مقالات

تأبى أنف الفريق ولد الغزواني عن اشتمام روائح الجيف البشرية

في الأسابيع الماضية شهد ت الساحة الوطنية سيلا جارفا من مستنقع الكراهية والتشويه يقوده مقنعون أراذل وأناس سذج نبذتهم الأرض فاستأجرتهم الدناءة والسخافة من أجل التطاول على رموز المؤسسة العسكرية أكمل القراءة »

واشنطن بوست: الحصار فشل في إخضاع قطر ورفع شعبية أميرها تميم(عادوا بخفي حنين)

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن حصار قطر, مشيرة إلى أن الحصار الذي فرضتهالسعودية والإمارات والبحرين ومصر فشل في إخضاع الشعب القطري وزاد من شعبية أميرها، الشيخ أكمل القراءة »

نصائح سريعة للمرضى قبل الصيام

مع قرب حلول شهر رمضان الكريم تبدأ الاستعدادات للصيام، ونقدم هنا مجموعة من النصائح للمرضى الذين يتعاطون أدوية، وسنتابع مع نصائح أخرى خلال الأيام القادمة. أكمل القراءة »

الرباط تقف بحزم أمام المخطط الصفوي التدميري في منطقة المغرب العربي/ إسماعيل الرباني

لم يتفاجأ المراقبون بقرار الرباط قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران, نظرا للسلوك الإيراني غير المسؤول تجاه قضايا الأمة العربية, وخاصة ما يتعلق منها بالمحور السني المعتدل. أكمل القراءة »

قراءة في تصنيف مراسلون بلا حدود 2018 (موريتانيا نموذجا)*

يعتمد التصنيف السنوي لمنظمة مراسلون بلا حدود حول حرية التعبير في العالم على مجموعة من المؤشرات والمعايير، ويحتسب بناء على ذلك معدلا لكل دولة يتراوح ما بين 0 (وهي الدرجة العليا في الحرية) و100 نقطة وهي المرحلة الاسوء في أكمل القراءة »

اتفاق الصيد الموريتاني السنغالي:مقايضة الأسماك بالمعارضين/ بقلم: الشيخ حيدرا

قد يبدو من نافلة القول التذكير بأن اتفاقيات الصيد بين موريتانيا والسنغال لا تزال حبرا على ورق منذ عام 2015 ، وليس من قبيل الرجم بالغيب أفتراض تعليقها على شرط ضمني غائب عن روح ومفهوم الإتفاقية وهو موافقة الرئيس السنغالي ماكي صال على تسليم المعارضين الموريتانيين المقيمين على أراضيه. أكمل القراءة »

الطريق إلى مدينة القوارب!!

الطريق إلى روصو حفت بالمكاره والمطبات، كأنها تقود إلى جنة الوطن المفقودة. السيارة تتحرك فوقها بشكل متموج مثل الأفعى. الطريق رثة وأحيانا تختفي لتتحول إلى رماد داكن تتوسطه حفر عميقة كأحواض الاستحمام الفارغة. عند عبورها؛ يمكنك أن ترى أشجار الصبر وقد نبتت بكثافة فوق التلال ونظرات المسافرين، عدة أعوام مرت على أقدم طريق وهي بلا طريق! أكمل القراءة »

طريق الأمل.. كابوس العصر/ عبد الله ولد العتيق

على حافته رسمت أحلام ..أحلام كالأمواج الهادئة التي تعانق صخور الأمان حيث تحمل تلك الرمال في طياتها ذكريات الزمان ترويها لشمس المغيب وتخبرها عن عالم مظلم مريب..عالم رفعت فيه راية الحرمان وعقدت علاقة وجود مع الأحزان و حكم على الأمال و الأمان بالإعدام حيث كل يوم تسقط دمعة على خدّ طفل يتيم فلا تجد من يمسحها…فيا ترى هل من مجيب.. أكمل القراءة »

قطر تواجه الحصار بالاكتفاء الذاتي

نشرت صحيفة الديلي ميل البريطانيّة تقريراً عن إستراتيجيّة التنمية الوطنيّة (2018-2022) الّتي دشّنها أمس الأوّل معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخليّة. ووصفت الصّحيفةُ البريطانيّةُ الإستراتيجيةَ بأنها خُطّة للتنمية أمدُها خمسُ سنواتٍ تركّز على جعل دولة قطر أكثرَ اعتماداً على نفسها في مُواجهة الحصار الّذي فُرض عليها منذُ الخامس من يونيو العام ... أكمل القراءة »