اترارزة: أبرز محطات الجولة الأخيرة لوزير التنمية
وزير التنمية الريفية الدي ولد الزين

اترارزة: أبرز محطات الجولة الأخيرة لوزير التنمية

أدى وزير التنمية الريفية الدي ولد الزين الاثنين جولة للاطلاع على سير الأشغال الجارية في الاستصلاحات الزراعية في ولاية اترارزة.

وبدأت محطات الزيارة بتفقد الأشغال في استصلاح مزرعة “الشيشيا” ببلدية جدر المحكن، حيث أكد أن الدولة تتكفل بخلق ظروف مواتية للإنتاج.

وأكد الوزير خلال وجوده بالمزرعة، أن دعم المزارعين يأتي بغية تحسين ظروف عيش السكان الذين تقع على عواتقهم حماية وصيانة هذه المكاسب لضمان الديمومة في عطائها.

وتشرف على المشروع الشركة الوطنية للتنمية الريفية “صونادير” في إطار برنامج التسيير المندمج للمصادر المائية الممول من طرف البنك الدولي عن طريق منظمة استثمار نهر السنغال.

وتقع مزرعة الشيشيا على بعد ٣٠ كلم غربي روصو على مساحة ٥٢٣ هكتارا صافية لفائدة ٧٣٥ أسرة زراعية، وتصل مدة الأشغال في استصلاحها إلى ١٤ شهرا بدءا من ٢٨ يونيو ٢٠١٩ .

وزار الوزير الأعمال الجارية لبناء محطة ضخ المزرعة، إضافة إلى مزرعة اركيوات التي تضم ٣٠ هكتارا لفائدة ٦٠ أسرة وموقع نموذجي لزراعة الخضروات على مساحة 18 هكتار لفائدة 117 امرأة.

كما شملت تعاونية” فاس” لزراعة الخضروات، وموقع “مدينة سلام” لزراعة الخضروات بأصناف مختلفة، والفرق البرية لمكافحة الطيور لاقطات الحبوب التابعة للمركز الوطني لمكافحة الجراد الصحراوي، والمدعومة بطائرة للمكافحة تابعة للجيش الوطني.

وزار الوزير الأشغال الجارية لتنظيف محور “ميسوخ” المائي ضمن برنامج الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال” اسنات” لتنظيف الروافد المائية لتسهيل انسيابية المياه إلى المزارع المروية، إضافة إلى محطة ضخ مزرعة امبورية وموقع ” جيك” النموذجي لزراعة الخضروات.

واختتم الوزير زياراته التفقدية للمواقع النموذجية لزراعة الخضروات بموقع ” بني ناجي٢” في مقاطعة كرمسين.

وكان الوزير مرفوقا في مختلف المحطات المزورة بوالي اترارزة السيد مولاي ابراهيم ولد مولاي إبراهيم وعدد من المسؤولين في قطاع التنمية الريفية والسلطات الأمنية والمنتخبين المحليين.

المصدر: و م أ

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: