نصائح سريعة للمرضى قبل الصيام

نصائح سريعة للمرضى قبل الصيام

مع قرب حلول شهر رمضان الكريم تبدأ الاستعدادات للصيام، ونقدم هنا مجموعة من النصائح للمرضى الذين يتعاطون أدوية، وسنتابع مع نصائح أخرى خلال الأيام القادمة.
وينصح الخبراء بمؤسسة حمد الطبيه في قطر المصابين بالامراض المزمنه مثل السكري والضغط باتخاذ الحيطة والحذر قبل الشروع في الصيام ، من خلال استشارة الطبيب المعالج قبل شهر رمضان بفترة كافية وإجراء التحاليل اللازمة من أجل معرفة هل تسمح حالتهم الصحية بالصيام أم لا، وللحصول على المشورة الطبية اللازمة، ومعرفة المواعيد المناسبة لتناول أدويتهم أثناء الصيام.
ويحذر استشاري طب الطوارئ بمستشفى حمد العام الدكتور عمرو المهين من تغيير مواعيد تناول الأدوية أثناء الصيام دون الرجوع إلى الطبيب المختص، تجنباً لفقدان الفائدة المرجوَّة من الدواء وحدوث مضاعفات خطيرة؛ فلكل دواء خواصه الفيزيائية والكيميائية وسرعة امتصاص الجسم له.
ويضيف الدكتور عمرو في بيان صادر عن المؤسسة حصلت الجزيرة نت نسخة منه “تزداد استفسارات المرضى حول كيفية تناول الأدوية أثناء الصيام، حيث إن مواعيد تناول الدواء خلال شهر رمضان تختلف من مريض لآخر ووفقاً لنوع وطبيعة الدواء. لكن بشكل عام، فإن الأدوية التي يتم تناولها مرة واحدة يومياً لا توجد مشكلة في تناولها وقت الإفطار أو وقت السحور، وكذلك الحال بالنسبة للأدوية التي يأخذها المريض مرتين يوميا”.
وتابع “لكن تبقى المشكلة لدى الأدوية التي تُؤخذ كل 6 أو 8 ساعات، الأمر الذى يتطلب مراجعة الطبيب من أجل إيجاد بديل مناسب أو تحديد التوقيت الملائم لتناول الدواء”.
وينصح الدكتور عمرو المرضى الذين يعانون من آلام المعدة المزمنة وأعراض القولون العصبي بعدم تناول وجبة كبيرة، والتقليل من الأطعمة الدسمة والتوابل، خاصة عند وجبة الإفطار.