أخبار وطنية

بيان من وزارتي الصحة والتنمية حول حمى وادي الرفت

في الرابع عشر من سبتمبر الجاري، تم إبلاغ مركز الاستطباب الوطني بحالة من حمى وادي الرفت قادمة من ولاية لعصابة. وقد تم لاحقا تسجيل 04 حالات مؤكدة في ولاية تكانت وبذلك يرتفع عدد الحالات إلى 05 توفي 03 منها. وتنتهز الوزارتان هذه المناسبة الأليمة لترفع أحر التعازي إلى الأسر المكلومة. وعلى مستوى المواشي ، تم الـتأكد من عدة إصابات في ... أكمل القراءة »

غزواني: مجموعة الساحل تدعم رئيس مالي الجديد

وجه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم الاثنين برقية تهنئة إلى رئيس السلطة الانتقالية بجمهورية مالي باه اندو، أكد فيها دعم مجموعة الساحل له. وجاء في البرقية:” السيد الرئيس والأخ العزيز علمت ببالغ السرور بتعيينكم على رأس السلطة الإنتقالية بجمهورية مالي ،وبهذه المناسبة يسرني أن أبعث إليكم باسم شعب وحكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وباسمي الخاص ب بالتهانئ الحارة والتمنيات ... أكمل القراءة »

موريتانيا تجدد التأكيد على موقفها من قضية فلسطين

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج إسماعيل ولد الشيخ أحمد اليوم الاثنين بمكتبه في نواكشوط سفير دولة فلسطين المعتمد موريتانيا ماجد بن محمد هديب. وأكد ولد الشيخ أحمد على موقف موقف الثابت في مناصرة حق الشعب الفلسطيني في دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف طبقا لمقتضى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والمبادرة العربية للسلام. وكان لقاء الطرفين مناسبة للتطرق للقضايا ... أكمل القراءة »

مباحثات بين وزارة المياه ومفوضية حقوق الإنسان الأممية

أجرى وزير المياه والصرف الصحي سيد أحمد ولد محمد صباح اليوم الاثنين بمكتبه في نواكشوط، مباحثات مع ممثل مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في موريتانيا لورون مييون. واستعرض الجانبان، ملفات التعاون بين موريتانيا والمنظمة والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره خاصة في ما يتعلق بالوزارة. وشارك في الاجتماع  الأمين العام للوزارة محمد ولد عبد الله السالم ولد أحمدوا، إضافة إلى مسؤولين آخرين ... أكمل القراءة »

الشرطة تجدد التحقيق مع ولد عبد العزيز

مؤتمر صحفي للرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز

استدعت شرطة الجرائم الاقتصادية زوال الأحد الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز في المواجهة مع متهمين آخرين من المسؤولين خلال العشرية الماضية. ووجهت الشرطة استدعاء إلى ولد عبد العزيز من أجل المثول أمامها مجددا من أجل الرد على اتهامات وردت من مشمولين آخرين في الملف. وكانت الشرطة قد فتحت نهاية الأسبوع المنصرم مرحلة المواجهة بين المتهمين، حيث قابلت العديد منهم ... أكمل القراءة »

دفاع الرئيس السابق: منع موكلنا من السفر قرار خشن

هاجمت هيئة الدفاع عن الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز قرار النيابة العامة بتقييد حريته، واصفة إياه بأنه «ينسف ويخرق ويلغي جميع القوانين المعمول بها والأعراف». وتحدث بيان صادر عن الهيئة عن تزامن القرار مع بيان وزارة الداخلية الذي تحدث عن “ترقية دولة القانون”، متسائلا: «أيهما نصدق: الفعل الخشن أم القول المعسول؟». وأضاف البيان أن القرار يأتي «في وقت يتم فيه ... أكمل القراءة »

انعقاد الاجتماع الدوري للأمناء العامين للقطاعات الحكومية

ترأس الوزير الأمين العام للحكومة أحمدو تيجان اتيام، ظهر اليوم الخميس بقاعة الاجتماعات بالوزارة الأولى في نواكشوط اجتماع اتصال دوري مع الأمناء العامين للوزارات والقطاعات المشابهة. وخصص الاجتماع للتحسيس حول متطلبات تنشيط الإدارة وإعدادها للاضطلاع بالمهام الجسيمة المنوطة بها في إطار جهود الحكومة. ويعتبر هذا هو أول اجتماع للوزير الأمين العام للحكومة بالأمناء العامين منذ إعلان تشكيل حكومة الوزير الأول ... أكمل القراءة »

الرئيس: جاليتنا في بيساو تمثلنا أحسن تمثيل

قال رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، إن الموريتانيين في غينيا بيساو، هم أحسن سفير لبلدهم، لما نسجوه من علاقات توطدت عبر الحقب. وشكر ولد الشيخ الغزواني خلال لقائه مساء أمس الأربعاء بمقر إقامته في بيساو، ممثلي الجالية الموريتانية في هذا البلد، أفراد الجالية على المكانة المتميزة التي يحتلونها بين الجاليات المقيمة هناك وما يتحلون به من أخلاق وقيم ... أكمل القراءة »

عبارات ستختفي من القاموس الإعلامي الرسمي

أصدر الوزير الأول محمد ولد بلال تعميما ألزم بموجبه أعضاء الحكومة بحذف “توجيهات” و”تعليمات” الرئيس من الخطاب الرسمي، واستبدالها بتنزيل البرنامج قيد التقديم في إطار تنفيذ برامج قطاعية محددة، وضمن استراتجية الحكومة في مجال مخصوص. وحدد التعميم الصادر الأربعاء الألقاب المستخدمة للرسميين، حيث نص على استخدام “الفخامة” للرئيس وحده، و”معالي” للوزير الأول، والوزراء. وخصص التعميم لقب “السعادة” للسفراء المعتمدين، و”الإمام” ... أكمل القراءة »

البيان المتوج لاجتماع مجلس الوزراء الموريتاني

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 23سبتمبر 2020 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية. وقد درس المجلس و صادق على مشاريع القوانين التالية: – مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض المخصصة للمساهمة في تمويل مشروع تزويد منطقة آفطوط الشرقي بمياه الشرب (قرض إضافي) الموقع بتاريخ 11 أغسطس 2020 بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية والصندوق العربي للإنماء ... أكمل القراءة »