أخبار وطنية

أضرار جديدة بمقاطعة المذرذرة جراء العواصف والمطر

مقر وزارة الداخلية

رصدت اللجنة الفنية المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ في نشرتها الخاصة، ليوم الأربعاء، تسجيل خسائر مادية في عدة مناطق بسبب التهاطلات المطرية وما صاحبها من عواصف في بعض المناطق. ومن بين هذه الخسائر تضرر بعض الأعرشة والأكواخ بسبب الرياح في بلدية المذرذرة المركزية، التابعة لولاية اترارزة. وفي بلدية ألاك بولاية لبراكنة باتت المياه تهدد حي امعيفيسه، واقترحت اللجنة ... أكمل القراءة »

مؤتمر دولي للنفط والغاز للحوض الساحلي الموريتاني السنغالي الغامبي

يشارك وزير النفط الموريتاني في اجتماعات على هامش المؤتمر الدولي للبترول والغاز للحوض الساحلي الموريتاني السنغالي الغامبي، الذي سينعقد بداكار يومي الخميس 01 و الجمعة 02 سبتمبر 2022. ويرافق الوزير وفد فني من قطاعه. وكان الوزير، أي وزير النفط والمعادن والطاقة، السيد عبد السلام ولد محمد صالح، غادر العاصمة نواكشوط مساء الأربعاء متوجها إلى الجمهورية السنغالية في هذا الإطار. أكمل القراءة »

الخارجية الموريتانية تعلن فوز مواطن بمنصب قاري رفيع

أعلنت وزارة الخارجية الموريتانية أن نتائج انتخابات المكتب التنفيذي للجنة الإفريقية للطاقة النووية، التي جرت الأربعاء، أسفرت عن فوز مواطننا أحمد بزيد ديده بمنصب نائب رئيس المكتب التنفيذي. وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، في بيان إنها “إذ تشيد بالمزايا المهنية والشخصية لمواطننا أحمد بزيد ديده التي أهلته للمنافسة على هذا المنصب الإقليمي المهم والحساس، لتؤكد، مجددا، سعيها ... أكمل القراءة »

ولد بلال يستعرض لمجلس الوزراء المنجزَ من “تعهداتي”

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 31 أغشت 2022 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية. وقد در س المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية: -مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة مدرسة تكوين المعلمين بنواكشوط. -مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة مدرسة تكوين المعلمين بلعيون. -مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة مدرسة تكوين المعلمين ... أكمل القراءة »

الوزير الأول ينزل للشارع ويطالب بصرف مياه الأمطار عن المواطنين

أدى الوزير الأول رفقة وزراء الداخلية والمياه والإسكان وقائد المندوبية العامة للأمن المدني وتسيير الأزمات والمدير العام للمكتب الوطني للصرف الصحي، زيارات ميدانية إلى الأحياء الأكثر تضررا من مياه الأمطار في نواكشوط. وطالب الوزير الأول محمد ولد بلال بالإسراع في تنفيذ عمليات شفط المياه عن كافة المناطق المتضررة وخاصة المناطق المأهولة بالسكان، مشيرا إلى أن الوضعية تحت السيطرة بالرغم من ... أكمل القراءة »

غزواني: الدولة جاهزة للتدخل حيثما تضرر مواطن من المطر

قال رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني إن الدولة عبأت الإمكانيات المدنية والعسكرية واللوجستية، لتأمين المواطنين وممتلكاتهم من الأثار السلبية للأمطار الغزيرة والسيول التي تعرفها البلاد حاليا. وطمأن ولد الشيخ الغزواني خلال زيارة إلى مدينة كيهيدي، كافة المواطنين في كل أنحاء البلاد بأن الدولة تمتلك القدرة والإرادة كلما استدعى الأمر ذلك. من جهة أخرى طالب رئيس الجمهورية المواطنين بالفطنة والحيطة ... أكمل القراءة »

نواكشوط تسجل أعلى حصيلة أمطار خلال ال24 ساعة الأخيرة

سجلت مقاطعة تيارت بنواكشوط أعلى حصيلة للأمطار خلال يوم الجمعة في كل موريتانيا بواقع 80 مم، بالتساوي مع بلدة بالحوض الغربي. وجاءت مقاييس أمطار الجمعة على النحو التالي: الحوض الغربي: الدخله البيظه………………….. 60 مم تاره……………………………….32 مم ادموش…………………………. 30 مم كلب الحوليه ………………….. 80 مم الراظي…………………………. 60 مم لعصابه: لعويج اشلاي………………….. 46 مم ول سيدي……………………… 45 مم المتريوقه………………………. 44 مم الفوز……………………………. ... أكمل القراءة »

موريتانيا للجزائر: تابعنا الحرائق ونتقدم بأحر التعازي

أكدت موريتانيا أنها تتابع “بحزن وقلق كبيرين الأنباء عن تجدد اندلاع الحرائق في عدد من ولايات الجزائر الشقيقة، وما نجم عنها من خسائر بشرية ومادية فادحة”. جاء ذلك في برقية وجهها رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى نظيره الجزائري عبد المجيد تبون. وقال ولد الشيخ الغزواني في البرقية: “بهذه المناسبة الأليمة، أتقدم إلى فخامتكم، ومن خلالكم إلى الشعب ... أكمل القراءة »

رسميا.. انطلاق برنامج “ميسر” لتوفير الأدوية

ترأس وزير الصحة المختار ولد داهي، أمس الجمعة 19 أغسطس 2022 حفل الانطلاق الرسمي لخدمات برنامج “ميسر” لتوفير الأدوية. وأكد الوزير المختار ولد داهي لدى إشرافه على الحفل، أن الأدوية باتت تتوفر من اليوم، في جميع المنشآت الصحية وعلى عموم التراب الوطني، خاصة لأصحاب الحالات المستعجلة وبجودة مضمونة وأسعار في المتناول. وذكر ولد داهي أن الأدوية مجهولة المصدر باتت شبه ... أكمل القراءة »

بسبب فارق العمر.. منتخب موريتانيا ينسحب من بطولة إفريقيا

قررت اللجنة التنفيذية للاتحادية الوطنية لكرة القدم الانسحاب من بطولة اتحاد دول غرب أفريقيا “المنطقة أ” لفئة أقل من 15 عاماً، المقامة حالياً في ليبريا. وقالت في بيـان إن ذلك جاء “حرصاً منا في الاتحادية الموريتانية لكرة القدم على المساهمة في تطوير اتحاد منطقتنا في دول غرب أفريقيا المنطقة “أ”” مؤكدة السعي دائماً إلى المشاركة في مسابقات هذا الاتحاد وأنشطته ... أكمل القراءة »