أدب وتراث

ولد الددو يشيد بالعلامة محنض بابه ومؤلفاته

واد الناقة اليوم: صدرت للعلامة الشيخ محنض باب ولد امين في الفترة الأخيرة عدة كتب بعد طباعتها لأول مرة منها كتابه الشهير “المباحث الفقهية” ونظم “سلم الضعاف المرتقين” مع شرح له عليه. وينشر موقع واد الناقة اليوم قصيدة رائعة للعلامة محمد الحسن ولد الددو يشيد فيها بالعلامة محنض باب ومؤلفاته.   وهذا نص القصيدة التقريظية: قصائد الشيخ و الكتْب التي كتبا       نظما ونثرا ... أكمل القراءة »

السجال الأدبي.. الوجه الآخر لحملة التعديلات الدستورية

واد الناقة اليوم: عرفت حملة الاستفتاء على التعديلات الدستورية سجالا بين السياسيين وهو أمر قد يبدو مألوفا فقد قاطعت تنسيقية المعارضة التعديلات الدستورية وفضلت عدم المشاركة في الاستفتاء. بينما قررت الأغلبية ومعها المعارضة المحاورة الدخول في حملة الاستفتاء الشعبي على التعديلات التي حسم أمرها اليوم باعتماد نتائجها من قبل المجلس الدستوري. وقد تميزت الحملة المنصرمة بسجال أدبي ذي صبغة سياسية ... أكمل القراءة »

تندكصاله.. بين النعمة بنت الشويخ وعاتكة بنت زيد

هذه زاوية منفرجة عن أدب وبيان بإذن الله تعالى غير حادة الحروف والألفاظ، ترتعي من الأدب رياضا وحياضا، أرجو أن أواصل فيها معكم وهي تحت اسم “تندكصاله” وفاء لأدب مغمور وتاريخ مطمور بين المساقي والوهاد من أرض هذه اليد الجنوبية.     وهذا الاسم تبرك بأدب أمحمد ولد احمد يوره وبصوت وصيت مريم السالمة منت الببان.   ياروضة عند “تندكــــصالة” ... أكمل القراءة »

ولد الددو يرد على تصريحات ولد بايه بشأن النشيد

العلامة/ الشيخ محمد الحسن ولد الددو

واد الناقة اليوم: أثار حديث رئيس رابطة العمد الموريتانيين وعمدة ازويرات الشيخ ولد بايه عن النشيد الوطني ضجة كبيرة على المستوى الوطني . بعد قوله إن النشيد الوطني أعد سنة 1924 من القرن الماضي قبل أن تستقل موريتانيا، وقد يكون من إعداد الفرنسيين أو من أتباعهم من الموريتانيين (گوميات) . وقد لاقى حديث العمدة استنكارا واسعا من طرف الموريتانيين الذين ... أكمل القراءة »

صدور كتاب: “فتح الحق ” برعاية قطرية

ودا الناقة اليوم :صدر مؤخرا عن قسم البحوث الإسلامية بدولة قطرـ  وتحت إشراف الأستاذ الباحث المتمرس جمعة بن عبد الله الكعبي ـ كتاب: “فتح الحق في حقوق الخالق والخلق ” لمؤلفه خاتمة المحققين وشيخ شيوخ الأئمة الراسخين محمذن فال ولد متالي رحمه الله المتوفى سنة 1287هـ . تحقيق الأستاذ :سيدي ولد محمد سالم والد النونو اليدالي الشمشوي. وقد كتب الأستاذ ... أكمل القراءة »

شعراء موريتانيون يحيون أمسية في بيت الشعر

نظم بيت الشعر في نواكشوط مساء  الخميس، أمسية شعرية جديدة أحياها الشاعران: عبد الله العتيق عبد الرحمن الدين، وعمر محمدن، كانت فرصة لتقديم تجربتهما الشعرية أمام جمهور غفير من مرتادي الثقافة وجمهور الأدب. وفي مستهل اللقاء الشعري استمع الحضور إلى الشاعر الدكتور عبد الله العتيق عبد الرحمن الدين، الذي أشاد بتجربة “بيت الشعر – نواكشوط” منوها بإدارة البيت وبرنامجه الثقافي، ... أكمل القراءة »