أخبار عالمية

الاحتلال يغتال زميلتنا شيرين أبو عاقلة أثناء تغطية إخبارية

اغتال الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء زميلتنا الكريمة شيرين أبو عاقلة أثناء تغطية إخبارية لعدوان إسرائيلي تدور مجرياته حاليا في جنين بفلسطين. وأصيبت أبو عاقلة في الرأس بالرصاص الحي إصابة بالغة، نقلت على إثرها إلى المستشفى. ولاحقا أعلنت قناة الجزيرة و وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الزميلة متأثرة بجراحها. ويرفع مدير مؤسسة “واد الناقة اليوم” الزميل سيد المختار باباه، والزملاء في هيئة ... أكمل القراءة »

الاتحاد الإفريقي يختار ماكي صال رئيسا دوريا له

اختار الاتحاد الإفريقي اليوم السبت بمقر الاتحاد الافريقي في أديس أبابا الرئيس السنغالي ماكي صال رئيسا دوريا للاتحاد. جاء ذلك خلال أعمال دورة عادية لمجلس الاتحاد الإفريقي على مستوى القمة، تشارك فيه موريتانيا ممثلة في رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني و وفده المرافق. وتنعقد القمة التي تسلم فيها صال مهامه، تحت شعار: “بناء المرونة في مجال التغذية بالقارة ... أكمل القراءة »

مالي تطرد مايير رفضا لتصريحات صادرة عن وزير خارجية بلاده

قررت السلطات المالية طرد السفير الفرنسي لدى البلاد جويل مايير (شغل ذات المنصب سابقا في موريتانيا) على خلفية تصريحات صادرة عن وزير خارجية بلاده جان إيف لو دريان. وأمهلت سلطات باماكو مايير 72 ساعة لمغادرة البلاد، بعد استدعائه من طرف وزير الخارجية المالي اليوم الاثنين، ردا على التصريحات غير الودية التي أدلى بها مؤخرا وزير الخارجية الفرنسي تجاه السلطات الانتقالية ... أكمل القراءة »

بوركينا تضيف انقلابا جديدا على الحكم في غرب إفريقيا

أفادت وسائل إعلام أن جنودا متمردين، احتجزوا اليوم الاثنين، رئيس بوركينا فاسو، روك مارك كريستيان كابوري في معسكر للجيش. وسبق الحادثة إطلاق نار وتمرد في عدة ثكنات وقواعد عسكرية في البلاد، ومظاهرات مؤيدة للانقلاب. وتشهد البلاد منذ مساء الأحد، حظر تجول على عموم البلاد، كما أغلقت المدارس أبوابها إغلاقا من المقرر أن يستمر يومين. ويعد كابوري رابع رئيس مدني يلقى ... أكمل القراءة »

إفريقيا تؤيد العقوبات الإقليمية المفروضة على الحكام العسكريين بمالي

أيد مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي العقوبات المفروضة على مالي من طرف المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس”، مؤكدا تدهور الوضع الأمني وغياب سلطة الدولة في وسط البلاد. وحث السلطات الانتقالية في البلاد إلى اعتماد فترة تمديد قصيرة لا تتجاوز 16 شهرا على الأكثر”، عادا تمديد سلطات البلاد الفترة الانتقالية 5 سنوات غير دستوري وغير مقبول وليس مناسبا. وأشار ... أكمل القراءة »

نواكشوط: اختتام دورة عادية لمنظمة استثمار نهر السنغال

اختتم مجلس وزراء منظمة استثمار نهر السنغال الدورة الرابعة والسبعين له، التي احتضنتها نواكشوط يومي 6 و 7 من الشهر الجاري. وصادق المجلس على جملة من القرارات في ما يتعلق بتسيير المنشآت والحكامة الرشيدة لمختلف هياكل المنظمة. كما صادق على كل الميزانيات للسنة المالية 2022، و اتخذ تدابير تتعلق بتسريع البحث عن تمويل المشاريع الهيكلة للمنظمة في مجالات الطاقة والمنشآت ... أكمل القراءة »

اكتمال أضلاع المربع الذهبي في بطولة كأس العرب

اكتملت الليلة الماضية أضلاع المربع الذهبي لبطولة كأس العرب التي تستضيفها ملاعب دولة قطر. وكانت آخر مباريات دور ربع النهائي، بطعم السياسة والرياضة والتاريخ، مغاربية بامتياز، بين قطبي المغرب العربي الجزائر والمغرب. أظهر الفريقان تكافؤا وندية كبيرة حيث انتهى الوقت الرسمي للمباراة بهدف لكل فريق. ليعزز كل فريق النتيجة بهدف آخر خلال الأشواط الإضافية، مما جعل المباراة تنتهي بالتعادل هدفين ... أكمل القراءة »

المتحور أوميكرون يصل السنغال

سجلت السنغال أول حالة إصابة بمتحور أوميكرون، لدى شخص قادم من الخارج، يبلغ من العمر 58 عاما. وقال معهد البحوث الصحية والمراقبة الوبائية والتدريب في السنغال، إن الشخص المصاب، وصل إلى البلاد في 22 نوفمبر الماضي، قادما من إحدى دول المنطقة. وأوضح البيان أن المصاب سبق له تلقي جرعة من لقاح أسترازينيكا في 13 ابريل الماضي، وجرعة ثانية من لقاح ... أكمل القراءة »

انطلاق قمة التصنيع العالمية بمشاركة رئيس الجمهورية

انطلقت اليوم الاثنين بمشاركة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني فعاليات أسبوع القمة العالمية للصناعة والتصنيع في إكسبو 2020 دبي التي تستمر طيلة الفترة ما بين 22 إلى 27 نوفمبر الجاري. ويرأس القمة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. ويشارك فيها أكثر من 200 متحدث من قادة الصناعة والتكنولوجيا العالميين لمناقشة ... أكمل القراءة »

لأول مرة منذ سنتين.. المناسك المقدسة بكامل طاقتها الاستيعابية

سمحت السلطات السعودية، باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في الحرمين المكي والمدني، مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة، ضمن جملة من القرارات لتخفيف الإجراءات والقيود التي فرضتها جائحة كورونا. وألغت السلطات السعودية إجبارية التباعد، والقيود على الحضور في التجمعات في الأماكن العامة، ووسائل المواصلات والمطاعم، وسمحت بإقامة وحضور المناسبات في قاعات الأفراح وغيرها من دون تقييد للعدد. وأكدت السعودية أهمية تطبيق ... أكمل القراءة »