أخبار عالمية

مرض يمنع العاهل المغربي من حضور جنازة شيراك

أعلن الديوان الملكي في المغرب عن إصابة الملك محمد السادس بالتهاب الرئتين الفيروسي الحاد. وجاء في بيان صادر الأحد الماضي، أن طبيب الملك أمره بالخلود للراحة لمدة أيام. وأعلن عن إصابة الملك بينما كان يستعد لحضور مراسيم تشييع جنازة الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك. وكان عدد من قادة العالم قد شاركوا يوم الاثنين في تشييع جنازة الرئيس الفرنسي الأسبق، والذي ... أكمل القراءة »

وفاة رئيس فرنسا الأسبق شيراك “معلومات عن الراحل”

توفي الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك، الذي حكم فرنسا خلال الفترة بين 1995 و2007، عن 86 عاماً. وقد وقف النواب في البرلمان دقيقة صمت حدادا على الرئيس السابق الذي أدخل بلاده ضمن مجموعة الدول التي تتعامل بالعملة الأوروبية الموحدة (يورو). وعبر رئيس المفوضية الأوروبية ورئيس وزراء لوكسمبورغ السابق، جان كلود يونكر، عن “التأثر العميق” بوفاة شيراك. وقال يونكر في بيان ... أكمل القراءة »

تونس تختار من بين 26 مترشحا رئيسَها الجديد

فتحت صباح اليوم الأحد (15 أيلول/سبتمبر 2019) في تونس، مهد الربيع العربي، صناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد للبلاد، عبر انتخابات مبكرة دُعي إليها أكثر من سبعة ملايين ناخب. ويشهد هذا الاستحقاق منافسة غير مسبوقة، إذ تتنوّع مرجعيّات المرشّحين وعائلاتهم، وأبرزهم رئيس الحكومة الليبرالي يوسف الشاهد ورجل الدعاية الموقوف بتُهم تبييض أموال نبيل القروي الذي أثار جدلاً واسعاً في البلاد، إضافةً إلى عبد الفتّاح مورو ... أكمل القراءة »

ثلاث دول جديدة تشارك في قمة الإيكواس بينها موريتانيا

انطلقت اليوم السبت في واغادوغو قمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ايكواس) ، الموسعة لتشمل موريتانيا والكامرون والتشاد وبحضور مدعوين خاصين عن المغرب والجزائر والسعودية والإمارات والمانيا وفرنسا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة. ويشارك في هذه القمة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني والعديد من نظرائه قادة الدول الأعضاء في مجموعة الخمس في الساحل والمجموعة الاقتصادية لدول غرب ... أكمل القراءة »

موريتانيا غاضبة من تصريحات نتنياهو حول غور الأردن

استقبلت حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية بكل استنكار وشجب تأكيدَ رئيس الوزراء الإسرائيلي، على مرأى ومسمع من العالم أجمع، استهتاره بكل المواثيق والقوانين والأعراف الدولية، حين تعهد لناخبيه بضم غور الأردن وشمال البحر الميت، في تصعيد خطير يدفع المنطقة كلها نحو تأجيج العنف، لأغراض انتخابية رخيصة. وقال بيان للخارجية الموريتانية، إن نواكشوط “إذ تدين بشدة تقسيطَ فلسطين أرضا وشعبا وهوية ثمنا ... أكمل القراءة »

رسالة إلى الرئيس وترقب لأول سفر خارجي له

تسلم رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم الاثنين بالقصر الرئاسي في نواكشوط، رسالة خطية من خوسيه ماريو فاز، رئيس جمهوية غينيا بيساو. وقال برجس آنتوني بدرو، الذي سلم الرسالة مبعوثا خاصا من الرئيس البيساوي، إن الرسالة تأتي في إطار تعزيز العلاقات الممتازة بين الجمهورية الاسلامية الموريتانية وجمهورية غينيا بيساو. من جهة أخرى يرتقب أن يغادر الرئيس ولد ... أكمل القراءة »

موريتانيا تعزي في وفاة الزعيم الإفريقي روبرت موغابي

وجه الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، برقية تعزية إلى رئيس جمهورية زيمبابوي السيد إمرسون منانغاغوا، إثر وفاة الرئيس السابق للبلاد، الزعيم الإفريقي البارز روبرت موغابي. وقال ولد الشيخ الغزواني مخاطبا منانغاغوا: “تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة فخامة الرئيس السابق روبرت موغابي. وبهذه المناسبة الأليمة، أتقدم إلى فخامتكم ومن خلالكم إلى شعب وحكومة زيمبابوي وذوي الفقيد بأصدق مشاعر التعزية ... أكمل القراءة »

محمد الناصر رئيسا لتونس ومورو رئيسا لمجلس النواب بعد وفاة السبسي

توجه رئيس مجلس النواب التونسي، محمد الناصر، اليوم الخميس، بكلمة إلى الشعب التونسي أعلن فيها أنه سيتولى منصب رئيس الجمهورية في حالة الشغور الدائم. ودعا رئيس مجلس النواب إلى التمسك بتطبيق الدستور، كما حث الشعب التونسي على توحيد الصف والتضامن. ونعى محمد الناصر الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي الذي وافته المنية، إذ أعلنت رئاسة الجمهورية التونسية، اليوم الخميس، وفاة الرئيس ... أكمل القراءة »

رئيس سابق لمصر يتوفى فجأة أثناء المحاكمة

توفي الرئيس المصري السابق محمد مرسي اليوم الاثنين أثناء جلسة لمحاكمته بالعاصمة المصرية القاهرة، إثر نوبة قلبية مفاجئة ألمت به. وتولى مرسي رئاسة مصر بعيد ثورة الخامس والعشرين يناير 2011 حيث انتخب في أول استحقاقات رئاسية بعدها في الشوط الثاني بفارق يسير عن منافسه آنذاك أحمد شفيق. وقد أطاح به في يوليو 2013 الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي المنتخب ... أكمل القراءة »

وزير الداخلية يلتقي مسؤولا أمميا بالتزامن مع بدء الحملة

ﺍﺳﺘﻘﺒﻞ ﻭﺯﻳﺮﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻼﻣﺮﻛﺰﻳﺔ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺃﺣﻤﺪﻭ ﻭﻟﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺑﻤﻜﺘﺒﻪ ﻓﻲ ﻧﻮﺍﻛﺸﻮﻁ ممثلا أمميا بموريتانيا. فقد التقى ولد عبد الله، ﺁﻧﺘﻮﻧﻲ ﺍﻧﻜﻮﺭﻭ ﺭﺍﻧﻮ ﻣﻤﺜﻞ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ، ﺍﻟﻤﻘﻴﻢ ﻓﻲ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ. ﻭﺗﻢ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﺍﺳﺘﻌﺮﺍﺽ ﺃﻭﺟﻪ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﺑﻴﻦ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻷﻣﻤﻴﺔ ﻭﺳﺒﻞ ﺗﻌﺰﻳﺰﻩ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮﻩ ﻧﺤﻮ ﺍﻷﻓﻀﻞ. يأتي ذلك بينما تتواصل في موريتانيا أعمال الحملة الانتخابية الممهدة لرئاسيات الثاني ... أكمل القراءة »