توقيع 11 تفاقية وابروتكولا بين موريتانيا والاتحاد الإفريقي (تفاصيل)

توقيع 11 تفاقية وابروتكولا بين موريتانيا والاتحاد الإفريقي (تفاصيل)

وقعت موريتانيا والاتحاد  الإفريقي يوم أمس  الجمعة على  11 اتفاقية وابتروتكول، وذلك في قصر المؤتمرات الجديد  “المرابطون” بانواكشوط. ووقع الاتفاقيات والبروتوكلات عن الجانب الموريتاني وزير الخارجية والتعاون إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وعن الاتحاد الإفريقي المستشارة القانونية الدكتورة نميرة نجم.

ومن بين الاتفاقيات التي تم توقيعها اتفاقية بشأن إنشاء المركز الإفريقي لتطوير الأسمدة، وكذا الميثاق الإفريقي للسلامة الطرقية، فيما تم توقيع ابروتوكول تعديل المادة: 10 من دستور اللجنة الإفريقية للطيران المدني لسنة 2009، إضافة لتوقيع ميثاق النهضة الثقافية الإفريقية.

كما أن من بين هذه الاتفاقيات الموقعة اليوم الاتفاقية الإفريقية لحماية الطبيعة والمصادر الطبيعية، والميثاق الإفريقي للنقل البحري، والنظام الأساسي للمعهد الإفريقي لتنمية الموارد المعدنية، إضافة لبروتوكول محكمة العدل بالاتحاد الإفريقي، وبروتوكول حول النظام الأساسي للمحكمة الإفريقية للعدل وحقوق الإنسان، ودستور المنظمات والجمعيات الإفريقية لترقية التجارة، والميثاق الإفريقي لتطبيق قيم المبادئ العامة والإدارة.

وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد اعتبر أن التوقيع على هذه الاتفاقيات يدل على التزام موريتانيا بتنشيط العمل الإفريقي المشترك وتوسيع دائرة الشراكة خدمة للتنمية.

أما المستشارة القانونية بالاتحاد الإفريقي الدكتورة نميرة نجم. فثمنت توقيع موريتانيا على هذا الكم من الاتفاقيات مع الاتحاد، معبرة عن تطلعها للتصديق السريع عليها بما يمكنها من الدخول حيز التطبيق.