أخبار وطنية

كورونا: حالات الشفاء تتخطى الإصابات في حصيلة اليوم

قال مدير الصحة العمومية الدكتور سيدي ولد الزحاف إن الوضعية الوبائية اليوم الجمعة تميزت بتسجيل 85 حالة شفاء، وحالتي وفاة، و77 حالة إصابة جديدة، بعد إجراء 909 فحوص من بينها 219 فحصا للمتابعة. وارتفع بذلك إجمالي الإصابات المؤكدة حتى الآن إلى 5203 حالات، منها 2111 حالة شفاء، و146 وفاة، فيما تعد هذه المرة الأولى التي تتجاوز فيها حالات الشفاء (85) حالات الإصابة ... أكمل القراءة »

الحزب الحاكم يدعو لاستمرار الاحتياط والحذر من الحوادث

دعا حزب الاتحاد من أجل الجمهورية المواطنين إلى الاستجابة للتعليمات القاضية بضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لتأمين الخروج الآمن من فترة الإجراءات الاحترازية المشددة التي عاشتها البلاد منذ ظهور فيروس كوفيد-19. وساق الحزب الحاكم في بيان صادر عنه الجمعة أبرز مبررات الجهات المختصة في رفع الاغلاق وتخفيف الإجراءات. وقال إن ذلك تم “بعد التأكد من جاهزية جميع المرافق المعنية، وأخذا في ... أكمل القراءة »

مديرون بوزارة النقل يؤدون زيارة لطريق الأمل

عاين وفد من وزارة التجهيز والنقل برئاسة الأمين العام للوزارة صدفي سيدي محمد صمب، عند الكلم 18 على طريق نواكشوط – النعمة، الطريق بعد إعطاء إشارة السماح بالتنقل بين العاصمة والولايات. وحث ولد صمب السائقين والمسافرين على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها سلطة تنظيم النقل للوقاية من فيروس كورونا المستجد، مطالبا السائقين، بالتحلي بالمسؤولية والالتزام بالسرعة المحددة، من أجل سلامة المسافرين والمحافظة ... أكمل القراءة »

مخاطر السرعة المفرطة موضوع خطبة الجمعة

دعت وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، أئمة المساجد، إلى تضمين خطبة الجمعة مخاطر السرعة المفرطة، وما قد تسببه من حوادث سير.وطالبت الوزارة الأئمة بتبيين موقف الشرع من السرعة المفرطة، و خطورة ذلك على النفس، التي أوجب الشرع صيانتها، والحفاظ على سلامتها الجسدية والعقلية. ويأتي ذلك بعد ساعات من فتح الطريق بين الولايات، والتي فتح صباح اليوم الجمعة عند الساعة السادسة. أكمل القراءة »

على وقع تخفيف الإجراءات.. إصابات كورونا تتراجع

أعلن مدير الصحة العمومية الدكتور سيدي ولد الزحاف مساء اليوم الخميس خلال النقطة الصحفية اليومية لوزارة الصحة حول الوضعية الوبائية تسجيل 32 حالة شفاء، و5 وفيات، و39 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بعد إجراء 682 فحصا من بينها 132 فحصا للمتابعة. وبهذا يشهد عدد الإصابات الأقل في البلاد منذ أسابيع، تراجعا كبيرا بالتزامن مع تخفيف الإجراءات الوقائية، بالرغم من ... أكمل القراءة »

تعيينات واسعة في اجتماع مجلس الوزراء “التفاصيل”

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 09 يوليو 2020 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية. وقد درس المجلس وصادق على مشروعي القانونين التاليين: – مشروع قانون يسمح بالمصادقة على الاتفاقية المتعلقة بالمساعدة الإدارية المتبادلة في المجال الضريبي المعدلة بالبروتوكول المعدل للاتفاقية المتعلقة بالمساعدة الإدارية المتبادلة في المجال الضريبي الموقعة بتاريخ 12 فبراير 2019 في باريس بين ... أكمل القراءة »

المنقبون عن الذهب يطالبون بتوفير الماء والكهرباء

باشر المديرالعام للشركة الوطنية لمعادن موريتانيا السيد حمود ولد أمحمد، اليوم الخميس عمله، من خلال تنظيم زيارة اطلاع وتفقد لمناطق النشاط التقليدي وشبه الاصطناعي في الشامي، في ولاية داخلة نواذيبو وتيجريت، و تازيازت في ولاية اينشيري. وقال ولد امحمد إن إنشاء هذه المؤسسة يجسد التزاما انتخابيا لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزوانى يرمي إلى تأطير الفاعلين في القطاع وتنميته وعصرنته، ... أكمل القراءة »

نتائج مفاوضات جديدة مع الاتحاد الأوربي حول الصيد

أنهت اللجنة الموريتانية الأوربية للمفاوضات حول ابروتوكول جديد في مجال الصيد البحري اجتماعاتها اليوم الأربعاء 08 يوليو 2020 بعد ثلاثة أيام من النقاش، حيث بدأت هذه الدورة العادية من المحادثات يوم الاثنين الماضي عبر تقنية الفيديو كونفراس. وأعرب الجانبان خلال الدورة التي تطرقت لمختلف المواضيع المرتبطة بلبروتوكول الجديد، عن ارتياحهما لمستوى التفاهم والتجاوب الذي طبع هذه المفاوضات، وعن ثقتهما في التوصل إلى ابروتوكول ... أكمل القراءة »

عاجل: لجنة تسيير جائحة كورونا تقرر تخفيف الإجراءات

قررت لجنة تسيير جائحة كورونا مساء اليوم الأربعاء 08 يوليو 2020 تخفيف الإجراءات الاحترازية من انتشار وباء كورونا. وشمل القرار الإلغاء النهائي لحظر التجول الليلي ابتداء من منتصف ليل الجمعة. وتضمن قرار لجنة تسيير كورونا كذلك، فتح العاصمة نواكشوط وإلغاء الإغلاق بين الولايات اعتبارا من يوم الجمعة القادم. أكمل القراءة »

الحرس الوطني يتسلم مهمة تأمين مؤسسات سيادية

تسلم الحرس الوطني رسميا مهامه الجديدة المتعلقة بتأمين خمس مؤسسات عمومية بالعاصمة نواكشوط، بعدما كانت تتولى هذه المهمة عناصر من تجمع الأمن الخاص رقم 3. وتضم المؤسسات الجديدة التي تولى الحرس مهمة تأمينها، وزارة المالية، والبنك المركزي الموريتاني، وإدارة الخزينة، والتلفزة الموريتانية، وإذاعة موريتانيا. وجاء تسلم الحرس مهامه في هذه المنشآت، في وقت تعرضت فيه إدارة تابعة لوزارة المالية، إلى عملية تلصص، ... أكمل القراءة »