مقالات

الانتخابات الرئاسية.. بين تحدي الاستمرار وإرادة التغيير/ سيد المختار باباه

تجري اليوم على عموم التراب الوطني الموريتاني الانتخابات الرئاسية بين ستة مرشحين يكادون ينقسمون إلى ثلاثة أجنحة رئيسية، هي جناح استمرار نهج الرئيس محمد ولد عبد العزيز وإن بشخوص وعناوين عريضة مختلفة، وجناح يرفع راية التغيير الديموقراطية، والجناح الثالث جناح المشاركة الشرفية. وقد انقسم الشارع الموريتاني إزاء هذه الأجنحة الثلاثة، وبدا التنافس محموما بين الطرفين الأولين، ممثلين في مرشح الإجماع ... أكمل القراءة »

الانتخابات الرئاسية 2019 في موريتانيا: الإصلاحات الضرورية/ د. أحمد ولد المصطفى

لقد أصبحنا على أبواب الانتخابات الرئاسية المقررة في 22 يونيو المقبل. إنها فرصة لأن يقبل الجميع، في الموالاة كما في المعارضة، أنهم على متن نفس المركب، إن جنح ـ لا قدر الله ـ سيخسر الجميع، و إن وصل إلى بر الأمان فالكل سيربح. أكمل القراءة »

المدرسة العليا المتعددة التقنيات جوهرة شراكة الدفاع مع التعليم العالي / محمد عالي ولد لولي

يسعدني بمناسبة تصدر طلاب السلك التحضيري للمدرسة العليا المتعددة التقنيات المسابقة الدولية لولوج أعرق مدارس المهندسين الفرنسية أن أهنئ الطلاب المتألقين وأساتذتهم المتميزين وإدارة السلك التحضيري وقيادة المدرسة وجميع أطرها وموظفيها. أكمل القراءة »

الذكرى السادسة عشرة بعد المائة لمعركة “سهوت الماء”

تحل اليوم، 16 يونيو 2019، الذكرى السادسة عشرة بعد المائة لمعركة “سهوت الماء” التي وقعت في مثل هذا اليوم من سنة 1903 شمال بحيرة الركيز (ولاية الترارزة) و ذلك بقيادة المختار أمُّ  ولد امحمد ولد الحيدب [1]. لقد انطلقت المجموعة التي يقودها أكمل القراءة »

الذكرى الثالثة و الستون بعد المائة لمعركة الرڭبة / د.أحمد ولد المصطف

تحل اليوم، 6 يونيو، الذكرى الثالثة و الستون بعد المائة لمعركة الرڭبة التي وقعت بين قوات الحاكم الفرنسي للسنغال لوي فديرب و قوة بركنية مشتركة و ذلك يوم 6 يونيو 1856 في موقع الرڭبة، الشام حاليا، الواقعة حوالي 2 كيلومترا شمال مركز دار البركة الإداري (ولاية البراكنة) . أكمل القراءة »

كيف واجه الرئيس المختار ولد داداه اليمين و اليسار و إيديولوجيا القبيلة في بتلميت؟ د.أحمد ولد المصطف

يهتم هذا المقال ببعض ملامح صراع  نظام الرئيس الأسبق المختار ولد داداه منذ 1963 و حتى سنة 1978 مع بعض وجوه النخبة السياسية في بتلميت، متمثلة في شخصيتين بارزتين طبعتا ببصماتهما المراحل الأولى من استقلال الدولة الموريتانية، و هما رئيس الجمعية الوطنية الأسبق و سفيرنا لدى الأمم المتحدة، الراحل سليمان ولد الشيخ سيديا (1924 ـ 1999 ) ، و الوزير ... أكمل القراءة »

غياب ملحوظ لأطر ومنتخبي واد الناقة من طاقم حملة غزواني

لوحظ غياب أطر ومنتخبي واد الناقة من مختلف طواقم حملة مرشح الاجماع الوطني السيد/ محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزواني التي نشرت حتى الساعة.  ويشكل هذا الغياب  استثناء إذا ما أخذنا في الإعتبار الحضور البارز لولاية اترارزه بمختلف مقاطعاتها في هذه الطواقم. أكمل القراءة »

مرحبا بالوفود غير خزايا ولا ندامى / د.سيدي يحي ولد عبد الوهاب

من كمال أدب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكريم سجاياه انه لما وفدت عليه وفود العرب في العام التاسع للهجرة كان يرحب بكل قوم يفدون عليه ،ويكرمهم ويجيزهم وينزل كل ذي منزلة منهم منزلته ولا يؤنب احدا منهم على ما سلف منه وتارة يثني على الجمع منهم كما هو الحال في وفد عبد القيس الذين قال لهم (مرحبا بالقوم ... أكمل القراءة »

ولد لبات: صوت الوطن الديبلوماسي ووجهه القانوني الناصع

لم يجل في خلد أي من ساكنة واد الناقة أن الوليد الذي ابصر النور ذات ربيع في الخمسينيات من القرن العشرين و الذي ترعرع في مضارب الأهل بين كثبان واد الناقة و تلال لبيرات و شب على ما ينشأ عليه ناشئ الفتيان في تلك الحاضرة العلمية التي أنجبت الحسن ولد زين و يحظيه ولد عبد الودود أنه بميلاده ستحلق واد ... أكمل القراءة »

رسالة إلى النائب القرشي / محمد الامين العيدي

سيدي النائب المحترم : لقد برهنت على صدقيتك وحبك لوطنك وموطنك ليس بالأقوال ولكن بالأفعال لذلك أحباك وأنتخباك ودافعا عنك ودفعاك لقبول تحمل التكليف في كل مرة . يدرك الجميع أن المواطن انتخبك أنت وأنت من يريد دون ان يهتم بالعنوان، بل أكمل القراءة »