أخبار عالمية

مباحثات اقتصادية بين نواكشوط والرباط

استقبل وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية السيد عثمان مامودو كان، اليوم الاثنين بمكتبة في نواكشوط ، حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا. وتناول اللقاء بحث علاقات التعاون القائم بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره خاصة في مجالات تدخل الوزارة. ويأتي اللقاء الذي جرى بحضور الأمين العام للوزارة السيد إدومو ولد عبدي ولد الجيد، في ظل الحديث عن الخطة ... أكمل القراءة »

برقية رئيس موريتانيا إلى نظيره الأرميني

وجه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم الاحد برقية التهنئة التالية إلى رئيس جمهورية أرمينيا فخامة السيد ارمين سركيسيان وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني: “صاحب الفخامة، بمناسبة احتفال الجمهورية الارمينية بعيدها الوطني، يسرني أن أعبر لفخامتكم عن أحر التهاني متمنيا، للشعب الأرمني الصديق، المزيد من التقدم والرخاء. كما أجدد لكم حرصنا على مواصلة الجهود من أجل ... أكمل القراءة »

هذه هي أهداف المبعوث الأمريكي الجديد إلى الساحل

استقبل الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم الاثنين بالقصر الرئاسي في نواكشوط السيد بيتر فام، المبعوث الخاص للولايات المتحدة الأمريكية إلى منطقة الساحل الذي يزور موريتانيا طيلة ثلاثة أيام. وقال المسؤول الأمريكي في أعقاب اللقاء، إن أمريكا تسعى إلى مساعدة حكومات غرب إفريقيا على التعامل مع انعدام الأمن و احتواء انتشار العنف وتحقيق الاستقرار في المنطقة بمساعدة منسقة بين المجتمع ... أكمل القراءة »

بيان من الخارجية الموريتانية حول الشأن السوداني

تابعت الحكومة الموريتانية، باهتمام كبير، مفاوضات السلام التي توجت بالتوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق بين دولة السودان والحركات المسلحة، يتم بمقتضاه إنهاء العمل المسلح في هذا البلد الشقيق. وبهذه المناسبة، فإن الجمهورية الإسلامية الموريتانية تعرب عن ارتياحها العميق وترحيبها بالتوصل لهذا الاتفاق الذي من شأنه تعزيز أمن السودان واستقراره والإسهام في تحقيق تطلعاته إلى التنمية والازدهار. كما تغتنم المناسبة ذاتها ... أكمل القراءة »

عسكريو مالي يطلقون سراح كيتا

إبراهيم ببكر كيتا، الرئيس المالي المخلوع

أطلقت اللجنة العسكرية الحاكمة في مالي سلاح الرئيس المخلوع إبراهيم ببكر كيتا، بحسب ما أفادت مصادر من عائلته. وكان كيتا قد أعلن استقالته واستقالة حكومته وحل البرلمان في خطاب وجيز بثه التلفزيون الرسمي، أثناء فترة احتجازه، مبررا الخطوة برغبته في حقن دماء مواطنيه. وكان وفد من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، قد أجرى مفاوضات قصيرة مع الحكام الجدد في باماكو، ... أكمل القراءة »

الصحافة العربية ترفض التطبيع

أصدرت نقابات صحفية في عدد من البلدان العربية هي موريتانيا وفلسطين والمغرب وتونس وسوريا ولبنان وجيبوتي والسودان والأردن، أصدرت بيانا مشتركا، أدانت فيه الممارسات التي تشكل محاولة لتطبيع العلاقة مع الكيان الصهيوني، من طرف بعض الصحفيين العرب. ويأتي البيان في ظرف تشهد فيه الساحة الدولية محاولات لما يسمى “صفقة القرن”. حيث أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التوصل إلى تطبيع كامل ... أكمل القراءة »

ساحل العاج: الحسن وترا يترشح لمأمورية ثالثة

الحسن وترا رئيس ساحل العاج

ضرب الرئيس الإيفواري الحسن وترا الذكر صفحا عن ظروف انتخابه رئيسا للبلاد خلفا للرئيس السابق لوران اغباغبو. وما رافقها من انتقال دام للسلطة نظرا لإعلان كل من الطرفين فوزه بالانتخابات. ما أدى إلى أندلاع أعمال عنف وقتال أودت بحياة الآلاف من الإيفواريين. وترا، الذي لجأ لخوض نزاع مسلح بدعم فرنسي للظفر بحقه في منصب رئاسة الجمهورية، بعد تلكؤ سلفه في ... أكمل القراءة »

ممثلة جديدة للبنك الدولي في موريتانيا

مقر البنك الدلي - واشنطن

عين البنك الدولي ممثلة جديدة له في نواكشوط كريستينا إيزابيل باناسكو، خلفا للوران ملاتي، المنتهية ولايته. كريستينا إيزابيل بانسكو، كانت تعمل سابقا خبيرة في مكتب البنك الدولي في الجمهورية الإسلامية الباكستانية. وقد استقبل الممثل السابق للبنك الدولي في الأيام الماضية من طرف عدد من الوزاراء في الحكومة الموريتانية في لقاآت توديعية، وغادر العاصمة نواكشوط اليوم. أكمل القراءة »

مالي.. انقلاب وحصار!

المجلس العسكري - مالي

لم تمر ساعات على إعلان العسكريين في مالي اعتقال الرئيس إبراهيما ببكر كيتا، حتى أعلن الأخير عن استقالته أخيرا، واستقالة حكومته وحل البرلمان. كيتا الذي رفض سابقا الرضوخ للاحتجاجات الشعبية المطالبة برحيله بقيادة زعيم المعارضة سومايلا سيسيه، وجد نفسه في قبضة العسكريين بعد ليلة من المواجهات في كبرى قواعد البلاد العسكرية. استقالة كيتا لم تلق ترحيبا من قادة الإيكواس ولا ... أكمل القراءة »

موريتانيا تقدم المساعدة للأشقاء في لبنان

علم موريتانيا وعلم لبنان

تصل الإثنين مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت عاصمة لبنان طائرتان تحملان شحنة من المساعدات الموريتانية لذلك البلد الشقيق. وتتمثل الشحنة التي لم يتم التطرق لها في وسائل الإعلام الرسمية الموريتانية، في كمية من الأسماك. وقال القنصل الفخري لموريتانيا في لبنان، إيلي نصار، إن المساعدات تأتي للتعبير عن التضامن الموريتاني العميق مع الأشقاء في لبنان، على إثر كارثة الانفجار الضخم في ... أكمل القراءة »