معلومات عن رئيس الجزائر الجديد عبد العزيز تبون
الرئيس الجزائري المنتخب، عبد المجيد تبون.

معلومات عن رئيس الجزائر الجديد عبد العزيز تبون

انتخب الجزائريون في انتخابات الثاني عشر ديسمبر الجاري السيد عبد المجيد تبون رئيس جديدا لبلادهم لأول مرة بعد استقالة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة وتولي رئيس البرلمان عبد القادر بن صالح الرئاسة بشكل مؤقت.

ولد عبد المجيد تبون، عام 1945 بولاية النعامة شرقي الجزائر، وهو حاصل على شهادات من التعليم العالي في مجال الاقتصاد والمالية.

التحق الرئيس الجزائري المنتخب مبكرا بالوظيفة بعد تخرجه من مدارس الإدارة بالبلاد حيث تولى منذ نهاية الستينيات مناصب من أبرزها الأمانة العامة لعدة ولايات، كما عين لاحقا على ذلك واليا لبعض هذه الولايات والتي من بينها ولاية آدرار جنوبي البلاد.

أسندت إلى تبون عدة مسؤوليات بحكومات بوتفليقة من أبرزها وزارة الاتصال عام 2000، كما تولى لاحقا وزارة التجارة قبل أن ينتقل منها مباشرة لرئاسة الحكومة 2017 ثلاثة أشهر.

وأدار الرئيس الجزائري المنتخب وزارة السكن والعمران ثلاث مرات منذ 99 أطلق خلالها برامج للإسكان وفرت ملايين المساكن للجزائرين.

ويقطع انتخابه في الانتخابات الأخيرة من بين خمسة سمح لهم بالترشح للانتخابات، مسيرة استمرت أكثر من عشرين سنة لم ينتخب فيها الجزائريون إلا رئيسا واحدا هو عبد العزيز بوتفليقة الذي حكم الجزائر أربع ولايات رئاسية بدءا من نهاية التسعينيات، وكان يطمح للخامسة قبل اندلاع حراك شعبي مناوئ لذلك أواخر فبراير الجاري، وهو الحراك الذي استقال على وقعه بوتفليقة وأجلت الانتخابات مرتين.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: