حصيلة جولة رئيس موريتانيا الأوربية الأخيرة

حصيلة جولة رئيس موريتانيا الأوربية الأخيرة

أدى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، الرئيس الدوري لمجموعة الخمس فى الساحل، جولة أوربية بدأها منذ الأحد الماضي وقادته إلى عاصمتي فرنسا وبلجيكا.

وخلال وجوده في باريس شارك ولد الشيخ الغزواني في قمة العالم للمناخ، والتقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكروه حول العلاقات الثنائية بين البلدين والوضع في منطقة الساحل.

وفي ابروكسيل تباحث الرئيس بمقر حلف شمال الأطلسي (الناتو) مع الأمين العام للحلف ينس ستولتنبيرغ، وتناولا الدعم الذي يقدمه حلف الناتو لموريتانيا ولمجموعة دول الخمس بالساحل، في مجالات الأمن والدفاع.

واستعرض ولد الشيخ الغزواني في مؤتمر صحفي مشترك التحديات الأمنية التي تواجه المنطقة، على ضوء الخطط التي اعتمدت في الاجتماعات والقمم التي عقدت مؤخراً، وخاصة قمة بو بفرنسا والتي أسفرت عن خارطة طريق جديدة لمواجهة الإرهاب في المنطقة.

وقالرئيس موريتانيا، إن المباحثات بين الجانبين تركزت حول قضايا الأمن والدفاع في منطقة الساحل الأفريقي والقضايا ذات الاهتمام المشترك و قضايا الأمن والتعاون بين موريتانيا وحلف شمال الأطلسي.

وأعلن حلف الناتو في برقية منشورة على موقعه الإلكتروني، أن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني هو أول رئيس موريتاني يزور مقر الحلف منذ استقلال موريتانيا 1960، مشيرا إلى أن موريتانيا «بلد شريك» لحلف الناتو منذ 1995.

وخلال وجوده في ابروكسيل أجرى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، مباحثات مع رئيس المجلس الأوربي، في مقر الاتحاد.

وكان في رفقة الرئيس كل من مدير ديوانه، ووزير الخارجية، وقائد القوات الخاصة الموريتانية، وسفير موريتانيا لدى بلجيكا والاتحاد الأوربي.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: