مقالات

ولد لبات: صوت الوطن الديبلوماسي ووجهه القانوني الناصع

لم يجل في خلد أي من ساكنة واد الناقة أن الوليد الذي ابصر النور ذات ربيع في الخمسينيات من القرن العشرين و الذي ترعرع في مضارب الأهل بين كثبان واد الناقة و تلال لبيرات و شب على ما ينشأ عليه ناشئ الفتيان في تلك الحاضرة العلمية التي أنجبت الحسن ولد زين و يحظيه ولد عبد الودود أنه بميلاده ستحلق واد ... أكمل القراءة »

رسالة إلى النائب القرشي / محمد الامين العيدي

سيدي النائب المحترم : لقد برهنت على صدقيتك وحبك لوطنك وموطنك ليس بالأقوال ولكن بالأفعال لذلك أحباك وأنتخباك ودافعا عنك ودفعاك لقبول تحمل التكليف في كل مرة . يدرك الجميع أن المواطن انتخبك أنت وأنت من يريد دون ان يهتم بالعنوان، بل أكمل القراءة »

غزواني لا يخوض حملة ضد غزواني، بل لصالح الشعب المورتاني

لماذا يريد البعض أن يصنع او يصطنع افتراضات أو تكهنات من نسج الخيال ومحاولة تقديم تفسيرات لها وتسويقها على انها تحليلات سياسية لوقائع او سنوريهات أكيدة الوقوع، وذلك كلما تعلق الامر بفخامة السيد الرئيس محمد ولد عبد العزيز او المقربين منه. أكمل القراءة »

المرشح محمد ولد الغزواني يطلق مسيرة العهد والنماء من واد الناقة

أطلق مرشح الاجماع السيد محمد ولد الشيخ محمد احمد ولد الغزواني صباح اليوم فاتح ابريل مسيرة العهد والنماء من مدينة واد الناقة، تلك المسيرة التي تتخذ من خطاب اعلان الترشح في غرةمارس الماضي في ملعب العاصمة انواكشوط المرجعية والمحدد الاساسين لها. أكمل القراءة »

رموز تاريخ موريتانيا السياسي.. من المختار إلى غزواني

حافل هو التاريخ السياسي الموريتاني بالاضطرابات وتغير المسار وانحرافه أحيانا، لكنه في الآن ذاته تاريخ مسالم، محدود الرموز، ربما لدور كل رئيس في طمس إنجازات الرئيس الذي سبقه، وعدم وجود بيئة تخول المعارضين لعب دور محوري في السياسة يصعد بهم إلى مستوى الرمزية التي يتبوؤها عادة رؤساء الدولة. تخرج موريتانيا اليوم مثلا من حداد استمر لثلاثة أيام بعد وفاة الرئيس ... أكمل القراءة »

الأيام العالمية.. الثقافة الافتراضية الوليدة بموريتانيا

روج كثيرا لخير جليس في الزمان منذ العام 2002، وصارت رباعيتا “كاف” نشيد الكتاب المغَنَّى آنذاك، على كل لسان، بل لعلها تجاوزت إلى حدود المثل، أو العبارة التي يمكن استخدمها في سياقات مختلفة وتؤدي معنى أبلغ من المعنى المباشر، فعلى غرار: وراء الأكمة ما وراءها، خفي حنين، الخلاف لا يفسد للود قضية، مربط الفرَس، السباحة عكس التيار؛ باتت بنفس المنزلة: ... أكمل القراءة »

شكرا نعيدها جمال/ بقلم: سيدي ولد التار

يعتبر جمال ولد اليدالي النائب عن مقاطعة واد الناكة أحد أبرز قيادات حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم والداعم للرئيس محمد ولد عبد العزيز الذي يمتلك الأغلبية داخل البرلمان وأحد أهم الشخصيات التي صنعت لنفسها مكانة داخل المعترك السياسي الموريتاني حديثا تحدث عن شخص الدكتور جمال من هو أكثر معرفة به مني بلغة سلسة واضحة وأسلوب لغوي جذاب لكن هذا ... أكمل القراءة »

نعم، الدستور ليس قرآنا ولكن … / الخليل النحوي

قبل انطلاق الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة، وجهت لأبناء بلدي رسالة شرحت فيها دوافع خوض الانتخابات والخط الذي أنوي انتهاجه إذا هيأ اللـه لي دخول الغرفة النيابية، وقد كان ذلك بحمده سبحانه ثم بثقة مواطنين يستحقون علي أن أظل وفيا لهم ولسائر أبناء وطني العزيز. لقد قلت يومئذ إنه إذا كان علينا – بحكم القانون – أن ندخل من أبواب متفرقة، كما ... أكمل القراءة »

المصالحة مع ذاكرتنا الجمعية: المكتسبات و التطلعات/ الدكتور أحمد ولد المصطف

  لقد تم تخليد الذكرى الثامنة و الخمسين لعيد استقلالنا الوطني بما تستحق من تمجيد و اعتزاز يليق بهذه المناسبة العزيزة و التي تذكر الأجيال الحالية بما قدمه الأسلاف من أجل حرية و استقلال وطننا الغالي، الجمهورية الإسلامية الموريتانية. و لا شك أن هذه الذكرى مرت هذه السنة و الموريتانيون أكثر تصالحا أكمل القراءة »

موريتانيا والسعودية.. الأواصر الروحية والعلاقات المتميزة

وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) وأخيرا وطئت قدما أمير سعودي برتبة ولي عهد أرض الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وهي المرة الأولى التي يزور فيها أمير بوزنه هذه البلاد ذات الأواصر الروحية والعلاقات السياسية المتميزة مع المملكة العربية السعودية، بعد الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز الذي شرف هذه البلاد بزيارته في ... أكمل القراءة »