اترارزة: انطلاق برنامج زراعي لفائدة عشر ولايات
ولاية اترارزة

اترارزة: انطلاق برنامج زراعي لفائدة عشر ولايات

أعطى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم الاثنين 27 يناير 2020 من بلدة الششيه التابعة لمركز جدر المحكن الإداري، إشارة انطلاق البرنامج الوطني لاستصلاح وبناء وإعادة السدود من محورين.

و يتعلق المحور الأول بتنفيذ ٧٤ مشروعا مرويا تغطي ٥٧٢٦ هكتارا في القطاع المروي لفائدة ١١ ألف أسرة بتكلفة تقديرية تصل أكثر من ٦ مليارات أوقية على نفقة الدولة الموريتانية وبالتعاون مع البنك الدولي والبنك الإفريقي للتنمية.

أما المحور الثاني من هذا البرنامج الذي يشمل ولايتي اترارزة ولبراكنة في المجال المروي، فيتعلق ببناء وإعادة تأهيل ٧٤ سدا في عشر ولايات من الوطن هي الحوض الغربي والحوض الشرقي ولعصابة ولبراكنة وغورغول وكيدي ماغة وتكانت وآدرار وإنشيري وتيرس زمور، على مساحة تغطي ٦٠٠٠ هكتار لفائدة حوالي ١٢ ألف أسرة بتكلفة تقدر ب ٩ مليارات أوقية على نفقة الدولة الموريتانية وبالتعاون مع البنك الدولي والبنك الإسلامي للتنمية والبنك الإفريقي للتنمية والاتحاد الأوروبي .

كما سيتم إنشاء سد “بركطني” الكبير في الحوض الغربي الذي يغطي ٥٠٠ هكتار ضمن السدود الستة الكبرى التي التزم رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بانجازها خلال مأموريته.

و تعكف الوزارة حاليا على إعداد برنامج استصلاح ٥٠٠٠ هكتار لعام ٢٠٢١ والذي سيشمل جميع ولايات الضفة مع إنشاء ١٢ سدا في الولايات المطرية

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: