محليات

واد الناقة: عمدة يعلن حصيلة سنة من عمله

أعلن عمدة بلدية آوليكات التابعة لواد الناقة السيد محمدن سيد عن حصيلة سنة من عمله على رأس فريق تسيير البلدية عقب تنصيب في الثاني من نفمبر 2018 عمدة للبلدية. وقال ولد سيد إن الخطة التي كانت البلدية تعمل على تحقيقها ترتكز على ثلاثة محاور، أولها القيام بمشاريع لصالح عشر من قرى البلدية لتستفيد تدريجيا القرى الخمس والثلاثون بالبلدية، فيما يشمل ... أكمل القراءة »

تعرض مدير الابتدائية النموذجية بواد الناقة للتحويل التعسفي

صورة مدينة واد الناقة /صباحا في حدود الساعة التاسعة صباحا

تعرض عضو المجلس البلدي غانم محمود مدير الابتدائية النموذجية في واد الناقة، أقدم مؤسسة في المقاطعة إلى النقل التعسفي من مدرسته التي شهدت تحسنا كبيرا في عهده. ويرجع بعض المتابعين لشأن التعليم بالمقاطعة هذا التصرف إلى إجراء في غير محله اتخذه المدير الجهوي للتعليم في إطار تصفية حسابات بعيدا عن المعايير التربوية التي تشهد للرجل بالتفاني في العمل. ويرى مراقبون ... أكمل القراءة »

واد الناقة تحتضن ندوة علمية لأهل الشيخ سعد أبيه

انطلقت أمس السبت بمقاطعة واد الناقة فعاليات ندوة النمجاط العلمية الثقافية الثانية والمنظمة بالتعاون بين جمعيتي”شيخنا الشيخ سعد أبيه في السينغال وموريتانيا”. ويسعى المنظمون من خلال تنظيم هذه الندوة إلى نشر المعرفة والتبادل الثقافي بين مختلف الفاعلين في المجال. وتضمنت الفعاليات تقديم عروض حول الصوفية وأثرها الايجابي و المؤتمر الدولي للطريقة القادرية المزمع تنظيم نسخته الثالثة بمدينة فاس المغربية سنة ... أكمل القراءة »

اختتام دورة حول الحيوانات والغطاء النباتي بإديني

اختتمت اليوم الاحد بمركز التقنيات الحيوانية في إديني بمقاطعة واد الناقة أعمال دورة تكوينية حول تحسين خبرات أطر المصالح المختصة بوزارة التنمية الريفية وشركاء المشروع الجهوي لدعم النظام الرعوي في الساحل بموريتانيا وبدعم من اللجنة المشتركة لمكافحة اثار الجفاف في الساحل. وتناولت الدورة طرق ومنهجية متابعة مصادر العلف الطبيعية ومراقبة ومعرفة المناطق التي توجد فيها الاعلاف بكثافة وتلك التي تنقص ... أكمل القراءة »

اليابان تبني حجرات دراسية في واد الناقة

وقع سفير اليابان المعتمد لدى موريتانيا نوريو أهارا والسيد عبد القادر جيلاني سيلا، نائب رئيس جمعية دعم النساء ربات الأسر والبنات عقد هبة تقدم بموجبه السفارة 2.3 مليون أوقية جديدة مخصصة لتهيئة مدرسة المدروم التابعة لبلدية آوليكات بولاية أترارزة. وتدخل هذه الهبة المقدمة من طرف الحكومة اليابانية في إطار برنامج دعم المشاريع المحلية الهادفة إلى المساهمة في جهود الحكومة الموريتانية ... أكمل القراءة »

وفاة زوجة قاضي واد الناقة في حادث سير “تعزية”

توفيت أمس السبت 07 سبتمبر 2019 زوجة قاضي واد الناقة السيدة مريم بنت ألما في حادث السير الذي وقع عند الكلمتر الثاني والعشرين على طريق الأمل قرب تفيريت. وتغتنم إدارة وطاقم موقع واد الناقة اليوم السانحة الأليمة لتقديم العزاء لأسرتي القاضي والسيدة الفقيدة والأهل في قرى العارف وتنكسمي والميمون إثر الحادث الأليم، سائلين الله أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وإنا ... أكمل القراءة »

تذمر في واد الناقة بسبب توزيع قطع أرضية بشكل مريب

صورة مدينة واد الناقة /صباحا في حدود الساعة التاسعة صباحا

يسود في الأوساط الاجتماعية بمقاطعة واد الناقة تذمر وريبة من إقدام رجل أعمال من خارج المقاطعة بتوزيع قطع أرضية على أقاربه بشكل كثيف مقابل خمسة آلاف أوقية قديمة للقطعة. وينحدر رجل الأعمال المذكور من مقاطعة تامشكط بالحوض الغربي، ويشكل توزيعه لهذه القطع بدءا من الكلمتر 39 شرق نواكشوط، تغييرا للنسيج الاجتماعي التاريخي الذي ألفته المنطقة. وقد أعلن عدد من السكان ... أكمل القراءة »

تفيريت: سقوط ضحايا في حادث سير مؤلم

توفي أربعة أشخاص في حادث سير وقع مساء السبت 07 سبتمبر 2019 قرب تيفريت التابعة لواد الناقة والتي تبعد 25 كلم شرق نواكشوط. ووقع الحادث إثر تصادم سيارة من نوع مرسديس 190 مع شاحنة كبيرة. ووصلت سيارات من الحماية المدنية إلى مكان الحادث وتم نقل الضحايا إلى المركز الصحي في واد الناقة. أكمل القراءة »

تعبيد 1/10 كيلومتر لفك العزلة عن قرية الغشوات

أطلقت بلدية آوليگات التابعة لمقاطعة واد الناقة عملية تعبيد مقطع من طريق الغشوات، بطول 120م (حوالي 1/10 كلمتر) وعرض 5م وارتفاع 50سم. و تم تمويل المشروع الجديد من طرف البلدية، التي ذكرت أنه يتميز بأعلى المواصفات المطلوبة. ويشكل تعبيد هذا المقطع من طريق الغشوات فكا لعزلة القرية، فقد بات وصول السيارات الصغيرة إلى عمق القرية سهلا بفعل المشروع، بل كل ... أكمل القراءة »

توزيع معدات لحفظ وتبريد المواد الطبية في قرى بآوليكات

وزعت بلدية آوليكات في قرى بتيشطايه، آوليكات، فاوه ومفتاح الخير، معدات لحفظ المواد الغذائية والطبية التي تحتاج للتبريد أو التثليج، وفي مقدمتها تلك المستعملة بشكل يومي كأدوية السكري والأطفال. وقد وزعت مع هذه المعدات (الثلاجات) تجهيزاتها ومستلزماتها الفنية، كألواح الطاقة الشمسية وبطاريات حفظ الطاقة، ومنظم التيار الكهربائي. وتجاوزت تكلفة الوحدة المتكاملة من هذه المعدات 600 ألف أوقية قديمة، وهي من ... أكمل القراءة »