أخبار وطنية

الإعلان عن فريق برلماني لمناصرة قضايا الشباب

أشرف النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية، السيد حمادي ولد أميمو اليوم الأربعاء 22 – 01 – 2020 على إنشاء فريق برلماني لمناصرة قضايا الشباب والرياضة، تحت شعار: ” الاهتمام بشبابنا ضمان لمستقبلنا”. وقال ولد اميمو إن تحصين الشباب في ظل العولمة لمخاطر شتى من غلو وتطرف وانحراف، يستدعي اعتماد استراتيجية تعليمية وثقافية واجتماعية واقتصادية مدروسة وعقلانية يشارك فيها الجميع، مضيفا ... أكمل القراءة »

المرابطون ينافسون نسور قرطاج للوصول إلى مونديال قطر

أعلن مساء الثلاثاء 21 يناير 2020 عن قرعة الدور الثاني من تصفيات كأس العالم (المونديال) المنظم في قطر عام 2022. وأوقعت القرعة المنتخب الوطني الموريتاني المرابطون في المجموعة الثانية. وضمت المجموعة إلى جانب المرابطون كلا من المنتخب التونسي (نسور قرطاج) ومنتخب زامبيا و منتخب غينيا الاستوائية. وجرى سحب القرعة بمقر الاتحاد الافريقي لكرة القدم بالعاصمة المصرية القاهرة. أكمل القراءة »

ولد الشيخ أحمد والمطيري يبحثان في نواكشوط علاقات بلديهما

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد اليوم الأربعاء بمكتبه في نواكشوط مباحثات مع السفير السعودي السيد هزاع بن زبن بن ضاوي المطيري. وتناولت المباحثات علاقات التعاون القائمة بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بتعزيزها، كما تناولت المباحثات القضايا ذات الاهتمام المشترك. وجرى اللقاء بحضور السفير سيد محمد ولد عبد الله مدير العالم العربي و ... أكمل القراءة »

مؤسسات وشخصيات التقاها وزير التعليم في لندن

عقد وزير التعليم الأساسي و إصلاح قطاع التهذيب الوطني السيد آداما بوكار سوكو، جلسات نقاش مع وزراء التعليم بأثيوبيا وتركيا وألبانيا ونيجيريا. كما تباحث الوزير مع مسؤولين في عدد من المؤسسات المهتمة باستخدام التقنيات الجديدة في التدريس منها مؤسسة Matific الأستراليه و مؤسسة Onebillion. واجتمع سوكو، خلال زيارة يقوم بها حاليا إلى ابريطانيا، مع وفد من جامعة كمبردج متخصص في ... أكمل القراءة »

الداخلية: ولد عبد العزيز حرض على الكراهية والعنصرية

أعلنت وزارة الداخلية الموريتانية عن توقيف السلطات الأمنية مساء الاثنين الموافق 20 يناير 2020 للمواطن محمد عالي ولد عبد العزيز “بسبب ارتكاب أفعال تدخل تحت طائلة الجريمة السبرانية”. وأكدت وزارة الداخلية واللامركزية أن التوقيف جاء بعد الاشتباه في قيام المعني “باستخدام نظام معلوماتي لإنتاج ونشر تسجيلات تتضمن شتم النسب والتحريض على العنصرية والكراهية بما يتنافى مع قيمنا الأخلاقية وتعاليم ديننا ... أكمل القراءة »

الرئيس غزواني يجري أول تعديل على حكومته

أجرى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم الثلاثاء 21 يناير 2020 التعديل الأول على حكومته الأولى التي تم تشكيلها عقب تنصيبه رئيسا للبلاد فاتح أغسطس 2019. وبموجب التعديل عين وزير الاقتصاد والصناعة الشيخ الكبير ولد مولاي الطاهر محافظا للبنك المركزي الموريتاني، فيما عين المحافظ السابق للبنك عبد العزيز ولد الداهي وزيرا للاقتصاد والصناعة. وجاء التغيير بموجب مرسومين صادرين ... أكمل القراءة »

موريتانيا: إسبانيا أبرز داعم لنا في حماية تراثنا

نظمت وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان بالتعاون مع منظمة اليونسكو اليوم الثلاثاء في نواكشوط ورشة تكوينية حول حماية التراث الثقافي ومكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية. وأشاد الأمين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقة مع البرلمان الدكتور أحمد ولد اباه ولد سيدي أحمد في كلمة بالمناسبة، بالدعم الذي تتلقاه موريتانيا من شركائها في مجال حماية وصيانة تراثها. وخص ... أكمل القراءة »

آلية الوقاية من التعذيب تباشر ترحيل عشرات المهاجرين

باشر رئيس الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب الدكتور محمد الأمين ولد حلس الاثنين بمدينة نواذيبو عملية ترحيل مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين وفق المعايير والظروف الدولية المتبعة في هذا المجال. وعقد ولد حلس اجتماعا مع وفد من الآلية الإسبانية للوقاية من التعذيب تم خلاله بحث علاقات التعاون بين الآليتين الموريتانية والإسبانية والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره. وتتكون المجموعة المرحلة من 46 ... أكمل القراءة »

افتتاح مؤتمر منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة

أشرف الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم الثلاثاء بقصر المؤتمرات “المرابطون” على انطلاق فعاليات مؤتمر دولي للعلماء الأفارقة، تحت عنوان “دور الإسلام في إفريقيا: التسامح والاعتدال ضد التطرف والاقتتال”. ويسعى المؤتمر إلى إصدار بيان علمي مؤصل وإعلان تاريخي موحد يعبر عن موقف العلماء الأفارقة ورؤيتهم الشرعية لهذا التحدي الذي يهدد وحدة الأمة ومصالحها الدينية والدنيوية. وينظم المؤتمر الذي ... أكمل القراءة »

لقاءات ثنائية بين غزواني وعدد من المشاركين بقمة لندن

أجرى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم الاثنين في لندن على هامش مشاركته في أشغال القمة الإفريقية البريطانية، مباحثات مع السيد بوريس جونسون رئيس الحكومة البريطانية. وتناولت المباحثات أوجه التعاون القائم بين موريتانيا والمملكة المتحدة وأهمية الشراكة بينها مع القارة الإفريقية ودور قمة لندن الحالية في الدفع بهذه العلاقة لخدمة المصالح المشتركة للجانبين. كما أجرى ولد الشيخ ... أكمل القراءة »