أمين عام جديد لوزارة العلاقات مع البرلمان الموريتانية (بيان)
الحكومة خلال أحد اجتماعاتها

أمين عام جديد لوزارة العلاقات مع البرلمان الموريتانية (بيان)

عينت الحكومة الموريتانية أمس أمينا عاما جديدا للوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، وهو السيد أحمدو ولد اباه ولد سيد أحمد.

وشغل ولد سيد أحمد سابقا منصب الأمين العام في ذات الوزارة، لكن الحكومة جددت تعيينه في منصبه والسبب هو إضافة العلاقات مع البرلمان إلى الحقيبة الوزارية.

وكانت الحقيبة الوزارية قبل إعادة الهيكلة الحكومية تدعى وزارة الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة، قبل أن تضاف فقرة (والعلاقات مع البرلمان) قبل النطق.

والطريف في التعيين الذي تضمنه البيان الصادر في أعقاب اجتماع الحكومة أمس الخميس، هو أن الأمين العام المعاد تعيينه، شغل هذا المنصب طيلة أزيد من ثلاثة أشهر دون الحاجة لهذا البيان، حيث أسندت الحكومة الموريتانية حقيبة العلاقات مع البرلمان إلى الوزير محمد الأمين ولد الشيخ خلال النصف الثاني من يونيو الماضي.

وفي ما يلي بيان الحكومة والذي تضمن إعادة التعيين:

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 27 سبتمبر 2018 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.

 

وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

– مشروع مرسوم يلغي ويحل محل المرسوم رقم: 166 – 2009 الصادر بتاريخ: 03 مايو 2009، القاضي بتنظيم العلاوات والمزايا المتعلقة بوظائف أعضاء المفتشية العامة للدولة.

– مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد.

– مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة المكتب الوطني للصرف الصحي.

– مشروع مرسوم يعدل بعض ترتيبات المرسوم رقم: 180 – 2014 الصادر بتاريخ: 01 دجمبر 2014، المعدل، القاضي بتنظيم وسير عمل المعهد العالي للغات وللترجمة والترجمة الفورية بنواذيبو.

 

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى تعزيز آليات الحكامة الإدارية والتسييرية والأكاديمية للمعهد العالي المهني للغات والترجمة والترجمة الفورية، وذلك من خلال تعديل المادتين: 5 و29 من المرسوم.

 

وبموجب هذا التعديل، أعيد النظر في تشكيلة مجلس الإدارة ومنحت إدارة المعهد صلاحية تعيين رؤساء الأقسام من أجل إبعاد المؤسسة عن التجاذبات السياسية الخارجة عن الإطار الأكاديمي.

 

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون بيانا حول الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير الاقتصاد والمالية بيانا يتعلق بمنح امتياز وفق نمط الشراكة بين القطاعين العام والخاص من اجل تمويل وبناء واستغلال محطة للحاويات ورصيف للمواد البترولية بميناء الصداقة.

وقدم وزير النفط والطاقة والمعادن بيانا حول الترخيص لتوقيع عقدي استكشاف وإنتاج مع شركة (توتال) على مقطعين بحريين عميقين من الحوض الساحلي.

 

وقدم وزير التهذيب الوطني بيانا حول افتتاح العام الدراسي 2018 – 2019.

يستعرض هذا البيان حصيلة السنة الدراسية 2017 – 2018 والإجراءات المتخذة لضمان ظروف حسنة لافتتاح السنة الدراسية 2018 – 2019 المقرر في فاتح اكتوبر المقبل.

 

وأخيرا، اتخذ المجلس الإجراءات الخصوصية التالية:

وزارة الداخلية و اللامركزية:

الإدارة الإقليمية:

ولاية العصابة:

مقاطعة كرو: الحاكم: محمد سالم ولد بيلل، إداري، مستشار مكلف بالشؤون الإدارية والقانونية بولاية انواكشوط الجنوبية سابقا.

 

ولاية البراكنة: الوالي: محمد الشيخ ولد سويدي، إداري مساعد، حاكم كرو سابقا.

 

ولاية تيرس زمور: الوالي المساعد: أحمد ولد كبادي، إداري مساعد، بوزارة الداخلية و اللامركزية سابقا.

 

ولاية انواكشوط الجنوبية: المستشار مكلف بالشؤون الإدارية والقانونية: نيانغ الشيخ تيجان آبو الوالي، إداري مساعد، بوزارة الداخلية و اللامركزية سابقا.

 

وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان:

الأمين العام: أحمد ولد اباه ولد سيد أحمد، الأمين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية سابقا.

الإدارة المركزية:

– مديرية العلاقات مع البرلمان: المدير: محمد المختار ولد محمد الأمين، مدير الدراسات والتخطيط والبرمجة بوزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني سابقا

– مديرية ترقية النشر والعلاقات مع الصحافة: المدير: أحمد عيسى ولد يسلم، مدير الصحافة المكتوبة بوزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني سابقا

– مديرية تنمية الاتصال السمعي البصري: المدير:الشيخ التجاني ولد باب، مدير تنمية الاتصال السمعي البصري بوزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني سابقا

– مديرية تطوير الإعلام الالكتروني والمحتوى الرقمي: المدير: محمد عبد الله ولد سيدي، مدير الصحافة الالكترونية بوزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني سابقا

– مديرية الدراسات والتخطيط والبرمجة: المدير:إمدو ولد محمد عبد الرحمن، مدير العلاقات مع البرلمان بوزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني سابقا

– مديرية التعاون والعلاقات الخارجية: المدير: حد معلوم ولد أحمد، مدير الدراسات والتخطيط بوزارة الثقافة والصناعة التقليدية سابقا

– مديرية التكوين: المدير: جلو موسى بيوس، مدير الكتاب والمطالعة العمومية بوزارة الثقافة والصناعة التقليدية سابقا

– مديرية الشؤون المالية: المدير: سيدي محمد ولد جدو، المدير الإداري والمالي بوزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني سابقا

– مديرية الشؤون الإدارية: المدير: إبراهيم فال، المدير الإداري والمالي بوزارة الثقافة والصناعة التقليدية سابقا.”