أخبار وطنية

شنقيتل تختتم حملة تحسيسية للوقاية من خطر فيروس كورونا

اختتمت شركة “شنقيتل” بالتعاون مع تكتل “معا للتوعية ضد كورونا” حملة توعوية وتحسيسية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.  وبدأت الحملة الأربعاء الماضي و استمرت طيلة خمسة أيام، و شملت مقاطعات نواكشوط التسع. وتم خلال هذه الحملة توجيه رسائل توعوية لسكان المقاطعات عن طريق سيارات متنقلة تحمل مكبرات  صوت، و تم شرح النصائح و طرق الوقاية بجميع اللغات الوطنية ،هذا فضلا عن ... أكمل القراءة »

وزارة الصحة تتلقى دعما من خواص لمحاربة كورونا

تضمنت النشرة اليومية التي تصدرها وزارة الصحة حول وباء كوفيد19 المستجد الحصيلة التالية وذلك ليوم 03 أبريل 2020: الحالات المؤكدة في بلادنا : 6 ، وقد تم شفاء 2 حلة ( الأولي والثانية) بعد أن أجريت عليهما الفحوصات وأعطت نتيجته سلبية فيما توجد الحالات الثلاث المتبقية فى صحة جيدة.عدد الوفيات : 1. عدد المحجوزين حجرا صحيا :1256 علي عموم التراب ... أكمل القراءة »

شركة الكهرباء: هناك أشخاص ينتحلون صفة الشركة

حذرت الشركة الموريتانية للكهرباء (صوملك)، اليوم السبت، من أن أشخاصا متحايلين يدعون أنهم وكلاء للشركة الموريتانية للكهرباء ويتمكنون من انتزاع مبالغ مالية من بعض المشتركين مقابل خدمات مزعومة أو غير شرعية مثل بيع الكهرباء، تحت التهديد بقطع التيار أو أية ذريعة أخرى. وأضافت الشركة أنه بعد الاطلاع على وجود هؤلاء المحتالين فإنها تحذر زبناءها الكرام من هذا النوع من التحايل ... أكمل القراءة »

«شنقيتل»: رصيد مجاني للزبناء في مدينة كيهيدي المغلقة

أعلنت شركة شنقيتل للاتصالات أنها أطلقت خدمة لمنح رصيد مجاني لصالح زبنائها في مدينة كيهيدي المغلقة منذ عدة أيام، بسبب ظهور إصابة مؤكدة بفيروس «كورونا» المستجد فيها. وقالت الشركة في إيجاز تلقته «صحراء ميديا» إنه «نظرا للظروف الحالية ولتسهيل الاتصال والتواصل لزبنائها في مدينة كيهيدي، أطلقت شركة شنقيتل اليوم الموافق 01 أبريل 2020، عرضاً خاصاً بهم لمدة أسبوع». وأضافت الشركة أن العرض «يتمثل في رصيد مجاني (1400 أوقية) صالحة للاتصال  المحلي والانترنت، موزعة على أسبوع، وبرصيد يومي يبلغ  200 أوقية جديدة 50 أوقية  ... أكمل القراءة »

مجلس الوزراء الموريتاني يفعل المادة 60 من الدستور

قرر المجلس الأعلى للفتوى والمظالم، الجهة الرسمية للافتاء في موريتانيا إلغاء صلاة الجمعة للأسبوع الثاني في البلاد، استنادا إلى ما يلي: “الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ وبعد: فنظرا إلى أن أهل الرأي الطبي في هذا البلد مجمعون على خطورة وباء كورونا – أجار الله منه العباد والبلاد- و سرعة انتشاره، وأنه لا دواء ... أكمل القراءة »

برلمان موريتانيا يفتتح دورة عادية بشكل استثنائي

افتتح البرلمان الموريتاني اليوم الأربعاء دورته العادية بأقل من ربع أعضائه، وذلك تطبيقا للمادة 52 من الدستور الموريتاني، والتي تنص على افتتاح الدورة في أول يوم عمل من شهر إبريل. واتفقت الكتل البرلمانية على خفض حضور جلسة انطلاقة الدورة إلى 30 نائبا فقط من أصل 157 هم مجموع أعضاء البرلمان. وتم توزيع التمثيل في حضور الجلسة الافتتاحية بين الكتل البرلمانية، ... أكمل القراءة »

تعجيل الاجتماع الأسبوعي للحكومة عن الخميس

عجل مجلس الوزراء الموريتاني الاجتماع الأسبوعي للحكومة استثنائيا من الخميس إلى اليوم الأربعاء حيث ترأسه الرئيس في القصر الرئاسي بالعاصمة نواكشوط. وقد ارتدى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني وأعضاء الحكومة الكمامات خلال الاجتماع وجعل مسافة متر بين كل اثنين منهم. ويأتي اتخاذ الإجراءين خلال الاجتماع ضمن الإجراءات الاحترازية من تفشي وباء كورونا المستجد. أكمل القراءة »

لجنة أزمة كورونا تمدد الحجر الصحي 14 يوما

قررت اللجنة الوزارية المكلفة بتسيير أزمة كورونا، في اجتماع ترأسه الوزير الأول إسماعيل بده الشيخ سيديا الليلة البارحة تمديد مدة الحجر الصحي أربعة عشر يوما. وأكدت اللجنة أن القرار الذي جاء ضمن رزمة جديدة من القرارات، يعني 1231 شخصا، مع الصرامة في تطبيق حظر كل أنواع التجمع. وأعلنت اللجنة عن تخصيص طاقم صحي متكامل لمتابعة الأشخاص الموجودين تحت الحجر الصحي ... أكمل القراءة »

ولد ابده يتفقد المحجوزين احترازا من كورونا

تفقد الوزير الأول إسماعيل ولد ابده ولد الشيخ سيديا في إطار اللجنة الوزارية الكبرى المكلفة بمحاربة تفشي فيروس كورونا ليل الاثنين الثلاثاء ثلاثة فنادق بها مجموعات من المواطنين الذين تم وضعهم تحت الحجر الصحي. واطلع ولد الشيخ سيديا على الظروف التي يجري فيها الحجر الصحي للمواطنين القادمين من الخارج والذين وضعتهم الدولة تحت الحجر ضمن الإجراءات الاحترازية المتخذة بهدف منع ... أكمل القراءة »

موريتانيا: دورة برلمانية جديدة رغم أنف كورونا

أعلنت الجمعية الوطنية اليوم الثلاثاء 31 مارس 2020 أن الدورة العادية الثانية من السنة البرلمانية 2019 -2020، ستفتتح يوم غد الأربعاء عند الساعة الثانية عشرة. وجاء في نص الإعلان، أن رئيس الجمعية الوطنية، طبقا للمادة 52 (جديدة) من الدستور والمادة 54 من النظام الداخلي للجمعية الوطنية، يدعو السادة النواب الموقرين، لحضور جلسة افتتاح هذه الدورة. وتنعقد الدورة رغم أنف كورونا ... أكمل القراءة »