زيارة الرئيس السنغالي لموريتانيا.. التوقيت والسياقات
الرئيسان الموريتاني والسنغالي

زيارة الرئيس السنغالي لموريتانيا.. التوقيت والسياقات

يصل الرئيس السنغالي ماكي صال إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط مساء اليوم الاثنين 17 يناير إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط وذلك للمرة الأولى منذ استلام الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني مقاليد الأمور، رئيسا للجمهورية خلفا للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

وتتزامن زيارة ماكي صال مع انطلاق تمرين افلينتلوك العسكري، الذي ينطلق من مدينة أطار شمالا، في اتجاه العاصمة نواكشوط، ثم إلى كيهيدي ليحط الرحال بمدينة تييس السنغالية.

ويشارك في التمرين قرابة ألفي جندي من أربع وثلاثين جنسية إفريقية وعربية وغربية، ويعتبر التمرين العسكري الأهم في غرب إفريقيا منذ سنوات.

ويأخذ هذا السياق أهميته من بين سياقات زيارة ماكي صال، من منطلق إشراف الولايات المتحدة الأمريكية على التمرين العسكري، وهي التي عقد رئيس دبلوماسيتها مايك بومبيو لقاءات مع الرئيس ماكي صال خلال زيارة بدأها أمس الأحد وتستمر يومين.

ومن أبرز ملفات زيارة بومبيو للسنغال الملف الأمني، إضافة إلى الملف الاقتصادي حيث تعمل شركات أمريكية في مجال التنقيب عن الغاز السنغالي الموريتاني المشترك في حقل السلحفات الكبير “أحميم”.

وتعتبر قمة مجموعة الساحل المرتقبة بنواكشوط والجمعية العامة الأولى للمجموعة المنعقد في ذات المدينة تحت رعاية وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودرياه، سياقا آخر تأتي فيه زيارة ماكي صال.

كما تعقب الزيارة توقيع اتفاقية تسويق الغاز المشترك بين البلدين قبل أيام في داكار، والتي قدرت عائدات موريتانيا بموجبها بمليار دولار سنويا، وفق ما قاله وزير النفط الموريتاني خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة.

واد الناقة اليوم

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: