مقالات

الأيام العالمية.. الثقافة الافتراضية الوليدة بموريتانيا

روج كثيرا لخير جليس في الزمان منذ العام 2002، وصارت رباعيتا “كاف” نشيد الكتاب المغَنَّى آنذاك، على كل لسان، بل لعلها تجاوزت إلى حدود المثل، أو العبارة التي يمكن استخدمها في سياقات مختلفة وتؤدي معنى أبلغ من المعنى المباشر، فعلى غرار: وراء الأكمة ما وراءها، خفي حنين، الخلاف لا يفسد للود قضية، مربط الفرَس، السباحة عكس التيار؛ باتت بنفس المنزلة: ... أكمل القراءة »

شكرا نعيدها جمال/ بقلم: سيدي ولد التار

يعتبر جمال ولد اليدالي النائب عن مقاطعة واد الناكة أحد أبرز قيادات حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم والداعم للرئيس محمد ولد عبد العزيز الذي يمتلك الأغلبية داخل البرلمان وأحد أهم الشخصيات التي صنعت لنفسها مكانة داخل المعترك السياسي الموريتاني حديثا تحدث عن شخص الدكتور جمال من هو أكثر معرفة به مني بلغة سلسة واضحة وأسلوب لغوي جذاب لكن هذا ... أكمل القراءة »

نعم، الدستور ليس قرآنا ولكن … / الخليل النحوي

قبل انطلاق الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة، وجهت لأبناء بلدي رسالة شرحت فيها دوافع خوض الانتخابات والخط الذي أنوي انتهاجه إذا هيأ اللـه لي دخول الغرفة النيابية، وقد كان ذلك بحمده سبحانه ثم بثقة مواطنين يستحقون علي أن أظل وفيا لهم ولسائر أبناء وطني العزيز. لقد قلت يومئذ إنه إذا كان علينا – بحكم القانون – أن ندخل من أبواب متفرقة، كما ... أكمل القراءة »

المصالحة مع ذاكرتنا الجمعية: المكتسبات و التطلعات/ الدكتور أحمد ولد المصطف

  لقد تم تخليد الذكرى الثامنة و الخمسين لعيد استقلالنا الوطني بما تستحق من تمجيد و اعتزاز يليق بهذه المناسبة العزيزة و التي تذكر الأجيال الحالية بما قدمه الأسلاف من أجل حرية و استقلال وطننا الغالي، الجمهورية الإسلامية الموريتانية. و لا شك أن هذه الذكرى مرت هذه السنة و الموريتانيون أكثر تصالحا أكمل القراءة »

موريتانيا والسعودية.. الأواصر الروحية والعلاقات المتميزة

وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) وأخيرا وطئت قدما أمير سعودي برتبة ولي عهد أرض الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وهي المرة الأولى التي يزور فيها أمير بوزنه هذه البلاد ذات الأواصر الروحية والعلاقات السياسية المتميزة مع المملكة العربية السعودية، بعد الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز الذي شرف هذه البلاد بزيارته في ... أكمل القراءة »

الاحتفاء بالضيوف من شيم أهل الحوض / د. سيدي يحي ولد عبد الوهاب

تتجه أنظار الموريتانيين في هذه الأيام إلى ولاية الحوض الشرقي التي ستستضيف غدا – ان شاء الله – النسخة الثامنة من مهرجان المدن القديمة في مدينتنا العريقة الحبيبة ،مهد علم آبائنا وأجدادنا ، مدينة ( ولاتة ) ،تلك السنة الحميدة التي سنها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز ،ودأب على إقامتها في مدننا التاريخية كل سنة بمناسبة ذكرى ... أكمل القراءة »

إلى عمد بلدياتنا الثلاث../ سيد المختار باباه

تستقبل بلديات وادي الناقة الثلاث ثلاثة عمد يتسلم كل واحد منهم مهامه لأول مرة، وهي فرصة لتهنئتهم جميعا على الثقة التي نالوها من الناس، كما أنها أيضا سانحة للتذكير بأبرز الوعود الانتخابية التي قطعوها على أنفسهم، والمشاكل التي وجدوها أمامهم أو تشكلت بين يدي تسلمهم مهماتهم الجديدة.. طبعا هي مهمة صعبة أيها العمد أن تقوموا بهموم رعاياكم لتضارب مصالحهم حينا ... أكمل القراءة »

مصحف شنقيط فوق كل المهاترات / د. سيدي يحي ولد عبد الوهاب

انتشرت في هذه الأيام عبر وسائل التواصل الاجتماعي بعض المقاطع ،وبعض التدوينات التي تهدف إلى النيل من مصحف شنقيط ،وترمي إلى هز ثقة التالين لكتاب الله تعالى في هذا المصحف المبارك ،وبما أن الموضوع يتعلق بأقدس المقدسات ،وبحكم اطلاعي واشتغالي ردحا من الزمن بهذا المجال فأرى أنه لا يسعني السكوت على تلك المنشورات المغرضة التي يبدو أن الهدف منها سياسي ... أكمل القراءة »

حق الولوج إلى الجامعات الوطنية / الحسن مولاي علي

طالما مثلت إشكالية التعليم، بأبعادها المختلفة، تحديا دائما، للمجتمعات البشرية، من كل الثقافات والديانات والألسن والألوان، واستغرق البحث عن حلول لها حيزا معتبرا من انشغالات الإنسان، في أطوار مسيرته الطويلة، حيث مثلت له ظواهر الخلق في السماوات والأرض، وكوارث الطبيعة الجبارة، ثم الرسالات السماوية المتلاحقة، ثم الفتوح العسكرية، والتحولات الاجتماعية والاقتصادية، مثلت له أبرز أدوات التأثير في الحالة المعرفية للأمم ... أكمل القراءة »

لمصلحة من ما آل إليه مسار الصراع بين عزيز والإسلاميين؟

منذ الأيام الأولى لحكمه، دخل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في صراع مع التيار الإسلامي في البلاد، وذلك بتوقيف الرئيس السابق لحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية المحسوب عليهم محمد جميل منصور، بعيد اعتراضه على انقلاب السادس من أغشت 2008 الذي نفذه المجلس الأعلى للدولة والذي كان يرأسه الجنرال حينها محمد ولد عبد العزيز. ما لبث ذلك النسق الذي بدأ ... أكمل القراءة »