مقالات

قمة الساحل.. الآمال المعلقة على القيادة الجديدة/ سيد المختار باباه

تعلق مجموعة الخمس في الساحل آمالا كبيرة على رئاستها الدورية التي تسلمتها موريتانيا منذ فبراير الماضي من أجل العبور إلى أهداف المجموعة التي كان للرئيس الحالي للجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني دور كبير في تحديد خطوطها العريضة عندما كان قائدا عاما لأركان الجيوش الموريتانية. وتأتي القمة الحالية في سياقات عديدة تجعل منها قمة الآمال الكبيرة بامتياز. السياق الصحي الاستثنائي ... أكمل القراءة »

اختلالات وتناقضات التعليم العالي في موريتانيا: تحليل ومقترحات

تهدف الورقة الحالية إلى استعراض و تحليل المعوقات التي تشكل كوابح في وجه إقلاع منظومة التعليم العالي و البحث العلمي، و كذا حالات عدم الاتساق التي تعكس الارتجال و انعدام رؤية واضحة، مما يحول دون لعب التعليم العالي دوره الكامل في التنمية الثقافية و الاقتصادية و التكنولوجية للبلد، وذلك منذ 2006 و حتى 31 يوليو 2019.  يُسْتَهَلُّ هذا المقال بلمحة ... أكمل القراءة »

هل يتوقف التسلل عبر واد الناقة قبل حلول الكارثة؟

سجلت موريتانيا إلى حد الآن، صباح السبت 16 مايو 2020، تسعا وعشرين حالة من وباء كورونا المستجد، أغلبها تعود لمنحدرين من واد الناقة أو مخالطين لهم، مما يجعل الخطر محدقا بأهل المقاطعة أكثر من غيرهم. ويأتي هذا الخطر المتصاعد يوما بعد يوم، في وقت يتزايد الحديث عن ازدهار التسلل كتجارة مربحة عبر واد الناقة إلى نواكشوط. مضاربة في الأسعار.. يتداول ... أكمل القراءة »

مقال مؤثر لكريمة الراحل بديدي ولد باباه/ أسماء بديدي

الحمد لله…رضينا بقضاء الله..رأيت القيل كثُر في مايخُص أبِي و كثُرت الإتهامات الموجهة له حول محاولته القتل بعدم اتخاذه الإجراءات اللازمة علما ..فما بالكم ألا تُراعوننا و أنّنا في مصيبة ؟!لقد أصيب أبي بحمى قد أصابتنى بعده بأيام واتصلت على الرقم الأخضر وأخبرتهم بأعراضنا سألونى هل نعانى من ضيق التنفس فأجبت بلا وأخبرونى أنه حسب ماقلت هذا لايعنى كوفيد ، ... أكمل القراءة »

فيروس كورونا المستجد في موريتانيا: الإجراءات المقام بها و تلك المنتظرة

لا شك أن وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19 ) يعتبر الحدث الأبرز في العالم منذ الحرب العالمية الثانية و ذلك لعدة اعتبارات،  منها انتشار الفيروس في أغلب بلدان العالم و حجم الإصابات و الوفيات التي تسبب فيها و الإجراءات التي اتخذتها الدول المتضررة أو تلك التي تخشى تفشي هذه الجائحة، تعليق الدراسة و توقيف الرحلات الجوية و إغلاق الحدود ... أكمل القراءة »

زيارة الرئيس السنغالي لموريتانيا.. التوقيت والسياقات

يصل الرئيس السنغالي ماكي صال إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط مساء اليوم الاثنين 17 يناير إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط وذلك للمرة الأولى منذ استلام الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني مقاليد الأمور، رئيسا للجمهورية خلفا للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز. وتتزامن زيارة ماكي صال مع انطلاق تمرين افلينتلوك العسكري، الذي ينطلق من مدينة أطار شمالا، في اتجاه العاصمة نواكشوط، ثم ... أكمل القراءة »

ماذا بعد مؤتمر عزيز؟ قراءة في المضامين والمآلات..

“أنا لا أخاف المظاهرات، كنت أقول لوزير الداخلية إنه إذا قضى فترة دون أن تأتيه المعارضة تريد ترخيص مظاهرة، أن يمنحها هو الترخيص لتفعل”، جانب من الحضور والكاريزما ظهر الرئيس السابق للجمهورية به في المؤتمر الصحفي الذي عقده بمنزله في مقاطعة لكصر، فحافظ بذلك على عفويته التي تكاد تكون رفيقه الوحيد الذي ظل وفيا له بعد مغادرة الحكم؛ واكأن الرئيس ... أكمل القراءة »

الدهاه.. رجل ينفع الناس لا مشتبه به في التزوير/ بقلم الشيخ دداه المصطفى

منذ أـيام انطلقت عبر وسائط التواصل الاجتماعي حملة مغرضة تستهدف رجل الأعمال الناجح وابن مقاطعة واد الناقة البار الدهاه ولد إسلمو، حملة غير مستغرب أن تستهدف رجلا عم نفعه الجميع في سرائهم وضرائهم، فأهل الشر الذين أخذوا يشيرون إليه بما هو منه بريئ براءتهم هم من الفضل والسداد، ديدنهم معاداة كل نجاح ومحاربة كل خير، تعددت أسبابهم في ذلك والهدف ... أكمل القراءة »

محمد الحسن ولد لبات بطل حلحلة الأزمة السودانية..؟!

في إطار وساطة الاتحاد الافريقي.. وبفضل حكمة وسلاسة وزير الخارجية الموريتاني السابق السيد محمد الحسن ولد لبات.. توصلت الأطراف السودانية   إلى اتفاق لحل الأزمة السياسية المعقدة والعنيفة التي تشل البلد منذ شهور عديدة وتسببت في مئات الضحايا. وقد بدأت بوادر النجاح لما تمكن الدبلوماسي الموريتاني من خلق جو ثقة متبادلة بين الأطراف المتصارعة حيث جمعهم حول طاولة واحدة واتفقوا على اطلاق سراح المعتقلين السياسيين. ثم اعلن ... أكمل القراءة »

الانتخابات الرئاسية.. بين تحدي الاستمرار وإرادة التغيير/ سيد المختار باباه

تجري اليوم على عموم التراب الوطني الموريتاني الانتخابات الرئاسية بين ستة مرشحين يكادون ينقسمون إلى ثلاثة أجنحة رئيسية، هي جناح استمرار نهج الرئيس محمد ولد عبد العزيز وإن بشخوص وعناوين عريضة مختلفة، وجناح يرفع راية التغيير الديموقراطية، والجناح الثالث جناح المشاركة الشرفية. وقد انقسم الشارع الموريتاني إزاء هذه الأجنحة الثلاثة، وبدا التنافس محموما بين الطرفين الأولين، ممثلين في مرشح الإجماع ... أكمل القراءة »