أخبار عالمية

بعثة الاتحاد الأوربي تهنئ موريتانيا على نجاح قمة الساحل

هنأ رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي جياكومو دورازو موريتانيا على النجاح الكبير الذي حققته قمة دول الساحل الخمس الملتئمة في نواكشوط نهاية الشهر المنصرم. وجاء حديث رئيس بعثة الاتحاد الأوربي خلال استقباله من طرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد اليوم الجمعة بمكتبه بالوزارة. وتم خلال اللقاء التطرق إلى مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ... أكمل القراءة »

وزير الخارجية: التصدي لجائحة كورونا ساهم في تعزيز علاقاتنا بالصين

قال وزير الشؤون الخارجية و التعاون والموريتانيين في الخارج السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إنه على الرغم من قساوة وضراوة جائحة كورونا، إلا أنها ساهمت في تعزيز وتقوية التضامن والتآزر بين الصين والعرب. وجاء حديث الوزير اليوم الاثنين خلال مشاركته في أشغال الدورة التاسعة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي – الصيني المنعقد برئاسة وزير الخارجية بالمملكة الأردنية الهاشمية السيد أيمن ... أكمل القراءة »

الولايات المتحدة تثني على تقدم موريتانيا في محاربة الرق

قال تقرير وزارة الخارجية الأمريكية السنوي حول الاتجار بالبشر، إن موريتانيا أحرزت تقدم مهما في مكافحة الاتجار بالبشر، مع تسلم الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني مقاليد الأمور في البلاد. وأرجع التقرير الأمريكي ذلك إلى العمل المشترك بين النظام الجديد مع مختلف الشركاء في المجال على غرار منظمات المجتمع المدني و المجموعة الدولية في مجال محاربة الاتجار بالبشر. وعلق السفير الأمريكي ... أكمل القراءة »

مصالح وزارة الصحة تسجل 20 حالة شفاء جديدة

أعلن مدير الصحة العمومية سيد ولد الزحاف أن مصالح الوزارة سجلت عشرين حالة شفاء جديدة من فيروس كورونا المستجد. وفي ما يتعلق بالوفيات، نعى الوزير شخصين جديدين توفيا جراء الفيروس. فيما بلغت الإصابات المسجلة اليوم الثلاثاء 09 يونيو 2020 من الوباء 58 إصابة جديدة أغلبها مسجل في مقاطعات العاصمة نواكشوط. أكمل القراءة »

دولة إسلامية تقرر السماح بصلاة الفطر بشروط

أعلنت إيران اليوم الأحد 17 مايو 2020 أنها ستسمح بإقامة صلاة عيد الفطر في الأماكن المفتوحة بجميع المدن الإيرانية، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية للبلاد عن حسين كاظمي أمين اللجنة الاجتماعية في اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا. وقال كاظمي إنه ستقام الصلاة في الأماكن المفتوحة وفي جميع المدن ولن تقام في الأماكن التي يحتمل أن تكون المشاركة فيها كثيفة. ... أكمل القراءة »

1012 حالة شفاء.. إجراءات قطر في محاربة كورونا تؤتي ثمارها

منذ ظهور فيروس كورونا في مدينة ووهان الصينيية وتفشيه في أرجاء الأرض مهددًا بإبادة الملايين من البشرية، وضعت قطر نفسها في سباق مع الزمن محققة استجابة سريعة لاحتواء الفيروس، حيث اتخذت الحكومة الإجراءات المناسبة للتصدي له بالرغم من عدم تسجيلها حينئذ أي إصابات، واضعة صحة الناس وسلامتهم على رأس أولوياتها.  ورغم  دخول انتشار الفيروس في قطر مرحلة الذروة حيث من ... أكمل القراءة »

قمة مرتقبة بين مجموعة الساحل والاتحاد الأوربي

من المقرر أن يعقد رؤساء دول مجموعة الخمس بالساحل ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل لقاء قمة، عبر الفيديو، لمناقشة دعم الاتحاد الأوروبي لتحالف الساحل. ووفق موقع الصحراء فستشارك رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيف بوريل في هذا الاجتماع. ويعقب المؤتمر إلغاء جولة لرئيس المجلس الأوروبي كانت ستقوده إلى مالي وبوركينافاسو ... أكمل القراءة »

موريتاني يتبرع للسنغال بمليار افرنك لمواجهة كورونا

تبرع رجل الأعمال الموريتاني محمد ولد بوعماتو بمبلغ مليار فرنك غرب أفريقي، لصالح صندوق مواجهة فيروس كورونا في السنغال. وقالت صحف سنغالية إن ولد بوعماتو، قدم تبرعاً بقيمة مليار فرنك غرب أفريقي لصالح الحكومة السنغالية. ووصف ولد بوعماتو السنغال لدى تقديم التبرع بأنها وطنه الثاني بعد موريتانيا. وقبل تبرعه للسنغال بالمبلغ الذي يعادل 620 مليون أوقية قديمة، سبق لرجل الأعمال ... أكمل القراءة »

إصابة بفيروس كورونا في سينلوي المحاذية لموريتانيا

أعلنت وزارة الصحة السنغالية عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في مدينة سينلوي شمال البلاد. المريض هو أحد الحالات التسعة التي أعلن عنها، أمس وزير الصحة السنغالي عبد الله ديوف صار في إطار البيان اليومي لأعداد المصابين بالفيروس في السنغال. ويتعلق الأمر بمواطن من جنسية أجنبية يعيش في سينلوي منذ فترة طويلة. وقد وصل عدد المصابين في السنغال ... أكمل القراءة »

مصر تهنئ ثلاث دول مغاربية على انتخاب رؤساء جدد

هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رؤساء ثلاث دول مغاربية بمناسبة انتخاب رؤساء جدد لها خلال العام المنصرم 2019. ويتعلق الأمر بموريتانيا بمناسبة انتخاب رئيسها محمد ولد الشيخ الغزواني خلفا للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، بعد انتهاء المأموريتين الدستوريتين للأخير. كما هنأ السيسي كلا من الجزائر وتونس اللتين انتخبتا رئيسين جديدين لهم بعد مرور البلدين بفترة انتقالية. ففي تونس ... أكمل القراءة »