محليات

الإعلان عن قافلة حقوقية تجوب أرجاء موريتانيا

أعلن رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان أحمد سالم ولد بوحبيني عن إطلاق اللجنة قريبا قافلة ستجوب كل مناطق الوطن بهدف الوقوف على المشاكل والقضايا المطروحة والتعاطي معها، وأنها ماضية في هذا البرنامج إلى جانب الحكومة الموريتانية والمنظمات العاملة في مجال حقوق الإنسان. جاء ذلك خلال حلقة نقاش جمعته بالسفير الأمريكي مايكل دودمان حول العلاقات القائمة بين موريتانيا والولايات المتحدة الأمريكية وسبل تعزيزها وتطويرها ... أكمل القراءة »

بيان من وزارتي الصحة والتنمية حول حمى وادي الرفت

في الرابع عشر من سبتمبر الجاري، تم إبلاغ مركز الاستطباب الوطني بحالة من حمى وادي الرفت قادمة من ولاية لعصابة. وقد تم لاحقا تسجيل 04 حالات مؤكدة في ولاية تكانت وبذلك يرتفع عدد الحالات إلى 05 توفي 03 منها. وتنتهز الوزارتان هذه المناسبة الأليمة لترفع أحر التعازي إلى الأسر المكلومة. وعلى مستوى المواشي ، تم الـتأكد من عدة إصابات في ... أكمل القراءة »

بدء امتحانات شهادة ختم الدروس الإعدادية

بدأت صباح اليوم الاثنين على عموم التراب الوطني امتحانات شهادة ختم الدروس الإعدادية للسنة الدراسية 2019 – 2020، بمشاركة 67880 مترشحا. وتمثل نسبة البنات ضمن المترشحين لهذه الشهادة 64ر56% أي ما يعادل 38446 مترشحة. وبلغ عدد المترشحين الأحرار 18300 مترشحا إضافة إلى 17697 مترشحا من المدراس الخصوصية. ويتوزع المشاركون في المسابقة على 296 مركزا من بينها 233 مركزا في الداخل و62 في ... أكمل القراءة »

وزير التشغيل: سنأخذ خصوصيات كل مقاطعة في الحسبان

قال وزير التشغيل والشباب والرياضة الطالب ولد سيد أحمد إن الوزارة تطمح إلى جمع قاعدة بيانات عن الخصوصيات والأولويات لكل مقاطعة ليتم أخذ ذلك في الاعتبار أثناء تصور الاستراتيجيات المستقبلية وتلك الوشيكة. وأعلن ولد سيد أحمد أن القطاع يعكف على إطلاق خطة نهوض خاصة في مجال التشغيل وتشييد البنى التحتية الرياضية، تتضمن الإعلان عن تمويل 500 مشروع شبابي على عموم التراب ... أكمل القراءة »

بيان جديد للداخلية حول المساواة أمام القانون

فى إطار تنفيذ برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، شرعت الحكومة في العمل على تكريس وترسيخ كافة القواعد والمؤسسات التي من شأنها تجسيد دولة القانون على أسس جمهورية سليمة، وذلك بهدف حماية الحريات الفردية والجماعية، وخلق مناخ أكثر سلاما ووئاما يتيح مشاركة أكبر لكافة أبناء الوطن. تدخل هذه العناية بترقية دولة القانون في إطار برنامج إصلاحي شامل، ... أكمل القراءة »

حصر نطاق تجول الرئيس السابق في غرب نواكشوط

أصدرت النيابة العامة في دائرة نواكشوط الغربية قرارا بمنع الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز من مغادرة الولاية، والتي تشمل لكصر وتفرغ زينة والسبخة. واتهمت النيابة فى بيان جديد صادر عنها الرئيس السابق بعدم التعاون مع المحققين، مما أدى إلى تأخير التوصل إلى خلاصات التحقيق. وكلفت النيابة مدير الأمن الوطني وقائد الدرك الوطني كل في ما يعنيه، بتنفيذ قرار منع ولد ... أكمل القراءة »

يوم تحسيسي لاستعراض برنامج الأولويات الموسع

نظمت وزارة الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية اليوم الثلاثاء بقصر المؤتمرات في نواكشوط، يوما تحسيسيا لعرض برنامج “أولوياتي” الموسع لرئيس الجمهورية أمام الشركاء الفنيين و الماليين.وتميز اليوم بتقديم عدة عروض تناولت النشاطات المبرمجة حسب كل قطاع مع أهدافها الخصوصية وتكاليفها وخاصة في محاور البنى الأساسية الداعمة للنمو والعرض الاجتماعي ودعم الطلب و مقدرات الإنتاج والاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء و ... أكمل القراءة »

مقاييس جديد الأمطار في اترارزة ونواكشوط

أفادت شبكة الإتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية، أن مقاييس المطر سجلت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد، جاءت مقاييس اترارزة ونواكشوط من بينها على النحو التالي: اترارزه: روصو………………….44 مم جدر المحكن……………70 مم كير مور……………….45 مم واد الناقة……………….29 مم لفريوه………………….28 مم آوليكات………………..22 مم العكبه………………….23 مم أركيز…………………..25 مم لكصيبه 2………………28 مم ألكات…………………..31 مم معط ... أكمل القراءة »

أمطار محدودة على مناطق من بوتلميت وواد الناقة

أجواء الخريف في موريتانيا (صورة تخدم النص)

شهدت أجزاء من مقاطعتي واد الناقة وبوتلميت بولاية اترارزة الليلة البارحة أمطار متوسطة إلى خفيفة. وبحسب الأرقام الصادرة عن شبكة الاتصال الإداري، فإن الأمطار المسجلة كانت 7 ملمترات في بتلميت، و7 ملمترات في لفريوه عاصمة بلدية العرية التابعة لواد الناقة و10 ملم في الميمون. وشهدت مناطق أخرى في بلدية آوليكات التابعة للمقاطعة نفسها أمطارا خفيفة، لم تدرج في المقاييس الرسمية ... أكمل القراءة »

الحزب الحاكم يناقش خطة الإقلاع الاقتصادية

نظم حزب الاتحاد من أجل الجمهورية مساء الأربعاء في نواكشوط ندوة حول برنامج أولوياتي الموسع: المضامين وآليات التنفيذ، بمشاركة عشرات الاقتصاديين والأخصائيين في التنمية و الوزراء السابقين ومحافظي البنك المركزي السابقين وجمع من المهتمين ببرامج التنمية والخبراء في المجال. وقال رئيس الحزب في خطاب بالمناسبة إن الندوة تتنزل في إطار تجسيد الروح التي أصبحت توجه الحزب منذ مؤتمره العادي الثاني ... أكمل القراءة »