مقالات

المعايير المقلوبة / المفكر علي محمد الشرفاء الحمادي

انقلبت المعايير في المجتمع الدولي والعربي وأصبحت هناك أسئلة مشروعة، لعل أهمها: من قام بتدمير بعض الدول العربية؟.. ومن يهدد الأمن القومي العربي؟.. ومن يشكل خطرا دائما على مستقبل الأمة العربية.. ويملك مائتي قنبلة نووية لو حدث خطأ إشعاعي لقتل الآلاف من أبناء الدول العربية المجاورة؟. إن من يملك ترسانة نووية تشكل خطر على الإنسانية لا يتحدث عنه المجتمع الدولي، ... أكمل القراءة »

ماهو التكليف الالهي للرسول الأمين؟ المفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي

وماهي المهمة العظيمة التى أمر الله الرسول عليه السلام بإبلاغها للناس؟ أولا : أمر الله محمدا عليه السلام رسول الله بتكليفه مايلي:(1) (كِتابٌ أُنزِلَ إِلَيكَ فَلا يَكُن في صَدرِكَ حَرَجٌ مِنهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكرى لِلمُؤمِنينَ) (الأعراف: 2).(2) بلغ الناس بأمر الله وقوله: (اتَّبِعوا ما أُنزِلَ إِلَيكُم مِن رَبِّكُم وَلا تَتَّبِعوا مِن دونِهِ أَولِياءَ قَليلًا ما تَذَكَّرونَ) (الأعراف: 3) ذكر عبادي وأنذرهم ألا ... أكمل القراءة »

عند ما توشح فرنسا وزيرا موريتانيا متهما بالفساد من طرف محكمة حسابات بلده

 بحسب نفس التصريح، فإن هذا الوسام ” يُمنحُ أيضا و بشكل استثنائي جدا كتقديرلجهود الرعايا الأجانب الذين تميزوا بالخدمات التي أسدوا لفرنسا أو للقضايا التي تدعم”. يثني التصريح أيضا، من بين أمور أخرى، على تعلق الوزير المذكور بالنموذج الفرنسي للتعليم العالي. لا أحد يستطيع أن يعتقد لحظة واحدة أن السفارة الفرنسية في نواكشوط لم تكن على علم بقضية سوكوجيم، و ... أكمل القراءة »

تضارب الأنباء حول التوجه السياسي للرئيس السابق

تتضارب الأنباء حاليا بشأن التوجه السياسي للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز الذي يحتدم الخلاف بينه وبين خلفه محمد ولد الشيخ الغزواني. أحدث الأنباء الواردة عن توجهات الرئيس السابق هو قيام علاقة بينه وبين الحزب الوحدوي الديموقراطي الاشتراكي الذي يرأسه السياسي البعثي محفوظ ولد اعزيزي. ولد اعزيزي نفى صحة انتساب الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز إلى حزبه كما أن ... أكمل القراءة »

سوء التسيير و الفساد في التعليم العالي: توضيح للرأي العام الوطني

يرمي هذا التوضيح إلى إنارة الرأي العام الوطني حول المبررات التي جعلتني أهتم بالبحث عن سوء التسيير و الفساد داخل منظومة التعليم العالي و البحث العلمي في بلدنا و رفع خلاصات و نتائج هذا البحث إلى الجهات الرقابية الرسمية المختصة للتدقيق في مؤشرات سوء التسيير و الفساد في هذا المرفق العمومي. بداية، أود أن أنبه إلى أنني أُدَرِّسُ في كلية ... أكمل القراءة »

الرسالة الدبلوماسية الجديدة لموريتانيا اليوم / سيدي ولد الأمجاد

كان الاجتماع الذي عقده يوم امس فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مع سفرائنا الجدد لدى عدد من الدول الصديقة والشقيقة ، والخطاب الهام الذي ألقاه باسمه معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج إسماعيل ولد الشيخ أحمد كان هذا الحدث البارز الذي احتضنه القصر الرئاسي لأول مرة ، احتفالية متميزة في أبعادها ودلالاتها العميقة حملت بشكل ... أكمل القراءة »

وضعيةالتعليم العالي تتطلب تفتيشا استعجاليا من قبل الهيئات الرقابية المختصة / د. أحمد ولد المصطف

شكل تشخيص الحالة العامة للتعليم العالي موضوع دراسة مختصرة أنجزتها منذ أزيد من شهر و تحمل عنوان: اختلالات و تناقضات التعليم العالي في موريتانيا: تحليل و مقترحات، و تم نشرها، باللغتين العربية و الفرنسية، على العديد من المواقع الإخبارية المحلية (يمكن الرجوع مثلا إلى أحد هذه الروابط: https://alakhbar.info/?q=node/25982، https://rimnow.net/w/?q=node/12104، إلخ.). لقد اهتم هذا العمل بتحليل الأسباب الفعلية للاختلالات التي تعترض ... أكمل القراءة »

وزير سابق يدون عن تاريخ محكمة العدل السامية

صدر أول قانون لمحكمة العدل السامية بموريتانيا سنة 1959، وظلت دون وجود مطلقا بعد ذلك، ورغم أن دستور 1991 نص على وجودها كهيئة دستورية فإنها ظلت كذلك معطلة ولم يصدر أي قانون ينشئها حتى سنة 2007 في عهد الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله حيث تقدمت حكومة الزين ولد زيدان بمشروع القانون المنشئ والمنظم لهذه المحكمة، وقد تشرفتُ بأن ... أكمل القراءة »

قمة الساحل.. الآمال المعلقة على القيادة الجديدة/ سيد المختار باباه

تعلق مجموعة الخمس في الساحل آمالا كبيرة على رئاستها الدورية التي تسلمتها موريتانيا منذ فبراير الماضي من أجل العبور إلى أهداف المجموعة التي كان للرئيس الحالي للجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني دور كبير في تحديد خطوطها العريضة عندما كان قائدا عاما لأركان الجيوش الموريتانية. وتأتي القمة الحالية في سياقات عديدة تجعل منها قمة الآمال الكبيرة بامتياز. السياق الصحي الاستثنائي ... أكمل القراءة »

اختلالات وتناقضات التعليم العالي في موريتانيا: تحليل ومقترحات

تهدف الورقة الحالية إلى استعراض و تحليل المعوقات التي تشكل كوابح في وجه إقلاع منظومة التعليم العالي و البحث العلمي، و كذا حالات عدم الاتساق التي تعكس الارتجال و انعدام رؤية واضحة، مما يحول دون لعب التعليم العالي دوره الكامل في التنمية الثقافية و الاقتصادية و التكنولوجية للبلد، وذلك منذ 2006 و حتى 31 يوليو 2019.  يُسْتَهَلُّ هذا المقال بلمحة ... أكمل القراءة »