جديد الولاية

استثناء سيارات نقل البضائع من المنع من دخول نواكشوط

استثنت السلطات الموريتانية سيارات نقل البضائع القادمة من ريف اترارزة من الإغلاق المطبق على مدينة نواكشوط. ويشمل الاستثناء جميع السيارات الصغيرة المخصصة لحمل البضائع، شريطة أن تحمل البضائع دون الأشخاص. ويأتي القرار بعد مطالب وجهها عدد من نواب البرلمان وعمد بلديات ريفية إلى السلطات بضرورة استثناء ريف الولاية من الإجراءات، حيث تعتبر سيارات الدفع الرباعي القادمة من نواكشوط الممون الوحيد ... أكمل القراءة »

مسؤول صحي باترارزة: نحتجز 119 من الأشخاص

قال رئيس مصلحة مكافحة الأمراض الوبائية بالإدارة الجهوية للعمل الصحي بولاية اترارزة محمد فال ولد عبد الله، إن هناك 119 شخصا محتجزا احترازيا في الولاية لصالح الجهود الحكومية الرامية إلى محاصرة وباء كورونا. ووصف ولد عبد الله ظروف الحجر الصحي في الولاية بالجيدة، مضيفا أن المحتجزين يحظون برعاية فائقة من السلطات الصحية الولائية، مؤكدا أن ليس من بينهم مشتبه واحد ... أكمل القراءة »

تواصل حملات التحسيس ضد كورونا بمقاطعات اترارزة

أطلقت السلطات العمومية على مستوى مقاطعة بوتلميت حملة تحسيسية لإطلاع المواطنين على مخاطر فيروس كورونا، وطرق انتشاره، والإجراءات التي يجب إتباعها للوقاية منه. وسيتم خلال هذه الحملة التحسيسية المنطلقة الخميس الماضي بإشراف من حاكم المقاطعة السيدة الدرجالة بنت لمهابة، توزيع بعض المواد المعقمة على بعض الأسرة الفقيرة، و تعليق بعض الملصقات التي تذكر بطرق الوقاية على جدران المنازل. وأوضحت حاكم ... أكمل القراءة »

قرار بحظر حركة الأشخاص بين الولايات يستثني ولايات نواكشوط

قررت موريتانيا وقف الحركة بين ولاياتها بشكل كامل ابتداء من منتصف يوم الأحد، وذلك ضمن إجراءات الوقاية بعد تفشي فيروس كورونا بعد ارتفاع عدد حالات المؤكدة في البلاد لخمس حالات. وأكدت وزارة الداخلية في بيان أنه ابتداء “من يوم الاحد 29 مارس 2020 عند الساعة الثانية عشر زوالا حظر كل أنواع التبادل و عبور الأشخاص بين ولايات الوطن باستثناء الطواقم ... أكمل القراءة »

حاكم كرمسين: يجب الالتزام بإغلاق الحدود وحظر التجول

حث حاكم مقاطعة كرمسين، السيد أحمد محمود ولد النيسان، خلال جولة تحسيسية بالمقاطعة، جميع المواطنين على احترام التعليمات والإجراءات الصادرة عن الحكومة. ونص ولد النيسان خلال جولة بين قرى المقاطعة أمس الثلاثاء، من بين الإجراءات الواجب الالتزام بها، على حظر التجول والإغلاق الكلي للمعابر الحدودية بالمقاطعة. ودعا حاكم كرمسين المواطنين باتخاذ تدابير السلامة من نظافة وتحاشي التجمهر مهما كانت الدواعي ... أكمل القراءة »

سلطات اترارزة تحذر التجار من المضاربة في الأسعار

حذر والي اترارزة المساعد السيد محمد فال ولد محمد محمود خلال اجتماع عقده أمس الثلاثاء في مباني الولاية بممثلين عن اتحادية التجارة على مستوى مقاطعة روصو من عدم التقيد بالأسعار الحالية، مطالبا بالابتعاد عن المضاربات والاحتكار. وقال ولد محمد محمود خلال الاجتماع إن الجميع مطالب بالتطبيق الحرفي للتعليمات التي يمليها الواجب الديني والأخلاقي والوطني. وأكد الوالي أن أي مخالفة لتلك ... أكمل القراءة »

اركيز: حملة للتوعية ضد كورونا عقب إغلاق الحدود

شهدت عاصمة مقاطعة الركيز الحدودية حملة للتوعية ضد انتشار فايروس كورونا المستجد، تضمنت شرح أعراض المرض وتبيين سبل الوقاية منه. ويأتي القرار بعد شروع الحكومة الموريتانية في إجراءات أبرزها حظر التجول الليلي، وغلق الحدود مع السنغال. وكانت عدة مدن من ولاية اترارزة قد شهدت حملات توعوية مشابهة في مواجهة الفايروس، وسط مواصلة السلطات الرسمية إجراءاتها. وكان وزير الداخلية واللامركزية رفع ... أكمل القراءة »

تذبذب في إغلاق موريتانيا حدودها مع السنغال ومالي

أغلقت موريتانيا السبت حدودها مع السنغال ومعبر كوكي الزمال الحدودي بينها وجمهورية مالي، لكن الإغلاق شهد تذبذبا، حيث أعيد فتح معبر مالي. كما شهدت الحدود مع السنغال تدفقا هائلا من المواطنين الموريتانيين العائدين من السنغال. ونقل عن مصادر رسمية في مدينة روصو عاصمة ولاية الترارزة أن العبارة التي تنقل بين طرفي الحدود ستتحرك استثنائيا لنقل حوالي 100 مواطن سنغالي من ... أكمل القراءة »

الحجر على مواطن منحدر من بوتلميت رافق سياحا غربيين

نقلت السلطات الصحية في موريتانيا مواطنا الجمعة لإدخاله الحجر الصحي في نواكشوط، وإجراء فحوصات له للتأكد من عدم إصابته بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”. وجاء نقل المواطن الموريتاني بعد مخالطته سائحا فرنسيا، حيث سيتم إدخاله الحجر الصحي احتياطا، رغم عدم ظهور أية أعراض عليه. وكانت السلطات قد أدخلت مواطنا آخر في ولاية تكانت عاد مؤخرا من الجزائر الحجر الصحي، بعد ... أكمل القراءة »

اترارزة: رحيل أول قائد لأركان الجيش الوطني الموريتاني

أعلن صباح اليوم عن وفاة قائد الأركان الوطنية الأسبق العقيد امبارك ولد بونه مختار عن عمر ناهز 85عاما. وكان ولد بونه مختار الذي ينحدر من مدينة بوتليمت بولاية اترارزة، أول قائد للجيش الوطني بعد تأسيسه و انطلاقته عمليا عام 1964. وتولى قيادة الأركان لمرتين الأولى من عام 1964 إلى 1965 والمرة الثانية من 1967 حتى 1968.  ومن أهم الوظائف التي ... أكمل القراءة »