طرائف وقعت في انتخابات 2018 التشريعية والجهوية والبلدية

طرائف وقعت في انتخابات 2018 التشريعية والجهوية والبلدية

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي في موريتانيا عددا من الطرائف والنكت عرفها مسار الانتخابات البلدية والجهوية والتشريعية المنظمة فاتح شتمبر الماضي والمرتقب تنظيم الشوط الثاني منها الأسبوع المقبل.

دعوة للتصويت بالحياد

يروي مواطنون أن سيدة موريتانية أرادت أن تصوت لأحد أقاربها يدعى حمادي، وبعد رحلة بحث عن شعار الحزب الذي ينتمي إليه المترشح، تَهجَّت أحرف حيادي أسفل بطاقة التصويت بطريقة خاطئة أظنتها أنها اسم حمادي، وأشَّرت أمامها، وبعد تـأشيرها في الخانة المخصصة للتصويت أمام حيادي في اللوائح الخمس خلف الستار ووضعها البطاقة في صناديق الاقتراع، دعت الحاضرين بالمكتب إلى أن يصوتوا لقريبها وشرحت لهم الطريقة التي يمكنهم التصويت بها لصالحه من وجهة نظرها، ومن هنا تسربت الطرفة.

إعلان نتائج مكاتب لم تفرز

ومن طرائف فرز نتائج الانتخابات الأخيرة، إعلان صحفيين بقناة الموريتانية الرسمية نتائج عدة مكاتب في الداخل، مع وجود رقم واحد مختلف عن 0، هو عدد المسجلين، فيما كانت أعداد المصوتين والأصوات اللاغية والأصوات المحايدة والأصوات المعبر عنها كلها أصفارا، وكانت نسبة المشاركة في هذه المكاتب 0% بناء على ذلك، وهو ما سيتبين لاحقا أنها نتائج صناديق لم تفرز، فالنتيجة تبقى 0 طالما لم تفرز نتائج المكاتب.

أعلى نسبة نجاح حققها حزب في الانتخابات الحالية

ومن الطرائف فوز الاتحاد من أجل الجمهورية في مكتب انتخابي بمقاطعة باسكنو بنسبة 100%، محققا نسبة النجاح الأعلى في مكتب انتخابي على امتداد التراب الوطني، فيما لم يحصل إلا على صوت واحد!

تعود القصة الأخيرة إلى أن عدد المصوتين في هذا المكتب بلغ 208 مصوتين، أصوات 207 منهم لاغية، ولم تتجاوز الأصوات المعبر عنها والتي تتقاسمها في العادة الأحزاب المشاركة وعلى أساسها تحدد نسبة النجاح المائوية لكل حزب، لم تتجاوز هذه الأصوات صوتا واحدا، وكان من نصيب الاتحاد من أجل الجمهورية وحقق به أعلى نسبة نجاح ممكنة هي 100%.

استقالة من حزب التواصل

تفاصيل هذه القصة، وفق رواد مواقع التواصل الاجتماعي، هي أن سيدة رقمها على اللائحة البلدية بعاصمة إحدى ولايات الداخل 20 وترشحت عن التحالف من أجل العدالة والديموقراطية – حركة التجديد، أعلنت عن استقالتها من حزب التواصل –وفق لفظها للكلمة- بوصفها الثالثة على لائحة الحزب في المجلس الجهوي للولاية!

سأحلب لكم البقر

ويجري الحديث عن وعد أحد عمد البلديات الريفية بالداخل ساكنةَ إحدى القرى التابعة لبلديته بأنه سيحلب لهم البقر ويقوم على ماشيتهم أحسن قيام، في حال انتخبوه للشوط الثاني، مؤكدا أنه يعتذر لهم كامل الاعتذار إن كانت لهم عليه مآخذ في مأموريته المنقضية.

سبب تأخر صدور النتائج

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورا لسيارات نقل عمومي من نوع “رينو” وأخرى لعربات الحمير (صورة الخبر) وهي تحمل عددا من صناديق الاقتراع، مرجعين تأخر صدور النتائج تندرا إلى الطريقة التي تنقل بها، كما شبه آخرون النتائج بحمير جحا، تفرز فتأتي نتيجة، ثم يعاد فرزها فتأتي نتيجة مختلفة ويعاد فرزها أخرى فتأتي نتيجة ثالثة، ووجه الشبه مع حمير جحا وفق صاحب النكتة هو اختلاف النتيجة مع كل عد جديد.

وتقول الأسطورة إن جحا عد حميره ذات مرة وهو يركب أحدها فوجدها عشرة حمر، ثم عدها مرة أخرى وهو راجل فوجد أنها أصبحت أحد عشر حمارا، وهنا استنتج أن عليه أن لا يركب أي حمار حتى لا تنقص حميره، لأن النتيجة تتغير بين ركوبه وترجله، رغم أنها في الواقع ثابتة.

 

ويرتقب أن يعلن بشكل رسمي ونهائي عن نتائج الانتخابات مساء اليوم السبت من طرف اللجنة المستقلة للانتخابات، وذلك بعد نحو أسبوع من ترقب الناخبين لمعرفة حصاد أصواتهم.