أدب وتراث

مركز ترانيم يستعد لإنتاج فيديو كليب مديحي مشترك

أعلن مركز ترانيم للفنون الشعبية عن اكتمال التصوير استعدادًا لإنتاج فيديو كليب بمشاركة ستة مداحين يمثلون المدارس المديحية في مختلف أنحاء موريتانيا. أكمل القراءة »

في ذكرى وفاته: الشيخ محمد سالم ولد عدود…العلامة الشاعر

حل اليوم الذكرى التاسعة لوفاة العلامة محمد سالم بن عدود أبرز علماء البلاد، وأحد الذين تركوا عليها بصمات متعددة الملامح في الفقه والتشريع القانوني وفي قيادة المجتمع وفي الإصلاح العام أكمل القراءة »

ندوة ثقافية عن الشريف الشهيد/ أحمد ولد محمدعبد الرحمن ول مبارك ول يمين (تقرير مصور)

واد الناقة اليوم – نواكشوط: احتضن فندق موريسانتر بالعاصمة انواكشوط  مساء  السبت 28 ابريل 2018 ندوة ثقافية تحت عنوان : “بطل المقاومة الوطنية: الشهيد/ أحمد ول محمد عبد الرحمن ول مبارك ول يمين. أكمل القراءة »

حملة الانتساب تثير قرائح الشعراء

أثارت حملة انتساب حزب الاتحاد من أجل الجمهورية وما يكتنفها من مناكفات حول ما يروج عن عملية جمع بطاقات التعريف والتسجيل بالنيابة قريحة فحلين من شعراء الضمائر الحية ، فهذا “كاف ” للتقي ولد الشيخ ، طلعه النهاه ولد أحمدو ، ولهذا الأخير الكاف الموجود في الأسفل يطلب من يطلعه : أكمل القراءة »

الطريق إلى مدينة القوارب!!

الطريق إلى روصو حفت بالمكاره والمطبات، كأنها تقود إلى جنة الوطن المفقودة. السيارة تتحرك فوقها بشكل متموج مثل الأفعى. الطريق رثة وأحيانا تختفي لتتحول إلى رماد داكن تتوسطه حفر عميقة كأحواض الاستحمام الفارغة. عند عبورها؛ يمكنك أن ترى أشجار الصبر وقد نبتت بكثافة فوق التلال ونظرات المسافرين، عدة أعوام مرت على أقدم طريق وهي بلا طريق! أكمل القراءة »

في رثاء الشيخ الفاضل/أحمد ولد عبد الله ولد اباه (شعر)

بسم الله الرحمن الرحيم رثاء الشيخ الفاضل/أحمد ولد عبد الله ولد اباه الذي وافاه الأجل المحتوم يوم الخميس 20 جمادى الثاني 1439 للهجرة، الموافق لـ 09 مارس 2018 للميلاد ألا فاعذرينا يا”مليحة” لا نقـــــــــوى      على حصر فضل قد توارى فيك أو تقــــــوى أكمل القراءة »

يوم غاب العلامة لمرابط يحظيه ولد عبدالودود / بقلم إكس ولد إكس إكرك

رغم مرضه وضعفه وبلوغه الثالثة والتسعين، إلا أن طلاب يحظيه ولد عبد الودود “اباه” لم يكونوا يتصورون غيابه، كانوا يعدونه من لداة الدهر التي لا تغيب، ومن ثوابت الدنيا الخالدة كالملوين والفرقدين. وفي سنة 1358 هـ 1939 م يوم الاثنين مع دخول وقت الظهر غاب يحظيه، فأظلمت الدنيا في أعين الناس، وتداعى تلامذته تحت هول المصيبة ولوعة الغياب يندبونه، وفي ... أكمل القراءة »

عودة الإخوانيات بلغة ساحرة بين زميلين (تدوينات نارية) الأستاذ محمدن ولد سيدأحمد و محمد محفوظ متالي

تبيان وسحل.. شأنك أيها الجناح الكسير أن تقبض وتلف فحسبك من مدٍ رهوٌ يهدهدك ويذكي سورة العجز فيك ،حتى تأمن من أن ترفس وتداس .. حري بك أيها الطرف الحسير أن تقصر إلى حيث يسعك الرفع وتغض إلى حينٍ يصلك فيه إشعار بسانحة سرعان ما تذوي حتى لايكون حظك منا عَوَرٌ وفقْءٌ .. أكمل القراءة »