أدب وتراث

رائعة ولد الطالب في مدح الرئيس محمد الشيخ الغزواني

خُطَى المجد قد أبدَت لنا منك جانباوأن خيار الشعب ماكان كاذباوأن لهذي الارض ملحا ورونقايقيم لأهل الحبر قدرا وواجباخبرناك أيام السلام ابن بجدةوفي الحرب ليثا عن حماه محاربارصصت صفوف الجيش عشرًا فأمرَعتوقدتَ إلى العلياء منها كتائباولبّيتَ أمر الله في الأرض راضياولولا هواها لم تكن فيه راغباوقد كان في نوْء القلوب تنافرفأمسى بطيب القلب منك تقارباترى في عويص الأمر رأيَ رزانةتديرُ ... أكمل القراءة »

حتى إذا أخذت ذي الأرض زخرفها “شعر”

حتى إذا أخذت ذي الأرض زخرفها … وظن ماردها العاتي أن اقتدرا وازينت بتهاويل الغرور له ….حتى تناسى الجهول الغافل القدرا و راد منتجع الأفلاك من زحل …من بعد ما قد تخطى الأبلج القمرا  فقال سيد  أبراج السماء أنا …. ليخضع الناس إن ينهى وإن أمرا هناك أنزل رب العرش آيته….. مخوفا بجلال القهر من فجرا أمسوا مباهيت رغما عن تقدمهم ... أكمل القراءة »

شخصيات ومنظمات ومدونون يحتفون باللاعب الحسن العيد

احتفى عدد من الشخصيات والمدونين وهيئات المجتمع المدني بموقف اللاعب الموريتاني الحسن العيد الرافض للتعاقد مع أي ناد إسرائيلي حتى ولو أعطي مال الدنيا، مفضلا على ذلك البقاء مع أهله. وطالب الرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني في موريتانيا الحكومة الموريتانية والأحزاب ومنظمات المجتمع بتكريم اللاعب الموريتاني البطل الحسن العيد، وتعهد الرباط بتكريمه، مضيفا أن موقف اللاعب الموريتاني الرافض للعب لأندية ... أكمل القراءة »

الشاعر لمرابط دياه يمتدح حاضرة إديني “أدب”

أنشأ الشاعر الموريتاني لمرابط ولد دياه قطعة شعرية جديدة يمتدح فيها حاضرة إديني، عرفانا بالجميل وتعزيزا للأواصل، وفق مقدمته للمقطوعة التي يقول في متنها: إدينِ، وإنني لعلى يقين … وحسبك من قطين في إدينِ وما بإدينِ من ربع محيل … تراه عن الشمال أو اليمين معاهد كل منقبة وفضل … وأخلاق حسينات ودِينِ فمن بحر من الإنصاف صاف … إلى ... أكمل القراءة »

في رثاء أم السبطين (أدب)

على قدر المودة والإخاء ,,, أعبر في الدعاء وفي الرثاء بهذا الشعر أقرضه شعورا ,,, بحزن فيه ملتمسا عزائي وأعلم أن فقد الأم رزء ,,, وما كالأم رزء في النساء فكم وصفا لأهل الفضل حازت ,,, وكم نالت به حسن الثناء تحلت من مآثر أهل زين ,,, ويحظيه بأسباب السماء فكانت مثلما شاءت وشاءوا ,,, مثالا في السماحة والوفاء فشمل ... أكمل القراءة »

المجلس البلدي بواد الناقة يكرم أحد أبطال المقاومة

تم تخليد اسم بطل المقاومة الوطنية الشهيد أحمد ولد المبارك ولد يمين من خلال تسمية أهم شارع في مقاطعته مقاطعة واد الناقة وذلك من خلال مصادقة المجلس البلدي على قرار بذلك الشأن يوم 23/03/2018 يحمل الرقم : 08/2018 لتتم بعد ذلك مصادقة الولاية على هذا المقرر من خلال المقرر رقم 045 الصادر عن والي ولاية اترارزة وذلك تلبية لطلب من ... أكمل القراءة »

في رثاء باب بن أحمد بن الديد (أدب)

وا عين جودي بدمع منك هتان … على الأمير رفيع الصيت والشان عالي المكانة نجل الديد باب فتى الـ…ـبلاد سيدها في كل ميدان ونورها القائد المقدام والبطل الـ…ـهمام والعين من أبناء أعيان أبناء أحمد من دامان قادتنا … سراتنا الدهر في الماضي وفي الآن ومن وجود شبيه في الرجال له … من قبل أعيا بني الدنيا وأعياني فباب واحد أهل ... أكمل القراءة »

قصة كتاب : فتح الحق للعالم الرباني/ محمذن فال بن متالي التندغي

هذا الكتاب هو في الحقيقة اختصار لكتاب : قرة العين وإزالة الشك والرين للعلامة الحاجي/ السالك بن لمام الوداني المتوفى سنة 1245 هـ الموافق1829 م، له عدة مؤلفات منها: – استدراكات على (عروس الأفراح في البيان) للعلامة العلوي/ سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم 300 مسألة ؛ – الأسئلة والأجوبة ؛ – منظومة في محرمات الجوارح ؛ – السعي المشكور ... أكمل القراءة »

مركز ترانيم يستعد لإنتاج فيديو كليب مديحي مشترك

أعلن مركز ترانيم للفنون الشعبية عن اكتمال التصوير استعدادًا لإنتاج فيديو كليب بمشاركة ستة مداحين يمثلون المدارس المديحية في مختلف أنحاء موريتانيا. أكمل القراءة »