أخبار وطنية

الإفراج عن أحد المترشحين الموقوفين لدى الأمن الموريتاني

أفرج الأمن الموريتاني اليوم الخميس 16 – 08 – 2018 عن المرشح البرلماني الدكتور محمد ولد الشيخ بعد أسبوعين من توقيفه، وذلك بعدما تلقى عملية جراحية لإزالة الزائدة الدودية خلال توقيفه، أجريت له في المستشفى العسكري بنواكشوط. وكان الأمن الموريتاني قد اعتقل إلى جانب الدكتور ولد الشيخ والذي يرأس اللائحة الوطنية لحزب الجيل الجديد، كلا من رأس اللائحة الوطنية لحزب ... أكمل القراءة »

تغييرات في السلك الدبلوماسي الموريتاني (أسماء)

أجرت وزارة الخارجية الموريتانية اليوم، تغييرات  جزئية في السلك الدبلوماسي، إقتصرت على تحويلات في المستشارين ببعض السفارات وكذلك موظفي الوزارة الذين إستفاد بعضهم من التعيين خارج موريتانيا. ومن بين هذه التعديلات: أكمل القراءة »

السياسة والأضحى.. سباق محموم على اهتمامات الموريتانيين

تكاد تكون موريتانيا اليوم 16 – 08 – 2018 قد انشطرت قسمين اثنين، أحدهما  -وأغلبيته نساء- قد انكب على الأسواق استعدادا لعيد الأضحى المبارك، والثاني – وأغلبه من الجنس الآخر- قد جعل التحضير للحملة الانتخابية وجهته الوحيدة. فقد بدأت السوق الرئيسية للملابس بنواكشوط (مرصة كبتال) تستقطب الحجاج إليها من كل فج من عميق من مقاطعات العاصمة ومن المدن والقرى القريبة ... أكمل القراءة »

الوالد الشيخ ولد أحمد عيشه في “ذمة الله”

أعلن مساء اليوم عن رحيل رجل الدولة، وأحد رجالات اترارزه المعروفين  الوالد الشيخ ولد أحمد عيشه، والذي عرف بالفضل والورع والاستقامة والصدق والمسالمة. كما عرف بحبه الخير للناس وعطفه على الضعفاء والمساكين، وبالصدقة وغيرها من الخصال التي اجتمعت في هذا الرجل الفاضل. أكمل القراءة »

تجدد حوادث السير على طريق الأمل بالقرب من أبي تلميت

من جديد تعود حوادث السير لتحصد مزيدا من أرواح الموريتانيين على طريق الأمل الرابط بين نواكشوط وأغلب مدن الداخل الموريتاني. ففي صباح اليوم الأربعاء 15 – 08 – 2018، تسبب حادث سير عند الكلمتر 21 غرب مدينة أبي تلميت في وفاة ثلاثة أشخاص. وعرف المقطع المحاذي لأبي تلميت شرقا وغربا خلال الفترة الأخيرة سقوط العشرات موتى جراء حوادث السير من ... أكمل القراءة »

الرئيس يحضر الإعلان عن توفير حاجة كيفة من الماء لمدة 18 سنة قادمة

يزور الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز حاليا مدينة كيفة ضمن جولة له في ولايات الشرق، قادته حتى الآن إلى مدينة النعمة عاصمة الحوض الشرقي ومقاطعة الظهر، وأخيرا إلى كيفة عاصمة ولاية لعصابة. ووضع ولد عبد العزيز خلال زيارته مدينة كيفة الحجر الأساس لمشروع تزويد مدينة كيفه بالماء الصالح للشرب، تتولى تنفيذه الهندسة العسكرية من منطقة (نكط ) الواقعة على ... أكمل القراءة »

رئيس موريتانيا يلوح لأول مرة بمأموريتين إضافيتين

لوح ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻤﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻟﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺧﻼﻝ ﻟﻘﺎﺀ ﺟﻤﻌﻪ ﻣﻊ ﺃﻃﺮ ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻇﻬﺮ اليوم الثلاثاء 14/08/2018، بمأموريتين اثنتين إضافيتين. ولد عبد العزيز قال: إن ﻣﻦ ﻳﻄﺎﻟﺐ ﺑﻤﺄﻣﻮﺭﻳﺔ ﺛﺎﻟﺜﺔ ﻭﺭﺍﺑﻌﺔ ﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺼﻮﺕ ﻟﺤﺰﺏ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﻓﺎﺗﺢ ﺳﺒﺘﻤﺒﺮ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ، ﻭﺃﻥ ﻳﺼﻮﺕ ﻟﻜﻞ ﻟﻮﺍﺋﺤﻪ ﺩﻭﻥ ﺗﻤﻴﻴﺰ. ﻭﻧﻘﻠﺖ ﺍﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﻟﻸﻧﺒﺎﺀ ﻋﻦ ﻭﻟﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻗﻮﻟﻪ ﺧﻼﻝ اللقاء ... أكمل القراءة »

الحزب الحاكم يعلن طواقم حملته في المقاطعات والبلديات (أسماء)

أعلن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية مساء اليوم السبت عن طواقم حملته في المقاطعات والبلديات في نواكشوط وداخل البلاد، فيما أوكل تنسيق الحملات في الولايات إلى أعضاء في الحكومة. أكمل القراءة »

خمسة أيام ويبدأ توزيع صناديق الاقتراع لإجراء 5 انتخابات بموريتانيا

أنهت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات كل ما يتعلق بطلب اللوازم الانتخابية من المعدات كالحبر وبطاقة التصويت والمحاضر، تمهيدا للاستحقاقات الانتخابية المرتقبة على مستوى البلديات ونواب المقاطعات والمجالس الجهوية واللوائح الوطنية للنساء واللوائح الوطنية المختلطة. ومن المنتظر أن تنطلق عملية توزيع هذه المعدات والتجهيزات على مناطق الداخل الموريتاني بعد ستة أيام، أي ما يوافق 20 – 08 – 2018. وقد طلبت ... أكمل القراءة »

أبرز تحديات ورهانات لجنة الانتخابات في تنظيم الاستحقاقات المقبلة

قال محمد فال ولد بلال رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في موريتانيا إن الاستحقاقات الانتخابية المقبلة تأتي في ظل العديد من التحديات، مؤكدا أن الرهان في إنجاحها يكون على الجميع. وأبرز ولد بلال أن من بين هذه التحديات ارتفاع أعداد الأحزاب المشاركة، وإجراء الانتخابات بإشراف من لجنة انتخابية من نوع جديد، وكون الأطراف السياسية المتنافسة هي ذاتها الموجودة في اللجنة، ... أكمل القراءة »