أدب وتراث

الأدباء الشعبيون يحددون شروط الانتساب لاتحادهم (الشروط)

دعت اللجنة التحضيرية المنبثقة عن المؤتمر الاستثنائي لاتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين المنعقد يوم 15 أكتوبر 2021؛ والقاضي على الخصوص بتأسيس اتحاد مستقل للأدب الشعبي، الشعراء الشعبيين الراغبين في عضوية هذا الاتحاد – قيد التأسيس- إلى إيداع ملفات ترشحهم. وحددت اللجنة أيام الانتساب بالثلاثاء والأربعاء والخميس 26-27-28 أكتوبر الجاري؛ بمقر اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين؛ الواقع في تفرغ زينه قرب مقر المعهد ... أكمل القراءة »

أدباء يستشفون للشاعر الكبير ببهاء بديوه

كتب عدد من الأدباء نصوصا شعرية استشفاء للأديب والشاعر الكبير الدكتور ببهاء ولد بديوه، الذي نقل للمستشفى إثر إصابته بمضاعفات ناجمة عن فيروس كورونا. ومن بين من كتبوا في الاستشفاء، العلامة والأديب الخليل النحوي، الذي كتب: شفى ببّها الشافي ولا ريع ببّهاوذاد البلايا عنه ربي وذَبّها وعافاه مما يشتكيه وصانهوأصلح منه الحال ربي، وربَّها وأبقاه للعليا، وللضاد سادناليبقى – كما ... أكمل القراءة »

نواكشوط: أول عرض لفيلم الموريتاني “صور”

شهد قصر المؤتمرات في نواكشوط مساء السبت عرض فيلم “الموريتاني” الذي يرصد ويروي معاناة السجين الموريتاني السابق بغوانتنامو محمدو ولد صلاحي. وحضرت عرض الفيلم السيدة الأولى الموريتانية مريم فاضل الداه وحرم الوزير الأول وعدد من أعضاء الحكومة وأعضاء السلك الدبلوماسي وشخصيات أخرى. وقالت وزيرة التجارة والصناعة والسياحة الناها بنت مكناس، إن موريتانيا اليوم تحتفي بضيوفها الذين بذلوا جهدا رائعا لتحويل ... أكمل القراءة »

وزارة الثقافة تكرم وصيف أمير الشعراء “صور”

كرمت وزارة الثقافة الموريتانية وصيف النسخة التاسعة من مسابقة أمير الشعراء، أكبر مسابقة في العالم للشعر العربي الفصيح. وترأس حفل التكريم وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، المرابط ولد بناهي، وحضره جمع من الأدباء والشعراء والمثقفين. وقد أثنى الشعراء المشاركون، بمن فيهم وصيف أمير الشعراء، الشاعرُ الموريتاني محمد المامي محمد حامد، على اهتمام الوزارة بالشعراء والأدباء ومنحهم مكانتهم اللائقة. ... أكمل القراءة »

وزارة الثقافة تقدم كتابا عن فنان موريتاني راحل

قدمت وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، صباح اليوم السبت 10 أبريل 2021، كتابا عن الفنان الراحل سيداتي ولد آبه، مؤلفا من طرف الكاتب والأستاذ الجامعي محمد ولد بوعليبة. وترأس تظاهرة التقديم وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان السيد لمرابط ولد بناهي، فيما باشر تنظيمها المكتب الموريتاني لترقية الموسيقى. وقال ولد بناهي إن الوزارة عاشت مختلف مراحل تأليف ... أكمل القراءة »

متنافسان من ولاية اترارزة على رئاسة اتحاد الأدباء

تشهد انتخابات اتحاد الأدباء الموريتانيين منافسة محمومة بين مترشحين من ولاية اترارزة، هما الرئيس الحالي للاتحاد محمدو ولد احظان، وأمينه العام أحمد ولد الوالد. ويدور في الأثناء سجال بين أنصار الطرفين، حيث يقول أنصار الأخير إن ولد احظان التزم بعدم الترشح لمأمورية ثانية، وكذا بدعم ولد الوالد. فيما ركز ولد احظان في بيان ترشحه على ما تحقق خلال مأموريته، قائلا: ... أكمل القراءة »

اتحاد الأدباء: تلقينا تعهدا بدعم ممثلنا في أمير الشعراء

قال رئيس اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين محمد ولد احظانا، إن هناك جهودا قامت بها بعض الجهات والمؤسسات وفي مقدمتها وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان ممثلة في الوزير دعما لممثل موريتانيا في برنامج أمير الشعراء. وقال ولد احظانا، إن الوزير أكد للاتحاد دعمه الكامل للشاعر في هذه المنافسة الدولية. وشكر رئيس الاتحاد رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني على ... أكمل القراءة »

الإعلان عن فتح التسجيل لجوائز شنقيط “معطيات”

أعلن مجلس جائزة شنقيط اليوم الجمعة، 15 يناير 2021 عن فتح باب استقبال الترشحات لنيل الجائزة، في مجالات الدراسات الإسلامية والعلوم والتقنيات والآداب والفنون للسنة الحالية. وسيستمر إيداع ملفات الترشح حتى نهاية مارس المقبل، لدى الأمانة الدائمة للمجلس أو عبر إرسالها إلى بريد رئيس مجلس الجائزة. وتتكون كل جائزة من شهادة تقديرية وميدالية ومنحة مالية قدرها خمسمائة ألف أوقية جديدة، ... أكمل القراءة »

مقاطعة واد الناقة تفوز بجائزة شنقيط للآداب

فاز الروائي والشاعر المختار السالم ولد أحمد سالم المولود 1968 بمدينة واد الناقة بجائزة شنقيط للآداب والفنون، عن روايته “الدابة أو رياح الشبح”. ونال جائزة الآداب إلى جانب الأستاذ المختار السالم ولد أحمد سالم -المتصدر في ترتيب الفائزين- كل من يعقوب ولد داداه المولود 1951 بمدينة أبي تلميت عن روايته “مروضو الأمواج ” والقاضي ولد محمد عينين المولود 1971 في ... أكمل القراءة »

الحكومة تتجه لتنظيم مسابقة كبرى للصناع التقليديين

أعلن الأمين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، الدكتور أحمدو اخطيرة، أنه في مجال الصناعة التقليدية، يعتزم القطاع تنظيم مسابقة كبيرة لصناعة الحقائب تشجيعا لهذه الصناعة وللحرفيين الوطنيين. وأضاف ولد اخطيرة، أن الوزارة لديها الآن مشروع كبير سيفتتح قبل الثاني من أغسطس القادم، سيتم من خلاله تحويل مكان الصناعة التقليدية في الميناء إلى مصانع راقية للجلود بآليات حديثة، وبدء صناعة ... أكمل القراءة »