الروابط الرعوية تحذر من تداعيات الجفاف على الثروة الحيوانية

الروابط الرعوية تحذر من تداعيات الجفاف على الثروة الحيوانية

قال الأمين العام للتجمع  الوطني للرابطات الرعوية في موريتانيا ، السيد/ انّ سالم ولد أحمد الحاج ، إن الثروة الحيوانية مهددة وتعيش وضعا كارثيا.

وحذر في مداخلة له  خلال ندوة نظمتها حماية المستهلك مساء السبت  تحت عنوان “المستهلك  في مواجهة غلاء المعيشة  والجفاف:  الآفاق والحلول ” من حصول ما هو أدهى وأمر في حال تأخر الأمطار، مما يجعل الوضعية صعبه حتى في المنتجعات التي تقصدها القطعان في الجارتين: السنغال ومالي.

وأكد – ول أحمد الحاج أنه على الرغم من تعهد الحكومة بتوفير  150،000 طن من علف الماشية ضمن البرنامج الإستعجالي ، إلا أن ما تم توزيعه لا يتعدى  26،000 طن فقط حتى الآن ..

وشجب الأمين العام للتجمع الوطني  للرابطات الرعوية  استبعاد الروابط الرعوية الأعضاء في تجمعه من اللجان المسؤولة عن التوزيع. واقترح إنشاء صندوق تأمين لعلاج كوارث الجفاف بشكل دائم بدلاً من الحلول المؤقتة.

كما انتقد ولد أحمد الحاج امتناع الحكومة الموريتانية عن إطلاق نداء  بتقديم مساعدات إلى الجهات المانحة ، بما في ذلك اللجنة المشتركة لمكافحة الجفاف في منطقة الساحل (CILSS).

يذكر أن موريتانيا  تعاني من موجة جفاف غير مسبوقة هذا العام بسبب نقص الأمطار في موسم  الخريف الماضي وهو ما أثر بشدة على القطاع الزراعي والرعوي.