أخبار وطنية

الحكومة تجتمع تحت رئاسة ولد الشيخ الغزواني

ﺍﺟﺘﻤﻊ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﺻﺒﺎﺡ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ 22 أغسطس 2019 ﺑﺎﻟﻘﺼﺮ ﺍﻟﺮﺋﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﻧﻮﺍﻛﺸﻮﻁ، ﺗﺤﺖ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻟﺪ الشيخ الغزواني. ﻭﺩﺭﺝ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻨﺎﻗﺶ ﺧﻼﻝ ﺍﺣﺘﻤﺎﻋﺎﺗﻪ ﺟﺪﻳﺪ ﻣﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﻤﺮﺍﺳﻴﻢ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ، ﻭﻳﺒﺤﺚ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ ﻭﻳﺴﺘﻌﺮﺽ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ. ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺟﺪﻭﻝ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻷﺳﺒﻮﻋﻲ ﻟﻠﻤﺠﻠﺲ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ، ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺘﻌﻴﻴﻦ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﺑﺈﺩﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻘﻄﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﻳﺔ. أكمل القراءة »

اكتمال عودة حجاج موريتانيا إلى نواكشوط

عاد صباح اليوم الخميس 22 أغشت 2019 إلى نواكشوط الفوج الرابع والأخير من حجاج موريتانيا للعام الهجري 1440 للهجرة. ويتكون الفوج القادم من الأراضي المقدسة بعد أدائه فريضة الحج لهذا العام من 500 حاج. وقد استقبل الفوج الذي يضم البعثة الرسمية، بمطار نواكشوط الدولي “أم التونسي” من طرف الأمين العام لوزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، السيد إدريسه كبى. أكمل القراءة »

ولد مولاي الطاهر يتباحث مع الإيكواس والبنك الدولي

أجرى وزير الاقتصاد والصناعة الموريتاني الشيخ الكبير مولاي الطاهر، بمكتبه في نواكشوط مباحثات مع بعثة من البنك الدولي تزور موريتانيا هذه الأيام. وتأتي المباحثات التي يرأس جانب البنك الدولي منها سامر ماتا الاقتصادي المكلف بموريتانيا في البنك الدولي، في إطار تقييم الدعم الميزانوي الذي يقدمه البنك لموريتانيا. وتناول اللقاء النتائج الإيجابية التي حققتها البلاد في إطار الشراكة مع هذه المجموعة ... أكمل القراءة »

الوزير الأول الجديد يفتتح من اليابان زياراته الخارجية

يتوجه الوزير الأول الموريتاني إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا الاثنين المقبل، إلى اليابان، في أول سفر خارجي له منذ تعيينه. وسيشارك ولد الشيخ سيديا، وفق مواقع محلية، في أعمال الدورة السابعة لمؤتمر طوكيو للتنمية بإفريقيا، من 28 إلى غاية 30 من شهر أغسطس الجاري. وينتظر أن يشارك في أعمال المؤتمر المنظم في مدينة “يوكوهاما” اليابانية، نحو 40 رئيس دولة ... أكمل القراءة »

وزراء في الحكومة الجديدة نزلوا إلى ميدان العمل

بدأ عدد من وزراء الحكومة الموريتانية الجديدة مباشرة مهامهم الجديدة عبر النزول إلى ميدان العمل وزيارة عدد من المصالح التابعة لقطاعاتهم. أكثر الوزراء نشاطا خلال الأسبوع الثاني لعمل الحكومة كان وزير الصحة الدكتور محمد نذير ولد حامد. زار ولد حامد عددا من مراكز الاستطباب بالعاصمة نواكشوط وناقش المسؤولين الإداريين والطواقم العاملة بكل مستشفى. وبعيد الجولة أصدر الوزير الجديد تعميما بمسؤولية ... أكمل القراءة »

مشاورات بين رئيس موريتانيا والمبعوث الأممي إلى مالي

استقبل رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، الاثنين بالقصر الرئاسي في نواكشوط، السيد محمد صالح نظيف، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في مالي الذي يزور موريتانيا حاليا. وقال المبعوث الأممي إنه أطلع الرئيس -ضمن مشاورات جمعتهما- على الوضع الأمني في مالي وتطور عملية إرساء السلام وتحقيق الاستقرار في هذا البلد. وأضاف المسؤول الأممي أن الرئيس الموريتاني قدم “تشجيعه ونصائحه ... أكمل القراءة »

وزير موريتاني يصرح بممتلكاته للجمهور على الفيسبوك

صرح المختار ولد اجاي وزير الاقتصاد والمالية في عهد الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز بممتلكاته أمام لجنة الشفافية في البلاد، قبل أن ينشرها على صفحته على الفيسبوك للجمهور. وتحدث الوزير عن أهم المناصب التي تقلدها وهي الإدارة العامة للضرائب ووزارة المالية ولاحقا وزارة الاقتصاد والمالية، وعن عدم إلزام القانون إياه بالتصريح بممتلكاته للجمهور، متحديا إثبات غير هذه الممتلكات: ... أكمل القراءة »

عودة الفوج الأول من حجاج بيت الله الحرام

عاد الفوج الأول من حجاج موريتانيا الميامين المكون من 500 حاج، إلى نواكشوط صباح اليوم الاثنين، بعد أداء فريضة الحج للعام 1440 هجرية. و استقبل الفوج في مطار نواكشوط الدولي (أم التونسي) من طرف الأمين العام لوزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، السيد إدريسه كبى، وعدد من أطر القطاع. ويرتقب أن يستمر وصول أفواج الحجاج والبالغة أربعة أفواج مكونة من أزيد ... أكمل القراءة »

حننا ولد سيد: G5 SAHEL حققت الكثير وينقصها الدعم

قال وزير الدفاع الموريتاني، القائد السابق للقوة المشتركة لدول الساحل الخمس، الجنرال حننا ولد سيدي إنه “وعلى الرغم من محدودية الوسائل والدعم، فقد أجرينا 9 عمليات بنجاح خلال الأشهر الأخيرة”. وأضاف ولد سيدي، في كلمة له بمناسبة تسليمه قيادة قوة الساحل للجنرال النيجري عمارو ناماتا غازاما، أن “كل عملية من هذه العمليات كانت مربوطة بأعمال مدنية وعسكرية، ومساعدة طبية للسكان”. ... أكمل القراءة »

وزير الصحة: سنحاسب مصالح المستشفيات على كل وفاة

قال وزير الصحة الموريتانيا نذير ولد حامد إن من الضروري التحلي بالسلوك المثالي في المستشفيات، بحيث يحس المريض وهو في المستشفى أنه في بيته وأن يمنح المرضى في الحالات الاستعجالية كل العناية. وأكد في هذا الصدد ضرورة النفاذ إلى الصحة من خلال استفادة كل مواطن موريتاني من الخدمات الصحية الجيدة وفق المعايير المطلوبة وفي أي مكان من البلاد مع التكفل ... أكمل القراءة »