وحدات لإنتاج 3 أطنان من الفحم يوميا بروصو
المعهد العالي للتعليم التكنولوجي بروصو

وحدات لإنتاج 3 أطنان من الفحم يوميا بروصو

أعلن المدير العام للمعهد العالي للتعليم التكنلوجي بروصو الدكتور أحمد ولد الحاج، عن فتح 8 وحدات إنتاجية على ضفاف النهر وتكوين المستفيدين منها حول طرق إنتاج الفحم من التيفا والطين وهو ما يعرف حاليا بمشاريع التيفا التقليدية.

وذكر ولد الحاج وفق ما نقلت عنه الوكالة الرسمية للأنباء، أن خبراء المعهد تمكنوا أيضا من إنجاز وحدة صناعية بطاقة إنتاجية تبلغ يوميا 3 أطنان من الفحم وخط لإنتاج فحم الطهي من نوعية جيدة مقارنة مع الفحم العادي.

وأكد مدير المعهد أنه “تم التأكد من أن فحم التيفا أجود بشكل كبير مما مكنه من الحصول على ميدالية “كونفرجانص” بباريس سنة 2016 من بين 3000 مشروع في العالم”.

وجاء إطلاق المشروع بسبب الأضرار البيئية لهذه النبتة على الزراعة بشكل خاص والحياة النهرية بصفة عامة، بحكم تكاثرها بشكل خطير واجتياحها للأراضي الزراعية.

وبالإضافة إلى تأسيس مشاريع للتغلب على أضرارها هي والمخلفات البيئية لتقشير الأرز، تخطط الحكومة لطرقأخرى من أجل امتصاص تأثيرها، كاستخدامها في مواد البناء فهي تتأقلم مع الظروف البيئية والمناخية بشكل جيد وتمتص الحرارة، كما يمكن تحويلها إلى سماد طبيعي للمحاصيل الزراعية خاصة الخضروات، وفق ما نقلته “و م أ” عن المعهد العالي للتعليم التكنلوجي بروصو.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: