أمسية تأبينية للأستاذ الباحث الحسن السالم صلاحي (صور)

أمسية تأبينية للأستاذ الباحث الحسن السالم صلاحي (صور)

نظم قسم التاريخ والحضارة بجامعة انواكشوط أمسية تأبية للمرحوم الأستاذ الحسن السالم صلاحي بالتعاون مع أسرته وحضر الحفل لفيف من الدكاترة والأساتذة والمثقفين والشعراء وأهل المرحوم.

افتتح الحفل بكلمة مع رئيس قسم التاريخ الأستاذ د. بتار ولد العربي أعلن فيها الإنطلاقة الرسمية للتظاهرة قبل أن يعطي الكلام للدكتورة تربة بنت عمار الأستاذة بالقسم وأعربت الأخيرة عن سعادتها وشكرها لكل من لبى الدعوة الكريمة وقدمت كلمة عن المرحوم أشادت فيها بأخلاقه وعلمه وجهوده التربوية وقدمت بعض الشهادات عن فترة دراسته معها ما أثار موجة بكاء في صفوف الحاضرين . بعد ذلك قدم السيد العمدة عبد الله باب الدواء كلمة ترحيبية بالحضور قبل أن يقدم الأستاذ محمدفال ولد السالم كلمة الأسرة وقدم تعريفا للمرحوم.

لتتوالى الكلمات والمحاضرات ؛ المحاضرة الأولى كانت مع الدكتور والباحث الاجتماعي محمد ولد احمياده عن جوانب علمية متعددة عن المرحوم. والمحاضرة الثانية كانت مع الدكتور الأستاذ محمدن ولد سيدأحمد تتعلق بالبعد اللغوي عند المرحوم أشاد فيها بطول كعبه في اللغة وأورد نماذج من أدبه . تلا ذلك محاضرة كانت مع الدكتور يحي ولد البراء تحدث فيها عن الجانب التاريخي عند المرحوم ونسب إليه الكثير من الملاحظات والآراء التاريخية الهامة في تاريخ البلد ككل. المحاضرة الأخيرة قدمها الأستاذ محمد ولد أباه عن جانب الحديث عند المرحوم. لتترى المداخلات الشعرية والشهادات التي من أبرزها مداخلة الشيخ محمذفال ولد الحسين وعميد العمد الموريتانيين أبوبكر ولد بده والمفتش محمذ ولد أمد والاستاذ محمدفال ولد عبداللطيف والدكتور الأمير ولد آكاه والشاعر الخليفه ولد المختار السالم والأستاذ رئيس جمعية الإحياء للثقافة والفنون ممو ولد الخراش وكذلك الأستاذ انّ ولد حاميدن والأستاذ عبيد ولد محمدو والمفتش محمدٌ ولد المختار والأستاذ محمدعبدالله ولد الفاروق و الشاعر الشيخ أحمدو ولد محمدفال.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*