ندوة ثقافية عن الشريف الشهيد/ أحمد ولد محمدعبد الرحمن ول مبارك ول يمين (تقرير مصور)
(من اليمين): عمدة واد الناقه، رئيس الزاوية، مستشار وزير الثقافة، الباحث الطالب اخيار، ممثل الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة.

ندوة ثقافية عن الشريف الشهيد/ أحمد ولد محمدعبد الرحمن ول مبارك ول يمين (تقرير مصور)

واد الناقة اليوم – نواكشوط: احتضن فندق موريسانتر بالعاصمة انواكشوط  مساء  السبت 28 ابريل 2018 ندوة ثقافية تحت عنوان : “بطل المقاومة الوطنية: الشهيد/ أحمد ول محمد عبد الرحمن ول مبارك ول يمين.

الندوة أقامتها زاوية العلامة/ محمد عبد الرحمن ول مبارك ول يمين  تحت إشراف رئيسها السيد الشيخ أحمد ول مبارك ول يمين  بحضور رسمي من مستشار وزير الثقافة  وعمدة واد الناقة ورئيس الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة إضافة إلى العديد من الشخصيات العلمية والثقافية والروحية المعروفة على الصعيد الوطني والفاعلين في المجتمع المدني وجمع غفير من أحفاد وأقارب الشهيد  .

كانت بداية الندوة بتلاوة لآيات من الذكر الحكيم  رتّلها أحد أحفاد الشهيد، تَلتها كلمة  رئيس زاوية العلامة/ محمد عبد الرحمن ول مبارك ول يمين، الأستاذ/ الشيخ أحمد ول مبارك ول يمين، التي رحب فيها  بالحضور مؤكدا  أن  الزاوية تنظم هذه الندوة تماشيا مع توجهات فخامة رئيس الجمهورية السيد/ محمد ول عبد العزيز  الرامية إلى نفض الغبار عن التراث وتخليد بطولات مقاومتنا الوطنية الباسلة واستخلاص الدروس والعبر من تاريخها النضالي من أجل الإنعتاق والتحرر.

وفي كلمته بهذه المناسبة أعرب عمدة واد الناقة السيد/ المختار السالم ول التقي  عن اعتزاز وفخر  أهل واد الناقة بأن هذا المجاهد ينحدر من مقاطعتهم، وتجسيدا لذلك قرر المجلس البلدي لواد الناقة تخليد ذكراه من خلال تسمية أكبر شوارع المدينة باسم الشهيد أحمد ول محمد عبد الرحمن ول مبارك ول يمين ..

أما موضوع الندوة الرئيسي فقد أسند  إلى الدكتور والباحث / الطالب اخيار ول مامين حيث استعرض فيه جوانب من حياة البطل الشهيد/ أحمد ولد محمد عبد الرحمن ول مبارك ول يمين وتلبيته مبكرا لنداء الجهاد الذي أطلقه القائد والإمام الكبير  الشيخ ماء العينين  واستشهاده  سنة 1327هـ/ 1909  في معركة غسرمت بعدما قتل الضابط الفرنسي بايليون. ..  وتطرق لنماذج وضاءة من  المواصفات الفريدة للرعيل  المجاهد والمكانة الروحية التي احتلها و يحتلها في قلوب الموريتانيين..

اختتمت الندوة بمداخلات لعدد من سدنة الكلمة كالشاعر أحمدو ول عبد القادر ، ومحمد ول الطالب ، لمرابط ول دياه ، محمد مدوح..  زاوحوا فيها بين الإشادة ببطولة الشهيد احمد ول محمد عبد الرحمن ولد مبارك ول يمين ، والوقوف بإعجاب أمام النموذج الفريد الذي رسمه والده محمد عبد الرحمن ول مبارك ول يمين في الأدب والعلوم الشرعية وشى الفنون.