة للانقلاب. وتشهد البلاد منذ مساء الأحد، حظر تجول على عموم البلاد، كما أغلقت المدارس أبوابها إغلاقا من المقرر أن يستمر يومين. ويعد كابوري رابع رئيس مدني يلقى ... أكمل القراءة »

إفريقيا تؤيد العقوبات الإقليمية المفروضة على الحكام العسكريين بمالي

أيد مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي العقوبات المفروضة على مالي من طرف المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس”، مؤكدا تدهور الوضع الأمني وغياب سلطة الدولة في وسط البلاد. وحث السلطات الانتقالية في البلاد إلى اعتماد فترة تمديد قصيرة لا تتجاوز 16 شهرا على الأكثر”، عادا تمديد سلطات البلاد الفترة الانتقالية 5 سنوات غير دستوري وغير مقبول وليس مناسبا. وأشار ... أكمل القراءة »

نواكشوط: اختتام دورة عادية لمنظمة استثمار نهر السنغال

اختتم مجلس وزراء منظمة استثمار نهر السنغال الدورة الرابعة والسبعين له، التي احتضنتها نواكشوط يومي 6 و 7 من الشهر الجاري. وصادق المجلس على جملة من القرارات في ما يتعلق بتسيير المنشآت والحكامة الرشيدة لمختلف هياكل المنظمة. كما صادق على كل الميزانيات للسنة المالية 2022، و اتخذ تدابير تتعلق بتسريع البحث عن تمويل المشاريع الهيكلة للمنظمة في مجالات الطاقة والمنشآت ... أكمل القراءة »