مقالات

موريتانيا والسعودية.. الأواصر الروحية والعلاقات المتميزة

وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) وأخيرا وطئت قدما أمير سعودي برتبة ولي عهد أرض الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وهي المرة الأولى التي يزور فيها أمير بوزنه هذه البلاد ذات الأواصر الروحية والعلاقات السياسية المتميزة مع المملكة العربية السعودية، بعد الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز الذي شرف هذه البلاد بزيارته في ... أكمل القراءة »

الاحتفاء بالضيوف من شيم أهل الحوض / د. سيدي يحي ولد عبد الوهاب

تتجه أنظار الموريتانيين في هذه الأيام إلى ولاية الحوض الشرقي التي ستستضيف غدا – ان شاء الله – النسخة الثامنة من مهرجان المدن القديمة في مدينتنا العريقة الحبيبة ،مهد علم آبائنا وأجدادنا ، مدينة ( ولاتة ) ،تلك السنة الحميدة التي سنها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز ،ودأب على إقامتها في مدننا التاريخية كل سنة بمناسبة ذكرى ... أكمل القراءة »

إلى عمد بلدياتنا الثلاث../ سيد المختار باباه

تستقبل بلديات وادي الناقة الثلاث ثلاثة عمد يتسلم كل واحد منهم مهامه لأول مرة، وهي فرصة لتهنئتهم جميعا على الثقة التي نالوها من الناس، كما أنها أيضا سانحة للتذكير بأبرز الوعود الانتخابية التي قطعوها على أنفسهم، والمشاكل التي وجدوها أمامهم أو تشكلت بين يدي تسلمهم مهماتهم الجديدة.. طبعا هي مهمة صعبة أيها العمد أن تقوموا بهموم رعاياكم لتضارب مصالحهم حينا ... أكمل القراءة »

مصحف شنقيط فوق كل المهاترات / د. سيدي يحي ولد عبد الوهاب

انتشرت في هذه الأيام عبر وسائل التواصل الاجتماعي بعض المقاطع ،وبعض التدوينات التي تهدف إلى النيل من مصحف شنقيط ،وترمي إلى هز ثقة التالين لكتاب الله تعالى في هذا المصحف المبارك ،وبما أن الموضوع يتعلق بأقدس المقدسات ،وبحكم اطلاعي واشتغالي ردحا من الزمن بهذا المجال فأرى أنه لا يسعني السكوت على تلك المنشورات المغرضة التي يبدو أن الهدف منها سياسي ... أكمل القراءة »

حق الولوج إلى الجامعات الوطنية / الحسن مولاي علي

طالما مثلت إشكالية التعليم، بأبعادها المختلفة، تحديا دائما، للمجتمعات البشرية، من كل الثقافات والديانات والألسن والألوان، واستغرق البحث عن حلول لها حيزا معتبرا من انشغالات الإنسان، في أطوار مسيرته الطويلة، حيث مثلت له ظواهر الخلق في السماوات والأرض، وكوارث الطبيعة الجبارة، ثم الرسالات السماوية المتلاحقة، ثم الفتوح العسكرية، والتحولات الاجتماعية والاقتصادية، مثلت له أبرز أدوات التأثير في الحالة المعرفية للأمم ... أكمل القراءة »

لمصلحة من ما آل إليه مسار الصراع بين عزيز والإسلاميين؟

منذ الأيام الأولى لحكمه، دخل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في صراع مع التيار الإسلامي في البلاد، وذلك بتوقيف الرئيس السابق لحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية المحسوب عليهم محمد جميل منصور، بعيد اعتراضه على انقلاب السادس من أغشت 2008 الذي نفذه المجلس الأعلى للدولة والذي كان يرأسه الجنرال حينها محمد ولد عبد العزيز. ما لبث ذلك النسق الذي بدأ ... أكمل القراءة »

منسق حملة الاتحاد بآوليكات يدون حول تجربته بالبلدية

بمشاعر اخوية صافية ،واحاسيس قومية صادقة ،ومن منطلق إدراك المسؤولية والواجب الدينى والأخلاقى أتوجه إلى ساكنة بلدية اوليكات التابعة اداريا لمقاطعة وأد الناقة و من خلال هذه الأسطر بكامل الامتنان على الاحترام والتقدير والتجاوب الذى تلقيته صحبة زميلى فى المنسقية الأستاذ محمد محمد اطفيل. كما لا يفوتنى أن أشكر فريق الحملة على مستوى المقاطعة على التعاطى الإيجابى معنا وأخص بالذكر ... أكمل القراءة »

موريتانيا تستضيف شباب أمم إفريقيا.. وها قد جاء العلاج!

فازت موريتانيا بتنظيم كأس أمم إفريقيا للشباب للعام 2021، أي النسخة بعد القادمة. لقي نجاح موريتانيا في الظفر بهذا التنظيم قبولا واسعا في الرأي العام الرياضي مدونين وصحفيين ومتابعين. وفيما تحدث البعض عن المنشآت التي يحتاجها تنظيم البطولة، وهي ملعبان كبيران في مدينتين مختلفتين إضافة إلى اثنين فيهما مخصصين للتدريبات، فإن آخرين رأوا في هذا النجاح نجاحا شخصيا لرئيس الاتحاد ... أكمل القراءة »

مكانة المصحف الموريتاني بين المصاحف في العالم

من المعروف عند المتخصصين أن رسم المصحف هو ما كتبه الصحابة رضوان الله عليهم من هيئة للكلمات وصلاً أو فصلاً زيادة أو عدمها حذفا أو إثباتا.. الخ وبالتالي فالذي عليه جمهور العلماء قديما وحديثاً هو وجوب اتباع هذا الرسم في المصاحف وعدم مخالفته لإجماع الصحابة على ذلك، ولم يخالف في هذا أحد من أئمة المسلمين إلا ما يحكى عن أبي ... أكمل القراءة »

مصداقية المشهد الإنتخابي في موريتانيا

تعتبر الانتخابات الدورية و الصادقة التي يحظي الشعب بمقتضاها بفرصة حقيقية ،لإختيار ممثليه بإرادة حرة و نزيهة  ،من أهم أسس الديموقراطية،من ثم فهي تعبيرا من أحد أبرز آليات التحول الديمقراطي في العالم. باعتبارها نظام حكم يجعل الفرد مساهما في تصريف شؤون الدولة، بما يخدم المصلحة العامة، مما يجعل تلك الانتخابات تؤدي دورا محوريا في الحياة السياسية للشعوب.   في الحالة ... أكمل القراءة »