مقالات

رسالة من ولد مخيطير إلى الشعب الموريتانى قبل المغادرة

  قبل أن أغادر هذه البلاد التى عشت فيها ما فات من عمرى فى ذل الإزدراء و الإحتقار بحكم ولادتى من أسرة تنتمى لشريحة لمعلمين ، أريد أن أبعث إليكم بتشكراتى و عميق إمتنانى على كل المظاهرات و الخطب و الفتاوى التى كفرتنى و أهدرت دمى و لعنتنى و نشرت صورا تمثل شنقى بعد أن كتبت يوما كلمات لم أعر ... أكمل القراءة »

ريش النعام.. جزء من التاريخ التجاري الموريتاني/ سيدي أحمد ولد الأمير

منذ أن لاحظ الموريتانيون في القرون الماضية رغبة التجار الأوروبيين في ريش النعام، لم يستعملوا من وسيلة للحصول عليه غير الصيد، فأجدادنا لم يفكروا يوما –مع الأسف- في تربية النعام وتنميته وتكاثره ومن ثم بيعُه، ولهذا السبب فإن هذا الطائر صار، لشدة ما تعرض له من صيد وقنص وتقتيل، في حكم المنقرض أكمل القراءة »

كلمة الأديب والباحث محمدن ولد محنض بابه أمام وفد أهل الشيخ سعد أبيه

في مقام كهذا المقام المهيب الذي تطل علينا فيه الأقمار النيرة من حفدة غوث المسلمين وإمام العارفين المربين الشيخ سعد أبيه ، والدراري من مريديه ومحبيه تكفي الحال في التعبير عن ما يغمر قلوبنا من سعادة وفرح ، وهذا أبلغ في الترحيب والاحتفاء ، لأنها حال دامت منذ قدوم الشيخ سعد أبيه إلى هذه الأرض فتحولت إلى مقام . أكمل القراءة »

الجزائر الفريسة التالية للذئاب المترصدة – زهور أسامة

قال ضابط استخباراتي أفريقي الذي فضل عدم الكشف عن هويته أنه في إطار التصميم الأمريكي لظهور حكم تعسفي في الجزائر ومنذ بداية عام 2017، وسع الأميركيون علاقاتهم مع المعارضة الجزائرية وفي ذات الوقت، ركزوا بشكل رئيسي على الجنرال أكمل القراءة »

فتنة النشيد الوطني أو بقرة بني إسرائيل / الأستاذ محمدٌ ولد إشدو

لعلنا نتذكر جميعا أن الحديث ظل جاريا منذ أمد بعيد عن ضرورة تغيير نشيدنا الوطني حتى ينسجم مع التحولات الكبرى التي جرت في بلادنا وفي العالم خلال العقود الستة الماضية من عمر دولتنا الفتية. وقد أصغت السلطة أكمل القراءة »

سيد محمد ولد بمب: قطر تعاني ظلم ذوي القربى

اعتذر الشاعر الموريتاني والحائز على جائزة أمير الشعراء في العام 2008 سيدي محمد ولد بمب عن تلبية دعوة من السفير السعودي بنواكشوط، محتجا على حصار دولة قطر. واعتذر ولد بمب في رد وجهه للسفير السعودي عن الحضور لحفل تخليد اليوم الوطني الـ 87 للمملكة العربية السعودية المقام ليلة البارحة في منزل السفير بنواكشوط. ووَرَّد الشاعر الموريتاني في الحصار البيت الشعري ... أكمل القراءة »

من تاريخ الكوارث الطبيعية في موريتانيا / الدكتور سيدي أحمد ولد الأمير

في سنة 1755م أي 1169 هجرية وقعت هزة أرضية قوية سمعت في ولاته وتيشيت وودان وفي أغلب البوادي الشنقيطية. و قال سيدي أحمد بن سيدي محمد بن أيجل الزيدي التيشيتي في قصيدته التاريخية: وفيه أراضينا جميعا تزلزلت ۞ وما أحد منا ارعوى بتبتل وقد تحدث عن هذا الهزة الطالب محمد بن أبي بكر الصديق البرتلي في كتابه: فتح الشكور ص ... أكمل القراءة »

حين يغضب الإسلاميون لأنفسهم…/محمد اسحاق الكنتي

يغضب الإسلاميون، بعضهم، حين ينعتون بالعلمانية، حتى لو صدر ذلك من حليف لا يمكن وصمه بالسلفية، مثل عزمي بشارة!!! فيعتذرون بكونهم “مجتهدون”، “لهم من وحي الله وتراث الأمة الدليل أو الداعم…” فأين الدليل من وحي الله على إنكار بعض الحدود الذي جاهر به بعض منظريهم ولم ينكروا عليه، ويشتطون في النكير على توظيف آية في سياق خطابي!!! وأين الدليل من ... أكمل القراءة »